الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

القبض على وزير الزراعة المصري في ميدان التحرير

القبض على وزير الزراعة المصري في ميدان التحرير
7 سبتمبر 2015 21:53

ألقت قوة أمنية ظهر اليوم القبض على وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري الدكتور صلاح هلال فور خروجه من مقر رئاسة مجلس الوزراء بشارع قصر العيني، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المصرية. وقال مجلس الوزراء في بيان اليوم، إن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صلاح هلال تقدم باستقالته إلى رئيس الوزراء إبراهيم محلب، وقد تم قبول الاستقالة.

وأضاف بيان لمجلس الوزراء، أن محلب استقبل اليوم وزير الزراعة بناء على توجيهات رئيس الجمهورية الصمري عبد الفتاح السيسي. وذكرت مواقع صحفية مصرية  إن ذلك جاء على خلفية تورطه في قضية فساد، اتهم فيها عددٌ من قيادات الوزارة.

وتحقق نيابة أمن الدولة العليا في مصر حاليا بقضية الفساد. وحسب موقع مصر الآن الإخباري فقد كشف الصحفي أحمد عطوان النقاب عن قضية فساد كبرى بوزارة الزراعة ووصفها بأنها الأكبر في عهد السيسي بتسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة، وقرر القائم بأعمال النائب العام حظر النشر في القضية؛ لتورط عدد من الوزراء بحكومة محلب وسياسيين وصحفيين كبار فيها.

وذكر عطوان في حلقته اليوم من برنامجه «موجز الصحافة» أن طرف القضية الأول «الراشي» هو رجل الأعمال أيمن رفعت الجميل والملقب بـ «حوت دمياط»، أحد رموز الحزب الوطني المنحل بالمحافظة، قد استولى على 2500 فدان ملاصقة للريف الأوروبي بطريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوي تصل قيمتها إلى نحو 3 مليار جنيه، عن طريق الرشوة لصلاح هلال وزير الزراعة الحالي.

وأضاف عطوان أن هناك 3 صحفيين لعبوا دور الوسيط في قضية الفساد هم مجدي الجلاد وخالد صلاح ومحمد فودة، المقبوض عليه حاليا، الذي لعب دور السمسار في القضية، وهو كاتب بجريدة «اليوم السابع»، وسجين سابق في قضية فساد أيام المخلوع مبارك. وأوضح عطوان أن فودة هو الذي قدم الرشوة لوزير الزراعة عن طريق مدير مكتبه محمد محيي قدح.

واستطرد أن رفعت الجميل استطاع الحصول على موافقة وزير الزراعة الحالي وقام بدفع شيك بقيمة 2.5 مليون جنيه «تحت الحساب» في أرض قيمتها 3 مليار جنيه، وأنه بعد حصوله على موافقة وزير الزراعة قام عن طريق البلطجية بالسيطرة على الأرض، وقاموا بزراعتها بشتلات وهمية عمرها نحو 4 أو 5 سنوات للإيحاء بأنها أرض قديمة.

وحسب عطوان فإن الوزراء التسعة المتورطين في القضية وهم: صلاح هلال وزير الزراعة الحالي، وأحمد الزند وزير العدل، واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، والدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، ووزير الزراعة الأسبق محمد أبو حديد، وعادل العدوي وزير الصحة، وخالد حنفي وزير التموين، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ومحب الرافعي وزير التعليم.

وأكد عطوان أن النيابة ألقت القبض على عدد من المتهمين منهم: رجل الأعمال أيمن رفعت الجميل، والكاتب الصحفي محمد فودة، ومحمد قدح مدير مكتب وزير الزراعة، وقيادات بهيئة استصلاح الأراضي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©