الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ملتقى أبوظبي للاتصال الحكومي يؤكد تبني معايير الكفاءة والمهنية

ملتقى أبوظبي للاتصال الحكومي يؤكد تبني معايير الكفاءة والمهنية
22 يناير 2013 23:38
أبوظبي (الاتحاد) - نظم مكتب الاتصال الحكومي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي، أمس، الدورة الثانية من ملتقى أبوظبي للاتصال الحكومي، بهدف تعزيز آليات العمل المشترك، وبما يضمن ترسيخ مفهوم العمل الإعلامي الإبداعي، وتبني مبادرات تؤسس لمرحلة جديدة للعمل في إدارات الاتصال الحكومي. وناقش الملتقى، الذي شهد حضور نحو 200 من مسؤولي وموظفي الاتصال الحكومي في الدوائر والجهات الحكومية التابعة لإمارة أبوظبي، سبل تنسيق الجهود وتكاملها وإدارتها، بما يخدم المشهد الإعلامي العام في الإمارة. وقال منصور المنصوري مدير مكتب الاتصال الحكومي، إن الهدف الرئيسي من عقد الملتقى هو تعزيز العلاقات بين مختلف العاملين في مجال الإعلام والاتصال الحكومي، وإيجاد منصة متخصصة لمناقشة القضايا والأمور كافة المتعلقة بإمارة أبوظبي، وخلق حالة من الانسجام والتناغم في الأداء؛ لضمان إيصال الرسائل الحكومية بالشكل الأمثل، وبما يؤسس لعلاقة متوازنة بين مصدر المعلومات ووسائل الإعلام والجمهور المتلقي. واستعرض المشاركون في الملتقى، أهمية الاتصال الحكومي ودوره الحيوي والمحوري في الارتقاء بالأداء الإعلامي للدوائر والجهات الحكومية لكونه قناة رئيسية من قنوات التواصل بين الجمهور بمختلف شرائحه وبين الجهات الحكومية ومسؤوليها، منوهين بضرورة أن يكون الاتصال الحكومي جزءاً رئيسياً في التخطيط الاستراتيجي، وأحد المكونات المهمة في أي دائرة أو جهة حكومية. وعرض، خلال الملتقى، تقرير عن الظهور الإعلامي للدوائر والجهات التابعة لإمارة أبوظبي خلال العام الماضي مقارنة بعام 2011، حيث وصلت نسبة الارتفاع إلى 113% خلال فترة المقارنة، وتفصيلاً ارتفعت نسبة ظهور الدوائر والجهات في وسائل الإعلام بنسبة 500%، فيما ارتفعت في مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 93?2%. وشهد الملتقى عرضاً عن مشروع مجتمع الممارسة الجاري تنفيذه من قبل مكتب الاتصال الحكومي، الذي يهدف إلى تضافر الجهود وتبادل الخبرات المكتسبة، وترويج نقل وإدارة المعرفة والابتكار من خلال التأسيس لمجتمع يضم المعنيين بالاتصال الحكومي لتحسين الأداء الوظيفي، وتعريف الموظفين بكل ما هو جديد في عالم الاتصال. ويعمل فريق متخصص من المكتب على بناء وتأسيس مجتمع الممارسة وإخراجه ضمن أفضل المعايير المتبعة في هذا المجال، ليكون أحد المبادرات المهمة التي تسهم في تطوير أداء المشاركين فيه من المختصين بالإعلام والاتصال الحكومي. كما تم التطرق إلى سياسة الاتصال لحكومة أبوظبي التي يقوم مكتب الاتصال الحكومي بالعمل على نسختها النهائية، تمهيداً لاعتمادها لتوزيعها على مختلف الدوائر والجهات التابعة لحكومة أبوظبي، لتكون دليلاً توجيهياً للجهات كافة التابعة للحكومة فيما يتعلق بالاتصال الحكومي، لضمان تطبيق أفضل الممارسات في مجال الاتصال، وكذلك التنسيق والإدارة على نحو فعال يستجيب لاحتياجات شركاء حكومة أبوظبي من المعلومات. مواقع التواصل وقدم الدكتور خالد الظاهري مدير إدارة البحوث والدراسات في مكتب الاتصال الحكومي إيجازاً عن التقرير الذي أعده المكتب عن التواصل الاجتماعي، بهدف معرفة مدى وجود أبوظبي ممثلة بالحكومة والدوائر والجهات التابعة لها في مواقع التواصل الاجتماعي خلال عام 2012. وأشار الدكتور خالد إلى أنه تم إعداد التقرير من خلال أداة بحث متخصصة، بهدف تحليل المعطيات المستخلصة ومعرفة نقاط القوة فيها للبناء عليها، فضلاً عن أهميتها في التخطيط المستقبلي للوجود في وسائل الاتصال الاجتماعي، مشيراً إلى أن التقرير أظهر التطور الكبير الذي شهده استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الدوائر والجهات الحكومية في أبوظبي خلال العام الماضي مقارنة بعام 2011. واستعرض التقرير أبرز الجهات الفاعلة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على اعتبارها وسيلة من وسائل الإعلام، علاوة على أكثر الحسابات تأثيراً في هذه المواقع، وأكثر المواضيع التي تم مناقشتها خلال عام 2012 في مواقع التواصل الاجتماعي. كما استعرض محمد الحمادي، مدير إدارة الخدمة العامة في «أبوظبي للإعلام» الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الإدارة لمختلف الدوائر والجهات التابعة لحكومة أبوظبي، من خلال القنوات، التلفزيونية والمحطات الإذاعية والمطبوعات التي تصدر عن «أبوظبي للإعلام». وقال إن الهدف من تأسيس إدارة الخدمة العامة هو توفير قناة اتصال ذات كفاءة وفاعلية تربط بين أذرع «أبوظبي للإعلام» المختلفة وبين الجهات الحكومية، وذلك لتسهيل عملية نشر أخبار وفعاليات الإمارة على الشكل الأمثل، مشدداً على أن الإدارة ليست بديلاً عن التعاون والتنسيق المباشر بين الجهات والصحفيين والإعلاميين العاملين في «أبوظبي للإعلام»، بل إضافة نوعية تهدف إلى تقديم الدعم لهذه الجهات بما يخدم المصلحة العليا للإمارة. وشهد الملتقى حلقة نقاشية حول أفضل الآليات والسبل للتعامل مع وسائل الإعلام، وتعزيز روابط الثقة والتعاون المشترك بين الإعلاميين والصحفيين من جهة وبين مسؤولي وموظفي إدارات الاتصال الحكومي من جهة أخرى، علاوة على مناقشة الوسائل الكفيلة بضمان أفضل تغطية صحفية للأخبار الصادرة عن هذه الإدارات من خلال التركيز على الاحترافية والمهنية وتقديم المعلومة الصحيحة في الزمان والمكان المناسبين. وشدد المشاركون في الملتقى على أن وسائل الإعلام شريك رئيسي في العمل، ولا يمكن لإدارات الاتصال الحكومي العمل بمفردها دون وجود شراكة حقيقية تقوم على التعاون والفهم المشترك لطبيعة عمل كل طرف. الخطط الإعلامية واطلع المشاركون، خلال الملتقى، على عدد من المشاريع والخطط الإعلامية المزمع تنفيذها خلال فعاليات ستحتضنها أبوظبي خلال الفترة المقبلة، إذ قدمت حلبة مرسى ياس عرضاً عن الخدمات التي تقدمها في مجال المؤتمرات والاجتماعات بجانب الأنشطة الفعاليات الترفيهية المقامة في الحلبة. كما اطلعوا على آخر الاستعدادات لاستضافة معرض سيتي سكيب أبوظبي المقرر إقامته في أبريل المقبل، إذ قدم مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني إيجازاً حول الخطط المحددة لاستضافة المعرض والخطط الإعلامية التي سيتم تطبيقها خلال انعقاده، فضلاً عن كيفية استفادة مختلف الدوائر والجهات في أبوظبي من مثل هذه الفعاليات. وأكد المشاركون أن الملتقى يشكل أرضية صلبة نحو مزيد من الشراكة والتعاون بين مختلف الإدارات المسؤولة عن الاتصال الحكومي، الأمر الذي سيعزز من قدرات العاملين في القطاع ويثري خبراتهم من خلال تبادل المعرفة والأفكار والاقتراحات الهادفة إلى تطوير العمل والارتقاء بها إلى مستويات تواكب النهضة الحضارية التي تشهدها الإمارة على مختلف الصعد. وثمنوا خطوة عقد ملتقى أبوظبي للاتصال الحكومي بشكل دوري لما لها من تأثير في توطيد العلاقات وتضافر الجهود وتكاملها والخروج باقتراحات مهنية قابلة للتطبيق في قطاع الاتصال، فضلاً عن التعرف إلى أهم المشاريع والخطط المستقبلية في مختلف الدوائر والجهات التابعة لحكومة أبوظبي، ما يعطي مسؤولي وموظفي الاتصال الفرصة للاطلاع على المشاريع والفعاليات المقبلة بشكل مسبق، بحيث تكون قادرة على موائمة خططها الإعلامية، وضمان تناسقها وتكاملها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©