الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تزايد مستويات الثقة في التعاملات المصرفية الإلكترونية بالإمارات

تزايد مستويات الثقة في التعاملات المصرفية الإلكترونية بالإمارات
27 أغسطس 2012
دبي (الاتحاد) - أكدت دراسة حديثة أن 76% من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة عبروا عن ارتياحهم لمستويات الأمان المرتبطة بالتعاملات المصرفية الإلكترونية، فيما اكد 44% من المستطلعين أنهم يفضلون إجراء التعاملات المالية بشكل الكتروني عبر شبكة الإنترنت. وكشفت الدراسة التي أجرتها شركة ويسترن يونيون، لرصد التوجهات والعادات المرتبطة بالتعاملات المالية لسكان دولة الإمارات، ونشرت امس، تفضيل نسبة كبيرة لإدارة تعاملاتهم المالية والمصرفية عبر أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم دون الاضطرار إلى مغادرة أماكنهم، وتزايد معدلات الثقة بين سكان الدولة حول مستويات الأمان الذي توفره التعاملات المالية المصرفية عبر الإنترنت. وأظهرت نتائج الدراسة تفضيل 44% من المستطلعين لإجراء التعاملات المالية بشكل الكتروني عبر شبكة الإنترنت، فيما أعرب 76% ممن شملتهم الدراسة عن ارتياحهم لمستويات الأمان المرتبطة بالتعاملات المصرفية الإلكترونية. وأظهرت نتائج الدراسة أن 32% من مستخدمي التعاملات المصرفية عبر الإنترنت يستعملونها لتحويل المبالغ المالية، و35% لدفع فواتير الخدمات، بينما يستخدم 31% هذه الخدمات لدفع فواتير بطاقات الائتمان. وأكد 46% من الأفراد المشمولين بالدراسة تفضيلهم لإنجاز معاملاتهم المصرفية بشكل تقليدي وشخصي، بينما فضَل 13% إنجاز المعاملات عبر الهاتف. وحول استخدام الإنترنت لإنجاز التعاملات المالية الكبيرة، أشارت الدراسة إلى أن 9% فقط من الأشخاص المستفيدين من القروض العقارية في الدولة يدفعون الأقساط عبر التعاملات الإلكترونية في الإنترنت، بينما يستخدم 14% التعاملات المصرفية الإلكترونية لإدارة محافظهم الاستثمارية، الأمر الذي يدلل على تفضيل شريحة واسعة لإجراء التعاملات المالية الكبيرة عبر الطرق التقليدية. وأكَد 72% ممن شاركوا في الدراسة حرصهم على متابعة شؤونهم المالية الشخصية والعائلية عبر الإنترنت بشكل منتظم، مع ظهور مستويات حرص أكبر لدى النساء مقارنةً بالرجال، حيث كشفت الدراسة أن أهم الأسباب التي تدفع الأشخاص لتأجيل متابعة شؤونهم المالية عبر الإنترنت تعود بنسبة 26% للانشغال الدائم، وبنسبة 10% لعامل الملل المرتبط بالمسألة، بينما يشكل الخوف والحذر نسبة 9%، وتفضل نسبة 9% مشاهدة التلفاز على متابعة الشؤون المالية، في حين تشكل الأولويات الأخرى للأفراد نسبة 5%. وخلصت الدراسة إلى أن سلوك التأجيل لا يقتصر فقط على متابعة الشؤون المالية الخاصة لدى البعض بل ينطبق على أنماط حياتية متعددة لدى سكان الدولة، حيث أكَد 42% ممن شملتهم الدراسة تأجيلهم للأنشطة الرياضية بينهم نسبة 39% من النساء، وأشار 30% عن تأجيلهم لبدء برنامج خاص للحمية الغذائية، وذكر 30% تأجيلهم لزيارة الطبيب و25% تأجيلهم لمراجعة طبيب الأسنان. واعترف 83% من المشمولين بالدراسة في الدولة أنهم لا يؤجلون في العادة أخبار زوجاتهم بمدى حبهم لهم، ونتيجةً لذلك فإن 50% أكدوا أنهم يقومون بتحويل الأموال لأحبائهم في الخارج لشراء الهدايا، بينما ذكر 46% أنهم يفضلون الانتظار حتى الاجتماع بأحبائهم لتقديم الهدايا بشكل شخصي. وقالت صوبيا رحمان، نائب الرئيس الإقليمي لشركة ويسترن يونيون في منطقة الخليج وباكستان وأفغانستان “مع تأكيد نتائج الدراسة للانتشار الواسع للتعاملات المالية والمصرفية عبر الإنترنت في دولة الإمارات، فإننا نحرص باستمرار على معرفة جميع الاحتياجات والأنماط السلوكية لعملائنا، وقد سعدنا بالآراء الإيجابية جداً نحو التعاملات المصرفية الإلكترونية، وبمدى الثقة المتزايدة حول مستويات الأمان العالية في هذه التعاملات”. وأضافت “لمسنا ارتياحاً عاماً لدى عملائنا تجاه سهولة إرسال الأموال عبر القنوات الإلكترونية، ما يؤكد أن خدمة “تحويل الأموال من الحساب” التي أطلقتها ويسترن يونيون مؤخراً هي خطوة أخرى في الاتجاه الصحيح تسهم في تلبية مختلف احتياجات عملائنا.” وتابعت “تتيح الخدمة تحويل الأموال الكترونياً بكل سهولة من حسابات المتعاملين المصرفية عبر ويسترن يونيون لجميع أنحاء العالم، وذلك في ظل انتشار وكلائنا في أكثر من 200 دولة ومنطقة”. وكشفت رحمان عن توقيع ويسترن يونيون لشراكة استراتيجية مع بنك الإمارات دبي الوطني حيث تتوفر هذه الخدمة عبر صفحة البنك على الانترنت، كما تعمل الشركة حالياً على تطبيق الخدمة بالتعاون مع بنوك أخرى في منطقة الخليج باستخدام قنوات متعددة أهمها التعاملات المصرفية عبر الإنترنت، وأجهزة الصرّاف الآلي، والتعاملات المصرفية عبر الهاتف النقّال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©