السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اقتصادية أبوظبي» تنظم ملتقى إدارة المعرفة الثالث

«اقتصادية أبوظبي» تنظم ملتقى إدارة المعرفة الثالث
22 يناير 2013 22:56
أبوظبي (الاتحاد) - نظمت دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي أمس ملتقى إدارة المعرفة الثالث بالتعاون مع وزارة الداخلية وبلدية مدينة العين، وذلك بهدف تسليط الضوء على عدد من تطبيقات إدارة المعرفة لأفضل الممارسات التي تتبناها الجهات الثلاث، بحسب بيان صحفي. وقال حسن الهندي مدير إدارة نظم المعلومات بالدائرة، إن هذا الملتقى يأتي في إطار حرص الدائرة على تبادل المعلومات والمعارف وتأسيس مجتمع يمارس المعرفة وتعميم الدروس المستفادة لتعظيم الفائدة منها، وذلك من خلال إيجاد شراكات بين المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وتوحيد مفهوم إدارة المعرفة من حيث التطبيق والتنظيم . وأوضح الهندي أن مجتمع الممارسة أو كما يعرف بـ»CoP» يعتبر أحد مرتكزات إدارة المعرفة، ويعرف بتجمع مجموعة من الناس يشتركون في مصلحة أو حرفة أو مهنة معينة، مؤكداً أن مجتمع الممارسة سيساهم في نشر المعارف في جميع المؤسسات الحكومية وتوفير الموارد من خلال البدء من حيث انتهى الآخرون وتوفير الجهد والمال وإلغاء الازدواجية والتركيز على المهمة الأساسية. وفي سياق تعزيز الشراكات بين المؤسسات الحكومية، ذكر الهندي أن تطبيق مفهوم إدارة المعرفة على مستوى المؤسسات يكمن في الاستخدام الأمثل لمفهوم إدارة المعرفة ورفع مستوى الأداء نتيجة إلى تضافر الجهود وتوحيد آليات العمل في إدارة المعرفة في مؤسسات الحكومة وكذلك توحيد العمل الإداري والتنظيمي. بعد ذلك، قدمت دائرة التنمية الاقتصادية أحد أفضل ممارساتها والتي تتمثل في برنامج «منا وفينا»، الذي يوفر المعرفة المتكاملة للموظفين الجدد المعينين لديها، عبر مرورهم بمراحل مختلفة تبدأ من عرض توضيحي عن جميع قطاعات ومهام ومسؤوليات الدائرة وربطها بالتنمية الاقتصادية وتوجهات حكومة إمارة أبوظبي لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وصولاً إلى تهيئة الموظف لممارسة مهامه الوظيفية في بيئة عمل منفتحة ومثالية. بدوره، قدم محمد الظاهري مدير إدارة خدمة العملاء بالإنابة ببلدية العين عرضاً بعنوان « تجربة خدمة العملاء – القنوات غير المباشرة في بلدية العين» استعرض فيه مراحل التطوير التي شهدتها الخدمات التي تقدمها البلدية منذ العام 2008 حتى 2012. وأوضح أن خدمة العملاء ببلدية العين تعتمد منذ عام 2008 على جهتين رئيسيتين هما مركز الاتصال وقسم الخدمات الالكترونية وما يتضمناه من خدمات تقليدية من أبرزها استلام البريد الإلكتروني للبلدية والبريد والفاكس والحالات التابعة للبلدية من وزارة شؤون الرئاسة (برنامج اهتمام)، وإطلاق أجهزة الأكشاك وشاشات الملاحة وإصدار دليل خدمات بلدية مدينة العين. كما تعنى بالنسخة الإلكترونية وتوفير بيانات الخدمات على موقع البلدية الإلكتروني وتحديثها باستمرار وتطوير برنامج داخلي للتقارير يدعم عمل التحليل والخطط التصحيحية لحالات العملاء. وأفاد محمد الظاهري بأن بلدية العين بدأت بتطوير نظام خدمة العملاء غير المباشر عام 2011، عبر تنفيذ العديد من المبادرات التي أهمها تطبيق نظام CRM للتواصل مع العملاء وتدريب المنسقين على مستوى البلدية لتفعيله، إضافة إلى المساهمة في تفعيل استخدام chat عبر النظام الحكومي، والخدمة الذاتية للعميل وإطلاق خدمة الرسائل النصية القصيرة 9444، وتنفيذ الحملات التواصلية في المراكز التجارية وتكريم الجهود في التفاعل مع الأنظمة الإلكترونية في خدمة العملاء. من جهته، قدم الملازم أول محمد سلمان الهنائي رئيس قسم الجوائز الداخلية بوزارة الداخلية خلال الملتقى عرضاً توضيحياً حول «نظام جائزة سمو وزير الداخلية للتميز». وأوضح أن هذا النظام يهدف إلى مساندة ودعم تحقيق الأهداف الإستراتيجية بوزارة الداخلية والسعي نحو تطوير خدماتها وزيادة رضا المتعاملين والمجتمع والموارد البشرية وتجهيز الوزارة والقيادات الشرطية للمشاركة بالجوائز الاتحادية والمحلية، إلى جانب تطبيق أفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجال التميز المؤسسي والوظيفي، ونشر المعرفة وتبادل أفضل الممارسات بين قيادات والإدارات الشرطية بالوزارة وكذلك تحفيز وتطوير الموارد البشرية. وأوضح أن نظام الوزارة للتميز قد قسم جوائز الوزارة إلى عدة مجالات وهي الاستراتيجي والأمني والإداري والتخصصي والفني، مشيراً إلى أن عدد الجوائز الداخلية التي يمنحها النظام بلغت 56 جائزة موزعة على 16 جائزة للقطاعات والقيادات و6 لأفضل الممارسات و25 للموظفين المتميزين و9 للتجارب وفرق العمل، فيما بلغ عدد الجوائز الخارجية التي يمنحها النظام 7 جوائز مقسمة على 4 جوائز للجهات الحكومية والخاصة و3 للأفراد في المجتمع. وذكر الملازم الهنائي أنه لضمان نقل المعارف وأفضل الممارسات بين قطاعات وقيادات وزارة الداخلية تم عقد 6 ملتقيات داخلية وهي فئة الموظف المتميز وفئة أفضل الممارسات وفرق العمل وفئة الإدارة المتميزة وفئة المنطقة المتميزة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©