الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تعليمية عجمان» تواجه تحدياً في سد عجز 27 معلم تربية خاصة

«تعليمية عجمان» تواجه تحدياً في سد عجز 27 معلم تربية خاصة
25 سبتمبر 2014 00:35
أكدت صفية الشامسي رئيس وحدة التربية الخاصة بمنطقة عجمان التعليمية أنه رغم ما حققته عملية دمج المعاقين التي أطلقتها الوزارة قبل 3 سنوات من نتائج إيجابية عديدة، لكن تبقى هناك تحديات قائمة للارتقاء بمستويات الدمج إلى الأفضل. وأوضحت في هذا الإطار أن منطقة عجمان التعليمية تواجه تحدياً في سد عجز 27 معلم تربية خاصة، في 35 مدرسة حكومية تطبق مبادرة الدمج بالإمارة، وأنه يوجد في هذه المدارس كادر من 35 معلماً ومعلمة تربية خاصة، إلا أنه لا يكفي لتلبية احتياجات الطلبة المعاقين، ورغم وجود طلبة معاقين في المدارس الخاصة إلا أنه لا يوجد بها معلمو تربية خاصة، لأن القانون لا ينص على ذلك. وأكدت أن إجمالي عدد المدارس التي تطبق مبادرة الدمج 35 مدرسة من إجمالي 40، وأنه تم رصد العجز في معلمي التربية الخاصة بناء على لائحة الموارد البشرية، التي تنص على وجود معلمتي تربية خاصة في مدارس الحلقة الأولى، ومعلم بالحلقة الثانية. وأضافت أن الصعوبات التي تواجه الميدان في عملية الدمج تدل على إنجاز وتطور، لأننا كنا نتحدث في السابق عن صعوبات أساسية، مثل وجود مبنى مدرسي، أو مقاعد وطاولات، وتوفير وسائل وأدوات للطلبة، أما الآن، فقد تلاشت هذه الصعوبات، وأصبحنا نتحدث عن صعوبات أكثر تعقيداً، ما يؤكد أن هناك جهداً مبذولاً وتطوراً ملموساً. وأعلنت رئيسة وحده التربية الخاصة أن التخصصات المطلوبة، تشمل معلم تربية خاصة، اختصاصي نطق ولغة، اختصاصي تعديل سلوك، اختصاصي علاج وظيفي، ومعلماً مساعداً، وأوضحت أنه تم دمج 20 طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية ورياض الأطفال العام الدراسي الجاري، يعاني 10 منهم اضطرابات في اللغة والكلام، و4 إعاقة سمعية وضعف سمع، و2 صعوبات تعلم، و2 يعانون شللاً دماغياً، وطالب يعاني إعاقة حركية، وطالب متعدد الإعاقات. وحول خطة تدريب وتأهيل المعلمين والإداريين لهذا العام، قال عماد المدرك موجه التربية الخاصة، إن التدريبات، التي تستمر 10 أسابيع، وتتناول 10 موضوعات خاصة بالدمج، تعقد في 5 مراكز تدريبية. وأوضح عماد المدرك أن نسبة التدريب وصلت في العام الماضي إلى 66% على مستوى منطقة عجمان التعليمية، أما بالنسبة لتدريب معلمات رياض الأطفال، فقد وصلت إلى 88% ومازال التدريب مستمراً. أما بخصوص المدارس الخاصة، فأوضح موجه التربية الخاصة، أنه لا يوجد في المدارس الخاصة معلمو تربية خاصة، مشدداً على أنه لابد من إيجاد لائحة، أو قرار ينص على ضرورة تعيين معلم تربية خاصة حتى يتسنى لها قبول الطلبة ذوي الإعاقة، لأن بعض هذه المدارس لديها طلبة معاقون، ونقدم لهم خدمات من خلال زيارات التوجيه عند الحاجة والتوعية والدعم. تجهيزات خاصة للمعاقين قالت صفية الشامسي رئيس وحدة التربية الخاصة بمنطقة عجمان إنه تم تهيئة المدارس الحكومية بالأدوات التي يحتاج إليها المعاقون، موضحة أن هناك 23 مدرسة بها منحدرات ودورات مياه لذوي الإعاقة، كما تم تركيب مصاعد كهربائية في 10 مدارس، وتوفير العديد من الأجهزة التعليمية والأدوات المساندة، مثل وحدة إرسال واستقبال للإعاقة السمعية تستخدم في التواصل بين المعلم والطالب، وجهاز مسجل للكلام، مكبر محمول، جهاز الدائرة التليفزيونية المغلقة، مكبر محدد السطر لطلبة الضعف البصري وصعوبات التعلم، آلة «برايل» وورق «برايل»، طاولة طالب لذوي الإعاقة الحركية، ووسائل تعليمية حسية، حقيبة الحروف الداعمة لمنهج اللغة العربية، حاسب شخصي محمول للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (المرحلة الثانوية)، السبورة الذكية، حقيبة الألعاب التربوية، قبضة القلم، أشرطة القراءة، المناهج المكبرة، والعدسة المرنة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©