الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أداك»: 170 مليون درهم تكلفة تطوير مطار البطين

«أداك»: 170 مليون درهم تكلفة تطوير مطار البطين
6 ديسمبر 2010 22:47
استثمرت شركة أبوظبي للمطارات 170 مليون درهم في تطوير مطار البطين الخاص حتى الآن من خلال أعمال التحسينات والصيانة وتطوير مرافق الخدمات، وفقا لجيمس بينيت الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للمطارات “أداك”. وقال بينيت خلال مؤتمر صحفي أمس إن مطار البطين مجهز الآن بأحدث التقنيات التي تعزز السلامة والكفاءة التشغيلية، والتي ستؤدي بدورها إلى تطوير الأداء وتوسيع القدرة الاستيعابية ونسبة المرونة لاستقبال الطائرات في المطار. وخلال المؤتمر، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني انتهاء أعمال تطوير مدرج مطار البطين من خلال تجهيزه بنظام “الهبوط الموجه”، ليتمتع المدرج بقدرة استيعابية أكبر في فترة زمنية أقصر وبدقة عالية إضافة الى تحقيق مستويات أمان أفضل في ظروف انخفاض مستوى الرؤية. ويعد تطوير نظام الهبوط الموجه لنظام الملاحة الجوية في مطار البطين جزءاً من خطة بعيدة المدى لتطوير البنية التحتية للمطار، والتي تشمل جميع مرافقه مُتضمنةً نظم مراقبة الحركة الجوية والنظام الأوتوماتيكي لمراقبة الطقس. وتعمل شركة “أداك” حالياً على الارتقاء بمرافق المطار وعملياته في سبيل تلبية احتياجات قطاع الطيران الخاص المتنامي في المنطقة، حيث تشمل المراحل المستقبلية من أعمال تطوير المطار إضافة مساحة جديدة إلى أرض المطار لإنشاء مدرج جديد وبناء مرافق حديثة وشراء معدات جديدة. كما تعمل الشركة على إدخال تحسينات على مبنى المسافرين وتوسعة مساحة المطار ومواقف السيارات إضافة الى خطط لإنشاء فندق ومركز تجاري لخدمة المسافرين. وتصل القدرة الاستيعابية الحالية لمطار البطين إلى 60 طائرة خاصة، وسترتفع إلى أكثر من 110 طائرات عند الانتهاء من عمليات التطوير، وفقا لمدير عام المطار ستيف جونز. وأشار جونز إلى أن المطار شهد خلال العام الحالي 7 آلاف حركة، متوقعا أن تنمو حركة الطيران 20% سنوياً خلال السنوات المقبلة. وستشتمل مرافق مبنى المسافرين الجديد على مساحة لمواقف الطائرات، وحظائر جديدة لصيانة الطائرات، ومواقف سيارات للمسافرين والزائرين، وصالات لاستكمال إجراءات المسافرين، وصالات للشخصيات المهمة. كما سيتم تحديث مرافق الصيانة والفحص لتلبية احتياجات الأعداد المتزايدة من الطائرات وشركات الطيران التي ستتخذ من المطار مقراً لعملياتها. وبدوره، قال عمر بن غالب نائب المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني “أثمرت الجهود الحثيثة لشركة أبوظبي للمطارات ومطار البطين للطيران الخاص عن الوصول إلى هذه النتيجة وتطبيق نظام هبوط الطائرات الحديث”. وأضاف أن هذا الإنجاز يعد خطوة جدية في مسيرة وصول المطار إلى التميز والريادة في قطاع الطيران الخاص ليس على الصعيد المحلي فقط بل على الصعيد الدولي أيضاً. وقال ابن غالب إن الإمارات تضم حالياً 8 مطارات مرخصة من الهيئة العامة للطيران المدني ومطارين يخضعان لإجراءات الترخيص هما مطار صير بني ياس ومطار دلما. وكان سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني توقع أن يتم إصدار تراخيص مطاري دلما وصير بني ياس اللذان تديرهما شركة أبوظبي للمطارات “أداك” خلال النصف الأول من العام المقبل. من جهته، قال بينيت إن شركة أبوظبي للمطارات تركز على استمرار نمو حركة الطيران والمرافق في مطار البطين ليكون مركزاً للطيران الخاص على المستوى الإقليمي والعالم. ويضمن نظام الهبوط الموجه الجديد أفضل الطرق فعالية وسلامة في استخدام مدرج الهبوط بما يضاهي المطارات الرائدة في العالم، ما يتيح للمطار تقنيات حديثة لتعزيز الأداء البيئي وتوسيع القدرة الاستيعابية ونسبة المرونة لاستقبال الطائرات بشكل ملحوظ. ويتكون نظام الهبوط الموجه من أجهزة أرضية موزعة حول المهبط وأجهزة محمولة مركبة بالطائرة تستقبل إشارة المحطات الأرضية وتحللها وتترجمها إلى معلومات تظهر على عدادات شاشة المعلومات بالطائرة وعن طريقها يوجه الطيار الطائرة إلى نقطة الهبوط المطلوبة، بحسب البيان الصحافي لشركة أبوظبي للمطارات. ويعمل نظام الهبوط الموجه (الهبوط المعزز بأجهزة البيان) عن طريق استعمال ترددات بث تنبعث من جهازين هما “محدد المواقع” (Localiser)، و”مسار الهبوط” (Glide Path). ويبعث “محدد المواقع” معلومات لنظام تحكم الطائرة تعرض مكان والمسافة إلى مدرج الهبوط، بينما يبعث “مسار الهبوط” معلومات توضح مسار الهبوط من موقع الطائرة الحالي وحتى منطقة الهبوط. وأصبح مدرج مطار البطين المجهز بنظام الهبوط الموجه مرئياً وظاهراً بوضوح في خرائط الطائرات لمساعدة الطيارين بتحديد موقع المطار، ويعد قيمة مضافة مقدمة لجميع عملاء المطار من الركاب والطيارين. ويعتبر مطار البطين الخاص في أبوظبي أول مطار متخصص من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويقع المطار على بعد 5 كيلومترات من قلب المدينة التجاري لإمارة أبوظبي، وبفضل موقعة المتميز في وسط المدينة، يعد مطار البطين مثاليا لمستخدمي طائرات رجال الأعمال الذين يعد الوقت قيماً بالنسبة لهم والذين لديهم طلب كبير على الراحة التي توفرها الرحلات الشخصية على متن طائرات رجال الأعمال. ويتميز المطار بأنه مجهز بأجهزة نظام الهبوط وأنظمة تحديد المواقع ويضم أكثر من 90 موقفا للطائرات وأماكن الصيانة والحظائر لمختلف أحجام الطائرات إضافة إلى 20 موقفا مسقوفا. وتستخدم المطار مجموعة من مشغلي الطيران الخاص لتسيير عملياتها حالياً، من ضمنها “فالكون للطيران” و”برستيج جيت” و”الجابر للطيران”، حيث تعتبر تلك الشركات من كبريات شركات الطيران الخاص التي تعمل على مواكبة النمو المتواصل لقطاع الطيران الخاص في الدولة من خلال الزيادة المستمرة في عدد الطائرات التي تستخدمها. وتتولى شركة أبوظبي للمطارات مسؤولية تشغيل وإدارة المطارات الدولية في مدينتي أبوظبي والعين منذ شهر سبتمبر من العام 2006. وفي العام 2008، ضمّت أداك إلى المرافق والمنشآت التي تتولى إدارتها مطار البطين للطيران الخـاص ومطـار جزيـرة صيـر بني ياس السياحية ومطار جزيرة دلما.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©