الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فرنسية من أصل جزائري تثير الجدل بعروضها الراقصة

5 ديسمبر 2010 20:26
لا تتوقف عروض الراقصة والمصممة الفرنسية الجزائرية نصيرة بلعزة عن إثارة الجدل، فإضافة إلى زعمها المتواصل أنها تصالح بين الرقص ودينها الإسلامي، ها هي في عرضها الجديد، الذي قدم الجمعة في بروكسل، تضع الجمهور على مفترق طرق، فمنهم من تحدث عن عرض “سحره”، وآخرون نفروا منه تماماً. وقدمت بلعزة عرضها الأحدث “الحارستان” في مركز “صالات سكاربيك” الفني، وهي تواصل فيه تشكيلاً ثنائياً مع أختها دليلة، كما في عروضها السابقة. وخارج صالة العرض كان مشهد الجمهور الذي حضره لافتاً، فلم تكن هناك على ما يبدو “حلول وسط” في التلقي، وهو ما فضحته وجوه الحضور وإيماءاتهم قبل أحاديثهم، فمنهم من خرج عابساً وتحدث بضجر، وهناك من لم يتوقف عن الشرح بحيوية لماذا كان العرض “ساحراً” برأيه. لكن اللافت بدوره أن حالة “الفصل الحاد” في آراء الجمهور لم تكن بعيدة أبداً عن تصور صانعة العرض. وتقول الراقصة والمصممة الفرنسية من أصل جزائري، في حديث لوكالة فرانس برس إن “هذا (يحدث) مع كل عروضي”، معتبرة أن “التفاوت” بين تلقي الجمهور لعروضي هو مثل “الفرق بين الليل والنهار”. ونظراً للخصوصية الشديدة التي تميز طبيعة العرض الجديد وتصميمه، سيكون هذا الفرز الحاد في رأي الجمهور أشبه بـ”نتيجة طبيعية”، لا سيما أنه سبق وأحدث فرزاً مشابهاً في رأي النقاد، عندما عرض للمرة الأولى في باريس صيف العام الحالي. الإضاءة تبدأ من ضوء النهار لتتخافت إلى الظلام، وأغنية للأميركية نينا سايمونز تنطلق من الصوت الهامس، لتتصاعد وصولاً إلى صخب يكاد ينفجر، وحدوث ذلك يشكل مدة العرض، وهي حوالي خمسين دقيقة، وأما الراقصتان فحركتهما هي عبارة عن انتقال بحركة غاية في البطء، لدرجة تجعلها غير مرئية، ولمسافة لا تتجاوز عشرة أمتار، من صدر الخشبة باتجاه الجمهور. وبملابسهما الفضفاضة التي تميز عروضهما أيضاً، يواصل الثنائي بلعزة في “الحارستان” اللعب على فلسفة خاصة للحركة.
المصدر: بروكسل
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©