الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يعرّف كليات التربية بالنموذج المدرسي الجديد

«أبوظبي للتعليم» يعرّف كليات التربية بالنموذج المدرسي الجديد
3 سبتمبر 2013 23:40
نظم مجلس أبوظبي للتعليم لقاءً تربوياً بعنوان “يوم المناهج” لتعريف كليات التربية في الدولة بالنموذج المدرسي الجديد بما في ذلك المناهج والتقييم والسياسات التربوية وتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة والتعليم الإلكتروني بهدف دمج متطلباتها ضمن البرامج التدريبية للمعلمين ضماناً لتحقيق الأهداف التعليمية للإمارة، وتقريب الرؤى بين مؤسسات التعليم العالي ومجلس أبوظبي للتعليم. وقال معالي الدكتور مغير خميس الخييلي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم: “إن رؤية المجلس تشجع الطلبة على الاستمرار والمواصلة في طلب العلم، والاعتزاز بتراثهم وثقافتهم، والفخر بانتمائهم وتمثيلهم للوطن، والسعي إلى المشاركة في رفعته وازدهاره. ويعد النموذج المدرسي الجديد عنصراً رئيساً في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة لصالح الطلبة والعمل على تحسين مهاراتهم البحثية، وغيرها من المهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل العالمية، ولذلك من الضروري أن يتدرب طلبة كليات التربية قبل التخرج على تلك المفاهيم وتوظيفها في المدارس ليصبحوا معلمين مؤهلين للتعامل مع الطلبة وفق أحدث طرائق التدريس”. وأشار معاليه إلى أن هناك بعض التخصصات الأساسية نرغب من مؤسسات التعليم العالي اتخاذ قرار بشأنها، فكليات التربية في الإمارة تنقصها تخصصات تربوية حيوية مثل مدرسين متخصصين في الحلقة الثانية والثالثة، ومدرسين لمواد الأنشطة كالرياضة والفنون والموسيقى، والمرشدين المهنيين، وميسري التكنولوجيا، بالإضافة لتشجيع المواطن الإماراتي على اختيار مهنة التعليم. وحضر اللقاء ممثلون عن الجامعات من بينهم العمداء ورؤساء الأقسام وهيئات التدريس في كليات التربية بإمارة أبوظبي، وذلك من 8 جامعات بالدولة هي جامعة دولة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة زايد، وكليات التقنية العليا، وكلية الإمارات للتطوير التربوي، وجامعة خليفة وجامعة أبوظبي وجامعة العين، وجامعة الحصن، حيث تأتي أهمية عقد هذا اللقاء في تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين المجلس وكليات وأقسام التربية بمؤسسات التعليم العالي. وأوضحت الدكتورة كريمة المزروعي، مدير إدارة المناهج بمجلس أبوظبي للتعليم، أن اللقاء تضمن إتاحة الفرصة أمام المشاركين للحصول على الوثائق التي تساعدهم في إعداد وتقديم مناهج دراسية ودورات تدريبية شاملة للمخرجات التعليمية للمواد الدراسية المختلفة، بهدف إعداد المعلم قبل التخرج على أساليب التعليم المعتمدة، فمن الضروري أن تكون جميع مؤسسات إعداد المعلمين على دراية بكل ما يتم تقديمه في الميدان. وأضافت: إن النموذج المدرسي الجديد يلبي احتياجات كافة الطلبة من خلال إتباع الأساليب التعليمية التي تناسب كل طالب، ولذلك على المعلمين أن يستوعبوا شتى الأنشطة التعليمية وجهود تطوير التعليم، وتأدية مهامهم باستخدام أساليب التدريس الملائمة للوصول إلى المستويات المطلوبة للمخرجات التعليمية للطلبة. يذكر أن النموذج المدرسي الجديد يركز على الارتقاء بمستوى مهارات الطلبة والبعد عن أساليب التعليم التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتلقين، وهو ما يستلزم من الطلبة الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات التي تشجعهم على البحث عن المعلومات بأنفسهم، والإطلاع على أحدث التطورات التكنولوجية.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©