الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مرشحون في رأس الخيمة يشكون من المغالاة في أسعار الإعلانات الانتخابية

مرشحون في رأس الخيمة يشكون من المغالاة في أسعار الإعلانات الانتخابية
8 سبتمبر 2011 23:26
عبر مرشحون لانتخابات المجلس الوطني في رأس الخيمة عن استيائهم من مسألة المغالاة بالأسعار المخصصة للحملات الدعائية. وأشاروا إلى أنها أصبحت تجارية بحتة، لافتين إلى أن الغريب بالأمر أن الإعلان عن برامجهم الانتخابية عبر المنتديات يكلف مبالغ خيالية تصل الى 15 ألف درهم ناهيك عن المبالغ الأخرى التي تصرف في الشوارع والطرقات وغيرها من الأماكن العامة. وقال الشيخ عبدالله حميد القاسمي رئيس مكتب صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، ورئيس لجنة رأس الخيمة للانتخابات حول الدعاية والحملات الاعلانية للمرشحين انه يحظر على المرشحين أن يتجاوزوا سقف الانفاق في الحملات الدعائية الذي لا يتجاوز 2 مليون درهم. كما يحظر لصق المنشورات، أو الإعلانات، أو أي نوع من أنواع الكتابة والرسوم والصور على السيارات أو المركبات بكافة أنواعها مشيرا الى أن من الضروري أن يلتزم المرشح بالمحافظة على مقومات البيئة والشكل الجمالي للمدينة، كما يحظر استعمال الرسائل الهاتفية من قبل الشركات أو الاستعمال التجاري في الحملة الدعائية. وأضاف القاسمي حول الحملات الدعائية أنه يجب على المرشح الحصول على الموافقات الرسمية من قبل لجنة الإمارة لاستعمال مقره الانتخابي كما يجوز للمرشح تخصيص أماكن للتجمعات والالتقاء بالناخبين، وإلقاء المحاضرات، وعقد الندوات، خلال المدة المحددة للحملات الانتخابية، وذلك بعد الحصول على الترخيص اللازم من قبل لجنة الإمارة والتي تجيز أيضا عقد مثل هذه التجمعات في صالات العرض والقاعات والمخيمات المخصصة للاحتفالات. ولفت الى ضرورة عدم قيام المرشحين بأية دعاية انتخابية تنطوي على خداع الناخبين أو اغرائهم بأي شكل من الاشكال، كما يحظر عليهم استخدام أسلوب التجريح أو التشهير بالآخرين في الدعاية الانتخابية، ويحظر الإنفاق على الدعاية الانتخابية من المال العام أو من ميزانية الوزارات والمؤسسات والشركات والهيئات العامة. وأوضح أن اللجنة الوطنية والجهات الرسمية تحظر استعمال شعار الدولة الرسمي أو رموزها في الاجتماعات والإعلانات والنشرات الانتخابية وكافة أنواع الكتابات والرسوم المستخدمة في الحملة الانتخابية كما لا يجوز استعمال المدارس أو الجامعات أو المعاهد أو دور العبادة أو المستشفيات أو المباني الحكومية وشبه الحكومية أو الحدائق العامة أو المراكز التجارية، للدعاية للمرشح. ويقول احد المرشحين أنه توجه لإحدى شركات الاعلانات التجارية برأس الخيمة وقدمت له برامج وأنشطة سوف تنظمها له خلال فترة الانتخابات تبدأ بـ 40 الف درهم بحسب الفئة التي يختارها العميل، وأسلوب الدعاية الذي يفضله. وقال احمد الشطيري احد المنتخبين إن المرشح الذي لديه حضور جماهيري وشهرة بين فئة شرائح المجتمع خصوصاً الشباب ليس بحاجة إلى حملات دعائية تكلف مئات الألوف وإنما يقوم بتوظيف متطوعين من فئة الشباب والشابات من الذين يؤمنون بمضمون حملته الانتخابية والذين يقومون بالتالي بعمل حملات ترويجية عبر شبكة الانترنت ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وغيرها بشرط التقيد باشتراطات اللجنة العليا للانتخابات. وقالت منى علي الشامسي إن المجتمع الإماراتي لديه شريحة واسعة تتميز بالوعي الكامل ولا تغره جودة المادة الدعائية بقدر ما يهمه مصداقية المرشح وإيمانهم بإمكانياته حتى لو كانت الحملة الدعائية التي يقوم بها لا تتجاوز 10 آلاف درهم. وقالت إحدى موظفات المكاتب التجارية برأس الخيمة إنهم يقومون بعرض الملصقات الخاصة بالمرشحين على اعمدة الانارة مقابل 3000 درهم طوال الحملة الانتخابية مشيرة الى أنهم ملتزمون بالبنود التي وضعتها الجهات الرسمية بشأن الملصقات وذلك ضمن نطاق الأماكن المحددة المخصصة لوضع الملصقات، واللوحات، والصور الدعائية للمرشحين، وذلك وفق الضوابط المحلية المقررة في كل إمارة، وبمراعاة إتاحة الفرص المتساوية لكل مرشح.
المصدر: رأس الخيمة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©