السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إدخال مساعدات إلى مدينة معضمية الشام المحاصرة

إدخال مساعدات إلى مدينة معضمية الشام المحاصرة
29 فبراير 2016 20:56

باشرت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، إدخال مساعدات إنسانية إلى إحدى المدن المحاصرة في سوريا، محذرة من أن الجوع قد يودي بحياة الآلاف، في وقت لا يزال اتفاق وقف الأعمال العدائية صامدا رغم بعض الأحداث المتفرقة في يومه الثالث.
 
على المستوى الدبلوماسي، تواصلت الاتصالات لتعزيز وقف إطلاق النار، وتقرر عقد اجتماع في جنيف لمجموعة العمل المكلفة الإشراف على وقف إطلاق النار، خصوصا أن فرنسا طالبت بعقده "بدون إبطاء" إثر معلومات عن استمرار الغارات، حسب قول وزير الخارجية جان مارك ايرولت.
 
وللمرة الأولى بعد سريان الهدنة، أعلنت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري أن "عشر شاحنات من أصل 51 شاحنة" دخلت إلى مدينة معضمية الشام المحاصرة من قوات النظام جنوب غرب دمشق.
 
وأشارت إلى أن الشاحنات "محملة بمواد غير غذائية من أغطية وصابون ومساحيق غسيل قدمتها اليونيسيف ومفوضية اللاجئين" في الأمم المتحدة.
 
وتحاصر قوات النظام معضمية الشام منذ مطلع العام 2013. وتم منذ عام تقريبا التوصل إلى هدنة فيها. لكن الأمم المتحدة أعادت تصنيفها بـ"المحاصرة" الشهر الماضي بعد تشديد الجيش الحصار ووفاة ثمانية أشخاص جراء نقص في الرعاية الطبية.

وهي القافلة الأولى التي يتم إدخالها من الأمم المتحدة إلى المدينة منذ بداية تطبيق الاتفاق، لكنها الثالثة خلال الشهر الحالي.
 
وأعلن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، خلال افتتاح الجلسة السنوية لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، أن "التجويع المتعمد للشعب محظور بشكل لا لبس فيه باعتباره سلاح حرب"، مضيفا أن "الغذاء والأدوية وغيرها من المساعدات الإنسانية الملحة الأخرى تمنع من الدخول بشكل متكرر. الجوع قد يودي بحياة الآلاف".
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©