الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

300 ألف طالب وطالبة ينتظمون بالمدارس الحكومية والخاصة في أبوظبي

300 ألف طالب وطالبة ينتظمون بالمدارس الحكومية والخاصة في أبوظبي
9 سبتمبر 2013 10:06
انتظم حوالى 300 ألف طالب وطالبة في المدارس الحكومية والخاصة بمجلس أبوظبي للتعليم أمس موزعين على 254 مدرسة حكومية، و185 مدرسة خاصة في المكاتب التعليمية الثلاثة بأبوظبي والعين والغربية. وشهدت المدارس منذ ساعات الصباح الباكر أمس توافد أولياء أمور الطلبة مصطحبين أبناءهم وبناتهم، خاصة في مراحل رياض الأطفال والمراحل الدراسية الدنيا، كما توافد عدد منهم على مقر مجلس أبوظبي للتعليم بمجمع الوزارات بأبوظبي لإنجاز معاملات تتعلق بأبنائهم الطلبة، ومن بينها التنقلات الدراسية لبعض الطلبة من مدرسة حكومية إلى أخرى، أو من مدرسة خاصة إلى أخرى، وكذلك من بعض المدارس الخاصة إلى مدارس حكومية. وقد تابعت «الاتحاد» أمس سير العملية التعليمية في عدد من مدارس مكتب أبوظبي التعليمي، ورصدت اهتمامات أولياء أمور الطلبة وملاحظاتهم بشأن العام الدراسي الجديد، كما التقت عدداً من المسؤولين بمجلس أبوظبي للتعليم وإدارات المدارس. اقتصاد المعرفة أكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم لـ «الاتحاد» أن التعليم في إمارة أبوظبي على موعد مع مستقبل مشرق بإذن الله تعالى وذلك بفضل ما يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، من رعاية واهتمام لهذا القطاع الذي يعتبر ركناً أساسياً في بناء نهضة الوطن، كما أن الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم جعل هذا القطاع في صدارة الأجندة الوطنية وحرص سموه على أن يكون «التعليم أولاً» شعاراً لجميع البرامج التنفيذية في حكومة إمارة أبوظبي وأجندة السياسة العامة بها ورؤيتها الاقتصادية 2030، ومتطلبات اقتصاد المعرفة. وأشار معاليه إلى أن التعليم في إمارة أبوظبي يحظى باهتمام كبير من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، وهذه الرعاية وذلك الدعم والاهتمام من قبل القيادة الرشيدة مكّنوا قطاع التعليم في إمارة أبوظبي أن يكون سبّاقاً فيما يطرحه من مبادرات تعليمية وتطبيقية تستهدف النهوض بالطالب وبناء شخصيته وفق معايير عالمية. مبادرات تعليمية وأوضح معاليه أن المجلس يدشن خلال العام الدراسي الجديد عدداً من المبادرات التعليمية البارزة في مقدمتها مواصلة تنفيذ النموذج المدرسي الجديد الذي يمثل نقلة نوعية على صعيد الدولة والمنطقة من خلال ما يتضمنه من رسالة ورؤى استشرافية لمستقبل الكوادر الوطنية المتخصصة في مجتمع المعرفة، حيث يركز هذا النموذج على غرس منظومة تعليم جديدة لدى الطالب بدلاً من المنظومة التقليدية التي كانت سائدة في الماضي، ويعزز هذا النموذج لدى الطالب مهارات التفكير الإبداعي، والعمل بروح الفريق، وتوظيف ما تعلمه من مواد علمية وتطبيقية في حياته العملية. وكشف معاليه عن أن مجلس أبوظبي للتعليم ينطلق في استراتيجيته لتطوير التعليم في إمارة أبوظبي من حيث انتهى الآخرون، وذلك في إطار شامل من الالتزام بالهوية الوطنية الإماراتية الأصيلة وما تتضمنه من منظومة قيم وتقاليد عريقة يحرص المجلس من خلال المناهج الدراسية وطرق وأساليب التدريس على غرسها في نفوس الطلاب والطالبات في مدارسنا. تخطيط مسبق من جانبه، أكد محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم أن جميع المدارس استقبلت الطلبة أمس في أبوظبي والعين والغربية، مشيراً إلى أن نسبة انتظام الطلبة بلغت 100 في المائة، كما أن فعالية اليوم الدراسي الأول كانت ممتازة حيث استقبل كثير من المدارس الطلاب والطالبات بالحلوى والورود، ونفّذت إدارات المدارس رؤية المجلس التي تم الاتفاق عليها خلال الفترة الماضية بحيث يتم استقبال الطلبة وأولياء أمورهم في اليوم الأول للدراسة، وأن يجد كل طالب الكتب الدراسية على طاولته منذ دخوله الصف، إضافة إلى كل ما يتعلق بتجهيزات من مرافق وبنية تحتية في المدارس. وأوضح أن المجلس استقطب 190 معلماً ومعلمة من المواطنين الذين اجتازوا المقابلات التي أهّلت كلاً منهم للالتحاق بسلك التدريس في مدارس مجلس أبوظبي للتعليم، وأيضاً تم تعيين 13 مواطناً ومواطنة في وظيفة أمين سر بالمدارس، وهذه التعيينات تأتي في إطار خطة شاملة ينفذها المجلس لرفع نسبة التوطين في مدارسه، وفتح آفاق العمل أمام الكوادر الوطنية للمساهمة في خدمة هذا القطاع الحيوي. ولفت الظاهري إلى أن مجلس أبوظبي للتعليم بذل جهوداً كبيرة خلال الإجازة الصيفية في التجهيز والتخطيط للعام الدراسي الجديد حيث فتح المجلس أبواب التسجيل أمام الطلبة المواطنين والمقيمين في شهر مارس الماضي، وتم توزيع الطلبة على المدارس الحكومية الموجودة في النطاق السكني للطالب، وتم رصد خطط التشغيل في تلك المدارس استناداً إلى عمليات التسجيل هذه وما يتعلق بها من توفير الهيئات الإدارية والتدريسية بحيث يضمن المجلس استقراراً كاملاً للعملية التعليمية منذ اليوم الأول لبدء العـام الدراسـي الجديد وهو ما تحقق بالأمس. وقام معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم يرافقه محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم صباح امس بزيارة تفقدية بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد لمدرسة الفقع للتعليم الأساسي والثانوي وكانت في استقبالهما عواطف الهاجري مديرة المدرسة. وتأتي هذه الزيارة بهدف الوقوف على استعدادات المدارس للعام الجديد من حيث اكتمال نصابها من الهيئة التدريسية وجاهزية البيئة التعليمية والكتب المدرسية، إضافة إلى التعرف على اقتراحات إدارة المدارس للعام الدراسي الحالي من أجل تدعيم سير العملية التعليمية بصورة تحقق الأهداف المرجوة. والتقى معاليه الطلبة في الفصول الدراسية بهدف مشاركتهم يومهم الدراسي الأول ودعمهم معنوياً والاستماع إلى آرائهم وتطلعاتهم للعام الجديد، إضافة إلى مناقشة الطلبة بعض محاور النموذج المدرسي الجديد الذي من المتأمل أن يحدث النقلة النوعية المنشودة في المنظومة التعليمية بإمارة أبوظبي. وتقدم معاليه بالشكر الجزيل إلى جميع أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية على جهدهم الكبير الذي بذلوه في سبيل تهيئة المدارس لعام دراسي جديد وحافل بالإنجازات. وأثنى محمد سالم الظاهري على التجاوب الكبير الذي أبداه أولياء الأمور في تشجيع أبنائهم وتهيئتهم للعام الدراسي الجديد بشكل مثالي، مشيرا إلى الدور الكبير الذي يؤديه ولي الأمر والأسرة في دعم أهداف ومبادرات المجلس والمساهمة في تكوين وصقل شخصية الطلبة بما يؤهلهم للاعتماد على أنفسهم وزيادة ثقتهم بها. كما زار مسلم محمد العامري مدير مكتب الغربية للتعليم مدرسة الغربية للبنين بمدينة زايد اطلع خلالها على استعدادات المدارس للعام الدراسي الحالي وجاهزية الفصول وأعمال الصيانة، ووصول الكتب إلى المدارس التي يجري توزيعها في أول يوم دراسي. كما شهد توزيع الكتاب المدرسي على طلبة المدرسة، حيث حث الطلاب بالاهتمام بالكتاب والمثابرة من أول يوم دراسي وعدم ضياع الوقت. وناقش العامري مع مدير المدرسة عبدالله الحمادي احتياجات المدرسة وسير الدراسة في أول يوم من العام الدراسي الجديد، مؤكداً أن المجلس حريص على إزالة جميع التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الغربية. وشدد على أنه لا توجد حالات غياب في أعضاء الهيئة التعليمية وأن نسبة الحضور بلغت 100%. ولفت إلى أن المقاصف ستسلم إلى شركات خلال الأسبوع المقبل. كما كشف عن أنه تم تطبيق نظام النموذج المدرسي الجديد على الصف السادس، ما شجع الأهالي على نقل أبنائهم من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، حيث تم تسجيل حوالي 20 طالباً مواطناً نقلوا من المدارس الخاصة. وشرح العامري أن النظام الجديد يرتكز على تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية على أيدي معلمين أجانب، مشيراً إلى أن المدرسة ستبدأ تنفيذ عدد من البرامج منها دورات تثقيفية للمعلمين الجدد لتعريفهم بعادات وتقاليد أهل المنطقة. كما سيتم تنفيذ عدد من البرامج خلال العام الحالي، منها البرنامج الرياضي لتدريب الطلبة على رياضة الجيوجتيسو، ويشمل جميع طلبة الصفوف من الصف السادس إلى الصف الثاني عشر وبرنامج البيارق للتدريب على الرماية والعلوم العسكرية وبرنامج رعاية الطلاب المتفوقين والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. شكاوى وملاحظات رصدت «الاتحاد» عدداً من شكاوى وملاحظات أولياء أمور خلال مراجعتهم لبعض المدارس أو مركز خدمة العملاء في مجلس أبوظبي للتعليم أمس، وتنوعت الشكاوى ما بين عدم وجود أماكن لأبنائهم في «بعض» المدارس الحكومية والخاصة. رسوم تسجيل أكد أحد أولياء الأمور أنه فوجئ أمس عندما اصطحب ابنه إلى إحدى المدارس الخاصة في أبوظبي أن المدرسة رفضت استقباله، بذريعة أنه لم يسجل للعام الدراسي 2013 - 2014، وذلك على الرغم من انتظام الطالب في هذه المدرسة منذ 4 سنوات، وأخبرته إدارة المدرسة بأنه كان ينبغي عليه أن يسدد رسوماً دراسية في شهر يونيو الماضي حتى يضمن استمرار ابنه في المدارس ولكنه لم يفعل وبالتالي فلا مكان لابنه في هذه المدرسة. وقال ولي الأمر إن قرار المدرسة يعتبر غريباً حيث إنه لم يتقدم بسحب ملف ابنه من هذه المدرسة وهو ما يعني أنه مستمر في الدراسة فيها، كما أن إدارة المدرسة لم تخطره بقرارها بعدم وجود مكان لابنه في العام الدراسي الجديد. وراجع ولي الأمر قطاع التعليم الخاص في مجلس أبوظبي للتعليم الذين تواصلوا بدورهم مع إدارة المدرسة وحلوا المشكلة لولي الأمر وانتظم ابنه في الدراسة. من الخاص إلى الحكومي أبدى عدد من أولياء أمور الطلبة ملاحظات بشأن عدم وجود أماكن لأبنائهم الذين رغبوا في نقلهم من المدارس الخاصة إلى الحكومية، وقالوا إنهم فوجئوا بارتفاع الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة وبصورة مبالغ فيها وذلك دفعهم للاتجاه نحو المدارس الحكومية ولكنهم لم يجدوا مقاعد تكفي أبناءهم. رياض الأطفال «كاملة العدد» قال عدد من أولياء الأمور الذين التقتهم «الاتحاد» أمس إن التطوير الذي تشهده رياض الأطفال الحكومية في إمارة أبوظبي، خاصة مع إنشاء مبان جديدة مجهزة جعل من هذه الرياض مقصداً لهم لإلحاق أبنائهم بها، ولكن لا تزال هناك قوائم انتظار على هذه الرياض، ولا يزال عدد من الطلاب والطالبات لا يجدون مقاعد لهم بها، حيث إن جميع رياض الأطفال تعتبر «كاملة العدد».
المصدر: أبوظبي، العين، الغربية
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©