الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"أليزابيث" تقترب من تحطيم رقم قياسي لأطول حكم في بريطانيا

"أليزابيث" تقترب من تحطيم رقم قياسي لأطول حكم في بريطانيا
7 سبتمبر 2015 16:47

بعدما استقبلت مئات قادة الدول وعاصرت 12 رئيس وزراء بريطانيا، تدخل الملكة اليزابيث الثانية، بعد غد الأربعاء، التاريخ من بابه العريض لتصبح العاهل البريطاني الذي حكم أطول فترة وهي مناسبة تنوي الاحتفال بها من دون أي أبهة رغم تحمس الرأي العام.

فقرابة الساعة 16,30 بتوقيت غرينتش الأربعاء، ستتجاوز الملكة بحسب حسابات قصر باكينغهام، حكم الملكة فيكتوريا التي بقيت على العرش 63 عاما وسبعة أشهر ويومين بين عامي 1837 و1901.

ويصعب تحديد الساعة بالضبط، إذ لا تعرف بالتحديد الساعة التي بدأ فيها عهد اليزابيث الثانية. فقد توفي والدها الملك جورج السادس في نومه في ساعة غير محددة خلال الليل.

وعلى الصعيد العالمي، يحمل ملك تايلاند بوميبول ادولياديج -البالغ 87 عاما- الرقم القياسي لأطول حكم ملكي بعدما تولى العرش في العام 1946.

وبمناسبة حلول هذه اللحظة التاريخية التي تضاف إلى مسيرتها الحافلة، لم تخطط الملكة لأي احتفال. وهي غالبا ما تقول "نو فاس" (لا حاجة إلى هرج ومرج).

ويوضح مصدر في قصر باكينغهام "يجب ألا ننسى أن هذا التاريخ محتسب استنادا إلى وفاة والدها وقريبتها البعيدة. ومع أنها تعترف بالطابع التاريخي للمناسبة إلا أنها لا تعتبر أنه ينبغي الاحتفال".

لكن أمام الحماسة المتزايدة للجمهور، وافقت أخيرا على أن تشارك في تدشين خط جديد للسكك الحديد في اسكتلندا حيث عادة ما تمضي الصيف في مقر اقامتها في بالمورال.

وستصعد برفقة زوجها الأمير فيليب، الذي اقترنت به منذ 68 عاما تقريبا، إلى قطار يعمل بالبخار لقطع المسافة بين ادنبره وبلدة تويدبنك الحدودية.

وعند نقطة الوصول، تتوقع وسائل الإعلام البريطانية أن تلقي كلمة مقتضبة في بادرة نادرة جدا خارج المناسبات الرسمية الكبرى مثل رسالة عيد الميلاد أو افتتاح الدورات البرلمانية.

بعد ذلك، ستتناول العشاء في بالمورال برفقة حفيدها الأمير وليام وزوجته كايت.

أما ولي عهدها نجلها البكر الأمير تشارلز، فسيكون منشغلا بالتزامات أخرى "مقررة منذ فترة طويلة" قبل أن توافق الملكة على إضفاء طابع شبه رسمي على المناسبة على ما سارع ناطق إلى القول لتبديد أي جدل قد ينشأ.

ويحمل النجل البكر للملكة، البالغ 66 عاما، رقما قياسيا وطنيا آخر إذ أنه وريث العرش لأطول فترة في انكلترا. ويتوقع أن ينتظر أكثر إذ أن كل الخبراء بالشؤون الملكية يجمعون على القول إن والدته التي لا تزال بصحة جيدة في سن التاسعة والثمانين لن تتنحى أبدا.

وتؤكد المؤرخة كايت وليام "ستحكم حتى آخر رمق". وهي تعتبر أن الأيام ال23 ألفا التي أمضتها على العرش لم تثر الملل بل أدت على العكس إلى احترام وإعجاب.

في استطلاع للرأي نشرت نتائجه مؤسسة "يوغوف" أمس الأحد، نصبها 27 % من البريطانيين "أعظم ملكة" متقدمة بأشواط على اليزابيث الأولى (13 %) وفيكتوريا (12 %).

المصدر: لندن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©