الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات الأولى شرق أوسطياً في استخدام «فيسبوك» بنسبة 41%

الإمارات الأولى شرق أوسطياً في استخدام «فيسبوك» بنسبة 41%
3 سبتمبر 2013 00:30
تصدرت الإمارات دول منطقة الشرق الأوسط في استخدام موقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك” مسجلة نسبة انتشار بلغت 41% مقابل، 39,2% في الأردن التي حلت ثانيا، ونحو 35,2 % في لبنان التي جاءت في المرتبة الثالثة عربياً، بحسب تقرير الإعلام الاجتماعي الذي أصدرته كلية دبي الحكومية. وأشار التقرير الذي تم استعراضه على هامش “قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي” التي انطلقت في دبي أمس، إلى أن نسبة انتشار موقع التواصل الاجتماعي في تركيا، بلغت نحو 33,9% مقابل 26,8 % في الكويت، و25,1 % في البحرين، و25% في فلسطين، و18,3% في المملكة العربية السعودية، و 17,4% في سوريا، و16,4% في المغرب و16,2% في عمان، و16,2% في مصر. ورصد التقرير تراجع أعداد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في الدولة للمرة الأولى منذ 5 سنوات، حيث تراجع عدد مستخدمي الموقع بنسبة 1,1% خلال الفترة من 7 يناير إلى 1 مايو من العام الحالي، بعد توقف نحو 39,440 شخص عن استخدام الموقع. واستحوذت الإمارات على 31% من أعداد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في دول الخليج البالغ عددهم نحو 11 مليون مستخدم مطلع شهر مايو الماضي، وفق تقرير كلية دبي الحكومية. وكشف موقع الإمارات للإحصاءات “stats.ae” أن أعداد المستخدمين الفعالين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في الدولة بلغت نحو 3,6 مليون مستخدم نهاية شهر مايو الماضي لتصل نسبة انتشار الموقع بين مستخدمي الإنترنت في الدولة إلى 61%. وفي المقابل، بلغ عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في الإمارات نحو 363 ألف مستخدم فعال بنهاية شهر مايو الماضي، لتصل نسبة انتشار الموقع في الدولة إلى نحو 4,4% من عدد السكان، ونحو 6,2% من اجمالي عدد مستخدمي شبكة الإنترنت، وسجلت الإمارات نحو2,5 مليون ألف تغريدة يوميا عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” على مدار الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، فيما بلغ متوسط العدد اليومي للمغردين نحو 244 ألفاً . وجود حكومي وأكد المشاركون في “قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي”، أن الإمارات تتصدر دول مجلس التعاون من حيث التواصل الحكومي عبر وسائل التواصل الاجتماعية، حيث تتمتع 60% من الجهات الحكومية المحلية والاتحادية بحضور قوي شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة “فيسبوك” و”تويتر”. ولفتوا إلى أهمية الاستفادة الأمثل من الفضاء الاجتماعي الإلكتروني من خلال تعزيز آليات التواصل مع جمهور المتعاملين وتلبية متطلباتهم والاستماع إلى ملاحظاتهم، ودمج تلك المعطيات ضمن آليات اتخاذ القرار بما يصب في تطوير الخدمات والارتقاء بمستوى الأداء. وأكد محمد ناصر الغانم، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات، خلال كلمته الافتتاحية، أن قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي تنطوي على فوائد كبيرة من شأنها الإسهام في النهوض بقطاع الإعلام الاجتماعي على مستوى المنطقة. وأضاف، أن ما نشهده من تطورات هائلة في وسائل الاتصال يحتم علينا مناقشة علاقة الحكومات بوسائل التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن أصبحنا لاعبين أساسيين في هذا المجال، حيث تتصدر منطقة الخليج ومن ضمنها الإمارات المشهد الإلكتروني العربي بكل أنشطته وتطوراته. ولفت إلى وجود زيادة مضطردة في استخدام التقنيات الذكية، من خلال الأجهزة المتحركة الذكية على اختلاف أنواعها، ويصاحب تلك الزيادة نشاط غير مسبوق على شبكات التواصل الاجتماعية في الدولة الإمارات، كما أصبح لدى قطاعات واسعة من المجتمع والشركات الجاهزية الرقمية التي تأتي كنتائج مباشرة للرؤية المستقبلية لقيادتنا الرشيدة. من جانبه، قال إبراهيم أحمد البدوي خبير الإعلام الاجتماعي خلال مشاركته في إحدى جلسات الملتقى، إن الإمارات تتمتع بمكانة رائدة إقليمياً وعالمياً في التواصل الحكومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشهادة مؤسسات دولية من ضمنها منظمة الأمم المتحدة. ونوه بأن الإمارات احتلت المركز السادس عالمياً في مجال المشاركة الإلكترونية في استبيان الحكومات الإلكترونية الصادرة عن الأمم المتحدة ، كما حازت الدولة العلامة الكاملة في استخدام الإنترنت والإعلام الاجتماعي للتواصل مع الجمهور من أجل تطوير الخدمات وإثراء سبل اتخاذ القرار. وقال، إن أكثر من 60 % من المؤسسات الحكومية الاتحادية في الدولة تتمتع بوجود قوي على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تقوم بنشر الأخبار المؤسسية أو الإجابة عن استفسارات المتعاملين، مطالباً بتعظيم ضرورة الاستفادة من هذه الوسائط لتطوير الخدمات من خلال الاستماع إلى ملاحظات الجمهور وتعليقاتهم. وأشار إلى أهمية تطوير استراتيجيات تواصل اجتماعية تفاعلية وتأهيل المسؤولين عن إدارة حسابات المؤسسات على وسائل التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع إجراء التغييرات الضرورية في آلية العمل الداخلية لتصبح أكثر سرعة ومرونة في التفاعل مع متطلبات الجمهور. من جانبها، أكدت رشا مرتضى، باحثة مشاركة في كلية دبي للإدارة الحكومية أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في تمكين المرأة في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ولفتت إلى أن ثلث مستخدمي موقع فيسبوك في العالم العربي من الإناث، فيما تصل النسبة إلى النصف على المستوى العالمي، وأوضحت أن الأبحاث التي قامت بها كلية دبي للإدارة الحكومية، أظهرت أن سبب محدودية عدد السيدات الموجودات في وسائل التواصل يرجع إلى عدة عوامل يأتي في مقدمتها القيود المجتمعية والثقافية التي تحد من دور المرأة وإمكانية إبداء رأيها ضمن الفضاءات العامة، ومن ضمنها مواقع “تويتر”و”فيسبوك”. وأضافت، أن الإمارات تشهد استيعاباً أكبر نسبياً مقارنة مع بقية دول المنطقة لأهمية التواصل الاجتماعي مع وجود فرص أكبر للتطور. ولفتت إلى أن الدولة تأتي في مقدمة دول الخليج من حيث نسبة النساء المستخدمات لوسائل التواصل الاجتماعي. وقال فادي سالم، رئيس القمة الحالية ومدير برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية، إنه بات من الضروري توجيه السياسات الخليجية لتبني نهجاً قائماً على الديناميكية والمرونة بصورة أكبر، وذلك من أجل تمكين الجمهور من الوصول إلى احتياجاتهم الحياتية الأساسية بكل سهولة وسلاسة.” الحكومة الذكية من بين الموضوعات التي تم التطرق إليها خلال فعاليات اليوم الأول للقمة: “التوجه الحكومي نحو تقديم الخدمات الحكومية عبر الهواتف، وتوظيف خدمات الحكومة الذكية عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز التواصل الحكومي”، حيث قدم لهذا المحور حمد عبيد المنصوري، نائب مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية، مسلطاً الضوء من خلال طرحه لهذا الموضوع على مستقبل مشاركة الحكومات في قطاع الإعلام الاجتماعي بشكل أوضح. وقال: رسخنا لأنفسنا موطئ قدم على صعيد قطاع التواصل الاجتماعي لنصل إلى الاعتماد الكلي على هذا القطاع عبر مختلف القطاعات والدوائر الحكومية بحلول عام 2015، وذلك في إطار تعزيز التواصل مع أفراد المجتمع. ونحن واثقون بأن هذا التوجه سيقودنا إلى فهم أفضل لتلبية احتياجات أفراد المجتمع في الوقت الفعلي.” تعزيز مشاركة النساء في الإعلام الاجتماعي ألقت نور شما، مدير إدارة الاتصال المؤسسي في هيئة تنظيم الاتصالات بالإنابة، محاضرة عن “دور النساء في قطاع الإعلام الاجتماعي- تمكين ومساعدة النساء لتعزيز مشاركتهن في قطاع الإعلام الاجتماعي”، والتي تحمل وجهة نظر مميزة على صعيد تعزيز المشاركة النسائية في هذا القطاع مستقبلاً. وقالت: إذا كان البعض يعتقد أن شبكات التواصل الاجتماعي محدودة التأثير نظراً لاستهدافها مستخدمي الهواتف الذكية والمحمولة فقط، فإن هذه الفرضية غير صحيحة في ظل الأرقام الواردة عن مدى انتشار استخدام الهواتف الذكية المتحركة في الخليج، حيث حلت دولة الإمارات في المركز الأول عالمياً بنسبة 73.8% وذلك مطلع عام 2013.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©