الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مجلات

مجلات
7 سبتمبر 2011 23:55
أربعة كتب في «الكلمة» صدر عدد سبتمبر من مجلة “الكلمة” الإلكترونية، كعدد ممتاز به أربعة كتب كاملة: رواية جديدة من تونس، ومجموعة قصصية من الجزائر، وديوان شعر من المغرب، وأول كتاب/ شهادة مشارك عن الثورة المصرية من مصر. ويفتتح الناقد الدكتور صبري حافظ باب دراسات بـ”النوم في القفص ومستقبل الثورة”، حيث يقدم فيها قراءة مسرحية لأهم المشاهد التي أسفرت عنها الثورة المصرية الراقية، ولدلالات الصورة فيه. وكيف تحثنا على التفكير في آليات تحقيق أهداف الثورة في الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، وفي عملية تحقيق إسقاط النظام بكامله وبناء مشروع نهضوي جديد. وتدرس الباحثة السودانية خديجة صفوت في “النخب والشر تحت ألوية نبيلة”، ظاهرة “المتثاقفون” أو المثقف الذي تحول إلى أداة للشر الكوني، وبرع بتخاتل مراوغ في التواطؤ على إخفاء الجريمة التي تدور على مستوى عالمي، يروح ضحيتها الشعوب المستضعفة والتي لا يدافع عنها مثقفوها وهي في أمس الحاجة إليهم. ويقدم الباحث المغربي محمد أنقار في “المقامة في درجة الصفر” دراسة معيارية تجنيسية، تسعى إلى التنظير من خلال التطبيق، وتكشف في إحدى مقامات السيوطي عن درجة صفر المقامة السردي. ويحذر الباحث الفلسطيني، والأستاذ الجامعي الذي يعيش في نيويورك، جوزيف مسعد من عواقب التقاعس في تنفيذ أجندة الثورة المصرية وتكريس مشروعيتها، ومن سطوة المال عليها، ومن أثر جرف الشوفينية الثورة بعيدا عن مرتكزاتها الأساسية وأهدافها. ويتتبع الباحث العراقي عبدالله إبراهيم في “آيات شيطانية” أثر التجربة الاستعمارية على الشخصية الهندية. ويرصد الباحث المغربي عبد اللطيف عدنان في “الثورة العربية: السؤال والنظرة والنظرية” جيلا جديدا من الأسئلة من منظور للثورة يؤكد جدة الجيل/ النظرة والسؤال معا. ويقدم الباحث الفلسطيني محمد شاويش في دراسته “نحو نموذج حضاري مستقل” قراءة تفصيلية دقيقة لكتاب الباحثة السورية الذي تناولت فيها أبرز إنجازات تيار تأصيلي يدعو لتمحيص مقولات الحداثة من منظور إسلامي. يفتتح الشاعر المرموق سليم بركات باب نقد بورقة لافتة “سوريا: متنزهات الصور”، في تأويله لخرائب بلده ومقارع الظلم نقداً، أو تحريضاً، أو مجابهةً. ويستبين الكاتب عيد أسطفانوس في “رقصة الخراف المذبوحة” ملامح الطهرانية التفتيشية التي أوصلت السودان إلى التقسيم. ويقدم الناقد مجدي ممدوح في “سؤال الماهية والوجود” مقاربة ثلاثية الأبعاد عبر ثلاثة نصوص شعرية استطاعت أن تقدم توصيفاً دقيقاً لإشكالية العلاقة الدرامية التي تربط الماهية بالوجود. ويرى الناقد علي حسن الفواز من خلال قراءته “علوية صبح في اسمه الغرام” أن الرواية تدور في فلك وعي الجسد لحريته. أما الناقد المغربي سليمان الحقيوي في قراءته لفيلم “بون سواريه”، فيرى أن الجوانب الجمالية والفنية تنتفي من الفيلم إضافة لأن أحداثه لا تنطوي على أية معالجة جدية، ويتكئ على الإغراء كغاية في ذاتها. ويستدعي الباحث داعس أبو كشك منجز ناجي العلي الجمالي. باب كتب احتفى بأهم الإصدارات العربية في مختلف الأجناس، وهكذا يقترح الباحث المغربي حمو بوشخار في “مطاوي باريز” قراءة مغايرة في ديوان الشاعر اللبناني إلياس لحود، والذي قدم تجربة شعرية مهمة في ديوانه “قصائد باريس”. وتقدم لنا الصحفية الجزائرية المقيمة في روما سهيلة طيبي في “العقل الإسلامي: عوائق التحرر وتحديات الانبعاث” أهم خلاصات كتابا صدر حديثا لباحث تونسي يعالج تعاطي العقل الإسلامي مع المسائل الدينية والحضارية والسياسية في الراهن المعاصر. أما الناقد المغربي عبد الرحيم مؤذن فيواصل مقاربة إصدارات حديثة تقدم سمات حول النصوص القصصية “الأخرى” والتي اختارها الناقد بعناية كي تمثل اليوم الحراك الإبداعي المغربي في هذا السياق. وبالنسبة للباحث أحمد بلخيري فـ”رحلة الكتابة من النقوش الى الفضاء الرقمي” تتيح إمكانية الإجابة على سؤال الى أي حد يبدو التكامل مكملا بين الكتاب الورقي والرقمي؟. في “موتى يعيدون تشكيل الوجود” ينطلق الناقد المصري عمر شهريار في مقاربته لديوان الشاعر الأردني موسى احوامدة من مفهوم المخالفة للمستقرات الثقافية الراسخة. ويستقصي الناقد المغربي التيجاني بولعوالي مجموعة قصصية، كانت هي الإصدار الوحيد للكاتب الراحل القاص المغربي المختار الغرباني ومن خلال هذه المقاربة نكتشف الطابع الغرائبي الذي ميز كتابات الراحل. ويتناول الناقد الأدبي محمد معتصم رواية فلسطينية صدرت حديثا، عكست كاتبتها صورة الواقع العربي وكشفت عن مآسي يتخبط فيها الكثير من الأفراد نساء ورجالا. وفي باب شهادات/ مواجهات تنشر “الكلمة” أول كتاب/ شهادة عن ثورة مصر، لكاتب مصري استشرف عمله الأول “ورود سامة لصقر” الكثير مما دار في العقود الثلاثة الماضية. وكتابة “مائة خطوة إلى التحرير” يستشرف أيضا ما سيدور في الطريق الطويل إلى التحرير، ليس التحرير الميدان فحسب، وإنما التحرير الحقيقي والمنشود.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©