السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"مشاريع الإمارات في مصر" تبدأ تشغيل مستشفى الأزهر التخصصي

"مشاريع الإمارات في مصر" تبدأ تشغيل مستشفى الأزهر التخصصي
2 سبتمبر 2015 19:37

شهد دولة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري وفضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر اليوم بدء تشغيل أقسام مستشفى الأزهر التخصصي بمدينة نصر الذي يتم تنفيذه بتعاون مشترك بين الأزهر الشريف وشركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات التجارية التي قامت بتطبيق "نظام المعلومات الصحية" في المستشفى والتي ستقوم بإدارة المستشفى من خلال شركتها التابعة " جلوبال ميديكال سوليوشنز".

حضر الحدث معالي الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي ومعالي الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط ومعالي الدكتور عادل عدوي وزير الصحة ومعالي المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة ومعالي الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي ومعالي الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة ومعالي المستشار أحمد الزند وزير العدل ومعالي الدكتور جلال سعيد محافظ القاهرة والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر والدكتور عبد الحي عزب.

وقام دولة رئيس الوزراء المصري وفضيلة شيخ الأزهر ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر بجولة في المستشفى تفقدوا خلالها على أرض الواقع النتائج المحققة على مستوى تطبيق النظام الإلكتروني لإدارة وتشغيل المستشفى وتقديم الحلول المتكاملة والبرمجيات والصيانة والدعم الفني والإداري بما يضمن زيادة كفاءة مختلف الأقسام في تقديم الخدمات العلاجية للمرضى وإدارة ملفاتهم بما يتماشى مع أرقى المعايير العالمية في قطاع الرعاية الصحية وتم الاطمئنان على توفير متطلبات تنفيذ المشروع لسرعة الانتهاء منه في جميع الأقسام والعيادات تمهيدا للتشغيل الكامل للمستشفى.

واشتملت الجولة على تقديم شرح متكامل حول "نظام المعلومات الصحية" الذي تم تطويره في دولة الإمارات بواسطة كوادر وطنية محلية تماشيا مع رؤية أبوظبي 2030 الهادفة إلى تعزيز القدرات الوطنية في مجال البرمجيات. واطلع الزوار على مراحل تطبيق النظام وما يحققه من نتائج وتأثيرات إيجابية تسهم في تحسين الخدمات التي يقدمها المستشفى لأكثر من 350 ألفا من العاملين بالأزهر وجامعته ومعاهده . كما استمع الزوار إلى عرض تقديمي عن مستشفى الأزهر التخصصي قبل وبعد تطبيق نظام المعلومات الصحية وتابعوا عرضا شاملا قدمه رئيس جامعة الأزهر حول المنظومة الصحية والطبية للجامعة.

وعقب الجولة أشاد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بوقوف الإمارات إلى جانب أشقائهم المصريين ترسيخا لروابط الإخاء وترجمة لرؤية قيادتها الحكيمة التي دائما ما تحرص على تحقيق ما فيه مصلحة للأمتين العربية والإسلامية، لافتا إلى أن الدعم المتميز الذي تقدمه دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا للأزهر الشريف يؤكد تقديرهم الكبير له بحسبانه منارة للعلم والثقافة والتسامح والاعتدال.

وأكد فضيلته أن دولة الإمارات لا تقتصر في دعمها للأزهر على مجال بعينه فهي تقوم بتشييد 4 مبان للطلاب المغتربين بجامعة الأزهر ومعهد الشعبة الإسلامية وبناء مكتبة حديثة ومتطورة تكنولوجيا وتشغيل هذا المستشفي الجديد وفق أحدث نظم الإدارة اعتمادا على التكنولوجيا والتقنيات الحديثة بما يصب في صالح تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال "التعاون الإماراتي مع الأزهر ممتد وعريق أرسى قواعده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله" ويسير على دربه أبناؤه الكرام "حفظهم الله".

وبهذه المناسبة قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر إن التعاون بين دولة الإمارات ومصر له جذور عميقة ويعكس علاقات راسخة وقوية أرسى ركائزها الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" واستمرت بالنمو في ظل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وبفضل المتابعة الدقيقة من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأعرب معاليه عن سروره بزيارة مستشفى الأزهر التخصصي الذي يقدم نموذجا للدور الاجتماعي المهم الذي يقوم به الأزهر من خلال الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن البسيط، فكما يشكل الأزهر منارة للاعتدال والوسطية ومواجهة الغلو والتشدد فإنه يقدم أيضا نموذجا مشرقا للانفتاح على العلم والتطور والتقدم .. مقدما الشكر لفريق إدارة المستشفى و"شركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات التجارية" وكل من أسهم بدور ملموس في تطوير وتطبيق "نظام المعلومات الصحية" .

وأوضح معاليه أن دولة الإمارات تتعاون مع الأزهر في عدد من المجالات التي تصب في صالح الإنسان والعلم نظرا للإيمان الراسخ بدوره كمؤسسة أكاديمية واجتماعية فاعلة تقدم الخدمات لمختلف شرائح المجتمع المصري، مشيرا إلى أن دعم المشاريع التي يتم تنفيذها لصالح الأزهر يتماشى مع توجيهات القيادة في دولة الإمارات بالتركيز على تقديم الخدمات للمواطن المصري البسيط".

من جانبه أوضح الدكتور إسماعيل شبايك المشرف علي المستشفى أنه تم الانتهاء من بناء المستشفى أوائل التسعينات على مساحة 160 ألف متر بطاقة سريرية تصل إلى نحو 1000 سرير وأنه يضم حوالي 72 عيادة خارجية في جميع التخصصات الطبية إضافة إلى أحدث غرف العمليات والرعاية المركزة والمعامل وأقسام الأشعة وغيرها، مؤكدا أن تشغيل هذا المستشفى كان ضروريا من أجل القيام بتقديم الخدمات العلاجية في مختلف التخصصات الطبية لجموع المصريين. ولفت إلى أن النظام الجديد سيتيح عمل ملف طبي لكل مريض والترابط بين جميع الأقسام وتنظيم زيارات المرضى للعيادات الخارجية ووضع نظام متكامل لتحديد مواعيد الحجز وتطبيق أحدث الطرق لإنهاء إجراءات تعامل المرضى مع المستشفى مع إتاحة نافذة للمنتفعين من نظم التأمين الصحي الشامل وإدارة السجلات الطبية ومتابعة المرضى المقيمين بأحدث الطرق ومراقبة غرف العمليات إضافة إلى إدارة المعامل وأقسام الأشعة والصيدلية وعمل التقارير الطبية وتطبيق نظام متكامل للمحاسبات وإمدادات المستشفى والتنمية البشرية.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©