الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

1000 طراز جديد في معرض شيكاغو الدولي للسيارات

1000 طراز جديد في معرض شيكاغو الدولي للسيارات
12 فبراير 2010 20:55
في ظلّ أزمة ثقة حقيقية بسلامة السيارات عقب أزمة استعادة ملايين الطرازات المعابة من قبل شركات تويوتا وفورد وهوندا، وبالرغم من المشاكل العويصة التي تتخبط فيها هذه الصناعة والعواصف الثلجية التي تغطي أجزاء واسعة من أميركا، افتتحت أمس الجمعة في مدينة شيكاغو بولاية إيلينوي الأميركية دورة عام 2010 لمعرض شيكاغو الدولي للسيارات الذي يسجل الآن 102 عاماً على بداية انطلاقه ويعدّ أكبر معرض للسيارات في الولايات المتحدة. وتشارك في المعرض 1000 سيارة جديدة من مختلف الأصناف وتضم في مجملها كافة التكنولوجيات المستحدثة في عالم صناعة السيارات. ولا يقتصر العرض على السيارات وحدها، بل يشتمل أيضاً على أجنحة خاصة بالسيارات الكلاسيكية وأخرى لقطع الغيار وأكسسوارات تزيين السيارات. وبلغ مجمل المساحة المخصصة للعرض 1.3 مليون قدم مربعة أو 130 ألف متر مربع من أرض مركّب ماكورميك للمعارض بمدينة شيكاغو. مفاجأة “دلتا وينج” وتضمنت المعروضات العديد من المفاجآت التي يشاهدها الجمهور للمرة الأولى، لعل من أكثرها إثارة سيارة السباق التصوّرية الخارقة “السوبركار” الجديدة “دلتا وينج” لعام 2012 التي ينتظر أن تحظى باهتمام كبير من هواة القيادة الرياضية. وكان معرض شيكاخو المناسبة الأولى التي تظهر فيها هذه السيارة ذات الجناحين الشبيهين بجناحي طائرة الكونكورد الشبيهين بحرف “دلتا” اللاتيني. وعمدت شركة “دلتا وينج جروب” إلى اتخاذ قرار بكشف النقاب عن سيارتها هذه بعد أشهر من التردّد والتأجيل. ويصفها الخبراء الذين اطلعوا على خصائصها في اليوم الإعلامي الذي نظم مساء الأربعاء الماضي، بأنها تمثّل الجيل المقبل من سيارات السباق “المدنية” التي تستلقي على منصّة “إندي كار”. ويعود فضل تصميم “دلتا وينج” إلى المهندس المبدع “بين باولبي”، وقام بتصميمها لصالح عدة فرق شهيرة متخصصة بسباقات السيارات بالإضافة لعدّة مستثمرين ماليين عالميين. ويذكر أن السيارة لم تدخل مرحلة الاختبار الفعلية حتى الآن، وينتظر أن تبدأ هذه الرحلة بعد انتهاء فترة المعرض يوم الأحد الموافق 21 فبراير الجاري. وقال دان بارتيل المدير العام التنفيذي لشركة “دلتا وينج” في معرض وصفه للسيارة الخارقة الجديدة خلال مؤتمر صحفي عقده عشية افتتاح المعرض: “إننا نعيش يوماً مميزاً بالكشف عن هذه السيارة الجديدة التي تمثل منعطفاً حاسماً في تاريخ صناعة سيارات السباق ونظرة هواة هذه الرياضة المحببة إليها. ولا شك أن دلتا وينج تنطوي على لعبة التطوير الكاملة”. وتمثل القاعدة الجديدة تماماً (الشاسيه) التي يستند عليها هيكل “دلتا وينج” والتي يكشف النقاب عنها اليوم للمرة الأولى، خروجاً تاماً عن التصاميم الهندسية التقليدية المبنية على أساس تقنية “الدولاب المفتوح” Open- wheel. وتجسّد السيارة شكل أنبوب صاروخ معدّ للإطلاق، وهي ذات مقدمة سهمية تصلح لاختراق الهواء من دون مقاومة تذكر، وقطاع خلفي عريض جداً لتحقيق أعلى مستوى من القدرة على الثبات والتوازن أثناء الانطلاق بسرعات عالية. ويتضح التوجّه الجديد من خلال الانتباه إلى أن العجلات الأربع للسيارة مغطاة بغلاف معدني من أجل تخفيض مقاومة الهواء إلى أدنى معدل ممكن وبما ينعكس بشكل إيجابي على السرعة القصوى للسيارة ويخفض من معدل استهلاكها للوقود. وتسابق مشاهير أبطال سباق السيارات في العالم لرؤية “دلتا وينج” لدى إطلاقها من أمثال سكوت ديكسون وداريو فورانشيتي وجراهام رحّال حيث أعطاها ديكسون أعلى نقاط في تصنيفه الشخصي فيما وصفها رحّال بأنها سيارة ثورية بكل ما في الكلمة من معنى. وكانت المفاجأة الكبرى قد أتت في ختام المؤتمر الصحفي الذي عقده بوالبي حين قال إن سعر السيارة كاملة مع المحرك سوف يبلغ 600 ألف دولار أو 2.2 مليون درهم. التاكسي فورد ترانزيت وفضلت شركة فورد الأميركية تثوير أشكال ووظائف سيارات التاكسي، فكشفت النقاب عن السيارة الجديدة تماماً “فورد ترانزيت كونيكت تاكسي” Ford Transit Connect Taxi التي سيتم إنتاجها بالفعل خلال عام 2011. ومن ميزاتها التصميم الجميل والأنيق للهيكل الذي يتفق مع أبهة الشوارع الراقية للمدن الكبرى. وقالت مصادر فورد إن سائقي التاكسي والركاب على حد سواء سيرحبون بهذا التوجّه الجديد في عالم صناعة سيارات الأجرة. وخصّت شركة فورد هذه السيارة بمجموعة دفع جديدة تتألف من محرك مرن يمكن تعديله بسهولة بحيث يحرق غاز البروبان (غاز القوارير المنزلية) أو الغاز الطبيعي المضغوط CNG بدلاً من البنزين. وهي مدفوعة بمحرك يتألف من 4 أسطوانات ذي فعالية عالية في حرق الوقود تبلغ سعته 2.0 لتر ومصمم على النمط الملائم للحركة الدائمة لسيارات التاكسي. وتتميز مقصورة السيارة بالاتساع الذي يضمن تمتع الركاب بمستويات جديدة من راحة الركوب. فيات 500 نجمة المدينة وكما جرت العادة خلال سلسلة المعارض الدولية التي نظمت خلال السنوات الأخيرة، فلقد حفلت أرجاء وأروقة معرض شيكاغو بالسيارات الصغيرة ذات الاستهلاك القليل من البنزين. وقدمت فيات سيارتها الواعدة الأنيقة ذات الصفات والملامح الأنثوية “فيات 500” لعام 2011. ونظراً لحجمها الضئيل وقوامها الظريف، فلقد فضل بعض الخبراء أن يطلق عليها اسم “ميني كوبر الإيطالية” في إشارة للشبه بينها وبين “ميني كوبر” الإنجليزية. و”فيات 500” برأي مجربيها، سيارة تنطوي على متعة قيادة لا تجارى، وتتميز بمرونة فائقة. وتتم صناعتها في مصنعي شركة فيات في الولايات المتحدة والمكسيك وهي مدفوعة بمحرك سعته 1.2 لتر ويتألف من 4 أسطوانات ويمكنه توليد 59 حصاناً من الطاقة الميكانيكية. مؤشرات يقول بعض المحللين الذين اطلعوا على معروضات معرض شيكاغو من السيارات والصناعات المكملة لها، أنها ربما توحي ببداية استعادة هذه الصناعة لعافيتها مع التعافي الذي يشهده الاقتصاد العالمي بعد فترة من الركود المؤلم. عن موقع chicagoa toshow.com وموقع theepochtimes.com
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©