الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تجدول رقابتها على المدارس الحكومية

3 سبتمبر 2013 23:40
تبدأ وزارة التربية والتعليم إعادة جدولة زيارات الموجهين وفرق الرقابة المدرسية إلى المدارس الحكومية وتقنين آلية عملهم، بدءاً من العام الدراسي الجاري بناءً على دليل المعايير المشتركة بين الرقابة على المدارس الحكومية والاعتماد الأكاديمي الذي تعدّه الوزارة وستطلقه الأسبوع المقبل، خلال المؤتمر التربوي السنوي الثالث الذي ستعقده بدبي. وقالت فوزية حسن غريب الوكيل المساعد للعمليات التربوية في الوزارة: “نظراً للضغط الكبير الذي تعرضت له المدارس خلال العام الدراسي الماضي نتيجة الزيارات التقويمية المستمرة المنفذة من إدارتي الاعتماد الأكاديمي، والرقابة على المدارس الحكومية، فقد ارتأت الوزارة أولاً فصل عمل الإدارتين بالنسبة لتوقيت الزيارات، وتقليص حجم زيارات فرق إدارة الرقابة”. وأشارت نوال خالد مديرة إدارة الاعتماد الأكاديمي لـ”الاتحاد”، إلى أن الإدارة ستعمل على تقويم 30 مدرسة حكومية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من خلال الاستعانة بـ30 موجهاً، على أن تستثني إدارة الرقابة بدورها زيارة تلك المدارس خلال العام الدراسي الجاري. ولفتت إلى أن إدارة الاعتماد تنتهي خلال العام الجاري من تقويم جميع المدارس الحكومية في الدولة، على أن تبدأ العام المقبل بتقويم المدارس الخاصة في كل من الشارقة، وأم القيوين، والفجيرة، ورأس الخيمة، وعجمان. من جانب آخر، أشارت غريب، خلال المؤتمر الصحفي، إلى الانتهاء من إعداد وثيقة مشروع مركز التدريب التربوي الذي يستهدف المعلمين والقيادات المدرسية والموجهين والكوادر الإدارية التربوية. وقد رفعت الوثيقة إلى مجلس الوزراء للبت فيها، على أن يتم وضع ميزانية خاصة للمركز بعد وضع خطة متكاملة للمركز الرئيسي والمراكز الفرعية التي سيتم إنشاؤها، وبالتالي افتتاحها العمل فيها بشكل تدريجي. وأكدت أن عمليات التدريب في الميدان التربوي مستمرة للارتقاء بمستوياتهم؛ لذلك حرصت الوزارة للمرة الأولى على إعداد خطة مركزية لتدريب العاملين في الميدان التربوي، لتشمل مختلف احتياجاتهم. وقالت غريب، إن المركز سيكون مجهزاً بأحدث التقنيات التي تتيح إمكانية التدريب عن بعد سواء من داخل الدولة بين المركز والمدارس، أو بين المركز وجهات خارجية، مشيرة إلى أن المركز سيساهم في التغلب على أبرز التحديات التي تواجه عملية التدريب، وهي ضيق الوقت التي يواجهها أعضاء الهيئة التدريسية، من خلال تلقي التدريب في الفترة المسائية من داخل المدرسة على سبيل المثال. وعن المؤتمر التربوي الثالث، أشارت غريب إلى أنه سيستقطب حوالي 1000 من التربويين بالميدان التعليمي، وسيطرح مشاريع ومبادرات الوزارة المستحدثة للعام الدراسي 2013 - 2014 في المجال التربوي، والمشـاريع والمبـادرات المستمرة لهذا العام. وأوضحت أنه يهدف إلى لقاء القيادات المدرسية بالقيادة العليا في الوزارة لمعرفة التوجهات الجديدة الخاصة بالعام الدراسي الجديد، ولتعزيز التواصل بين القيادات الميدانية من مديري المدارس والموجهين التربويين والقيادات العليا في الوزارة، والإسهام في تطوير الأداء على أسس علمية وتربوية من خلال اطلاعهم على التجارب والمستجدات التربوية العربية والعالمية. وقالت إن المؤتمر سيتضمن 3 جلسات حوارية، بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية. وستتطرق الأولى إلى الأدوار الفاعلة والنظرة المستقبلية للقيادة المدرسية من خلال 3 محاضرات يلقيها عبداللطيف البخاري من السعودية، والدكتور تيسير النعيمي المستشار التربوي في وزارة التربية والتعليم، وشريفة القرني من السعودية. أما الجلسة الثانية، فستكون عن الأدوار الحديثة لمدير المدرسة بمشاركة فاطمة الخاجة مديرة إدارة نظم المعلومات، وتاور واتسون، وجميلة المهيري مديرة إدارة التوجيه الرقابة على المدارس الحكومية، ومنال خالد مديرة ادارة الاعتماد الأكاديمي. وفي الجلسة الثالثة والأخيرة، ستتحدث شيري بريس عن مشروع تطوير القيادات المدرسية الذي انطلق في العام الدراسي الماضي، كما سيعرض عدد من المديرين تجاربهم خلال مشاركتهم في البرنامج.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©