الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مواقع التواصل الاجتماعي.. الأكثر فعالية للحملات الإعلانية

مواقع التواصل الاجتماعي.. الأكثر فعالية للحملات الإعلانية
3 سبتمبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أظهر بحث جديد أن الحملات الإعلانية في تلفزيونات الولايات المتحدة فشلت في الوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور المستهدف. واستخدم البحث، الذي أجرته شركة “سيموميديا” بيانات من شركتي “نيلسون” و”كنتار ميديا” للأبحاث، ومن النتائج التي توصل إليها أن في العديد من الحالات ثلاثة أرباع المسوّقين يعتقدون أن الرسائل الإعلانية لا تُشاهد إلا لدى 20% فقط من الجماهير المستهدفة. تراجع ملموس وفقا لتفاصيل البحث، التي نشرتها صحيفة “فايننشال تايمز”؛ فإن الحملة التلفزيونية الإعلانية لمنتج “أكس”، الذي كلف شركة “أونايليفر” 6.3 مليون دولار أميركي، لم يُشاهد من قبل 60% من المشاهدين، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 سنة، والذين كان المطلوب الوصول اليهم في مارس من العام الجاري. وبشكل مشابه فقد أنفقت شركة “بروجروسيف” للتأمين 31.9 مليون دولار على إعلاناتها التلفزيونية في يونيو الماضي، ولكن خمس البالغين، الذين يزيد أعمارهم على عشرين عاما، لم يشاهدوا أيا من الإعلانات التلفزيونية للشركة خلال هذه الشهر. وقد تم رصد نتائج مشابهة فيما يخص الحملات الإعلانية التلفزيونية التي تديرها بعض أهم الوكالات والشركات الإعلانية في الولايات المتحدة. وبغض النظر عن حالة التفتيت والتجزئة التي أصابت الجمهور المستهدف بسبب الإعلام الجديد، بقي الإنفاق الإعلاني التلفزيوني يستحوذ على معظم موازنة التسويق في الشركات. ويرجّح أن المعلنين في الولايات المتحدة سيصرفون 42.2%/ من مجمل إنفاقهم البالغ 64 مليار دولار أميركي، على الإعلانات التلفزيونية هذا العام، وهو ما يمثل زيادة تعادل 39% على ما كان عليه الإنفاق قبل خمس سنوات، وذلك استنادا لشركة “جروب أم” التابعة لـ”دبليو بي بي”. ويوفر البحث الجديد مزيدا من الدلائل على الشكوك المزمنة حول فعالية التلفزيون كقناة لإيصال المنتجات والرسائل التأثيرية إلى قلب الجماهير، ويرجح أن من شأن هذا الأمر أن يترك تداعيات على توزيع حصص الإنفاق الإعلاني بين الوسائل الإعلامية. حظ أوفر يعتقد البعض أن وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي هي صاحبة الحظ الأوفر التي ستأخذ إنفاقا من طريق التلفزيون وذلك في وقت تسعى فيه هذه الوسائل إلى إظهار فعاليتها بالنسبة للمعلنين، وإن كانت بعض مزاياها لا تزال في طور التجربة. وكان عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك أعلن مؤخراً عن اختبار خدمة إعلانات تتيح للشركات إيصال رسائل إعلانية أكثر في قائمة التغذية الإخبارية “نيوز فيد” على حسابات المستخدمين. وسيكون بوسع الشركات بموجب النموذج الجديد وضع إعلانات ضمن قائمة التغذية الرئيسة للهواتف الذكية والكمبيوترات الشخصية حتى لو لم يكن هؤلاء الأعضاء أو أصدقاؤهم أبدوا إعجابهم بالشركة ومنتجاتها وفق ما قالته آني تا، إحدى المتحدثات باسم فيسبوك. وحتى الآن كانت هذه الفئات من الإعلانات تظهر في الكمبيوترات الشخصية على يمين قائمة التغذية من صفحة فيسبوك التي تظهر أيضا أنشطة الأصدقاء والشركات والمجموعات التي يكون المستخدم قد أبدى إعجابه بها. وذكر موقع “بلومبيرج” أن موقع فيسبوك يكافح لمعالجة مصادر قلق المستثمرين بشأن آفاق ازدياد توجه المستخدمين للدخول إلى فيسبوك من أجهزة لاسلكية حيث تصبح خيارات الإعلانات محدودة للغاية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©