الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تصاميم مغزولة على نول الفنون التراثية

تصاميم مغزولة على نول الفنون التراثية
3 سبتمبر 2012
تميزت أزياء المصممة الشابة شيم الجابي بالتفرد والخصوصية، وهي تسعى في كل مجموعة جديدة أن تقدم أفكاراً غير مستهلكة تنسج من خلالها موديلات مبتكرة تؤكد بها نجاحاتها في عالم الموضة والأناقة بتوليفة مميزة تجمع فيها بين الأزياء التقليدية والفنون التراثية بأسلوب متطور. ومؤخرا طرحت أحدث تصاميمها، التي حفلت بالتطريز اليدوي البديع بالخيوط الحريرية والقطنية الملونة وبالخرز الرقيق، وتنوعت الموديلات بين الفستان والعباءة والأطقم المكونة من ثلاث أو أربع قطع. وتؤكد الجابي أنها منذ دخولها عالم الأزياء بشكل احترافي لم تستسلم للأشكال التقليدية، وتحررت من أي قيود تحدد أنماط الزي الذي ترتديه المرأة لذلك ابتكرت تصاميم جديدة وجريئة وجدتها الأنسب للمرأة العصرية وقدمتها من خلال دار الأزياء التي أسستها. ماجدة محيي الدين (القاهرة) ـ وتقول شيم الجابي: “أنا عاشقة لكل ما هو قديم وأصيل وأعتز بالفنون اليدوية وأجد فيها قيمة جمالية تمنح الأزياء شكلا ورونقا مميزا، وفي عالمنا العربي ثراء كبير في مجال الأزياء التقليدية والفنون التراثية، وهو ما أسعى دائما لأن يظل متجددا من خلال موديلات عصرية تعتمد على الخامات التراثية مثل التلي المميز للمرأة في جنوب مصر والكتان المطرز على طريقة أهل سيوة أو الايتامين الذي يحمل تطريزا بغرزة الكانفاه وهو زي تقليدي لنساء سيناء، فيما تختلط الألوان والرسوم في ثوب شمال سيناء والعريش عنها في ثوب بدو جنوب سيناء”. أفكار جديدة وعن الجديد الذي تضمه المجموعة، تقول “كل قطعة تحمل فكرة جديدة، وحاولت أن تؤدي وظيفة تمنح المرأة قدرا كبيرا من الحرية في تغيير شكل الملابس عن طريق أسلوب ارتدائها وعلى سبيل المثال الجيليه قدمتها من خلال قصات وموديلات تبدو غريبة لكنها تناسب الجوب أو البنطلون وتسهم في إضافة حالة من التناغم مع الطقم بالكامل وتجعل القوام أكثر تناسقا”. وتشير الجابي إلى أنها ترشح للسهرات العائلية العباءة الطويلة والقصيرة والتي تعتبرها لوحات فنية تحمل نبض وأنفاس من شاركوا في تطريزها بشكل دقيق وذوق مميز توارثوه جيلا بعد جيل، مشيرة إلى أنها قدمت مجموعة من العباءات تحمل فنون الأجداد، ولكنها راعت الإيقاع العصري للحياة لذلك تخلت عن الأطوال المبالغ فيها بل تحولت العباءة إلى فستان يصل طوله إلى أسفل الركبة، وتارة إلى بلوزه بحيث ترتديها المرأة مع بنطلون أو تنورة. خامات مترفة تؤكد الجابي أهمية اختيار الخامات المترفة التي تتناسب مع كل موديل، موضحة أنها اختارت الاعتماد على أجود الأقمشة القطنية للبلوزات إلى جانب الحرير الطبيعي، أما التول والشيفون فقد امتزج مع خامات مثل الكريب أو القطن والكتان ليعطي تأثيرا جماليا كان الأنسب لبعض التصاميم. وحول الاكسسوارات، التي تميزت بها المجموعة، تقول الجابي “أهتم بتصميم الاكسسوارات الملائم لكل موديل، وأنتقي بعناية نوعية الأحجار أو العملات والخامات التي تدخل في تنفيذ الاكسسوارات، وأحيانا أجد من المناسب أن يكون الاكسسوار أشبه بكارافت مطرزة بالكانفاه ترتديها المرأة مع بلوزه مطرزة على الأكمام بالرسوم نفسها، ووجدت في فكرة المريلة التي يمكن ارتداؤها فوق التنورة أو البنطلون أو الفستان وسيلة لتغيير شكل الزي تماما”، مضيفة “أهتم بتصميم الحقائب وأغطية الرأس المنسجمة مع الملابس والتي تحمل الروح ذاتها”. وتضيف “أضع عدة أفكار وتصاميم من الإكسسوار لكل موديل، وهدفي أن تعطي ملامح جديدة للملابس من خلال إضفاء بريق من الألوان المبهجة، وقد يجعل الاكسسوار الزي نفسه صالحا للسهرات والحفلات”. وتتابع “أستخدم الأحجار الكريمة والعملات النحاسية والمعدنية القديمة في الملابس والاكسسوار، ويساندني فريق من الفنانين المهرة الذين يبدعون في الفنون اليدوية مثل التطريز بالإيتامين والكروشيه والباتشورك وهو فن ترقيع وتدوير بقايا الأقمشة”. التأثر بالموضة العالمية عن تأثرها بالجديد في الموضة العالمية، تقول الجابي “على مدار السنوات الماضية قدمت في كل عام أكثر من مجموعة، ولا أحب التقيد بالموضة سواء في الألوان أو الموديلات وإيماني الشديد بتراثنا الشرقي، وأهمية أن يحتل مكانته في حياتنا واسعة لأن تكون تصاميمي تحمل الكثير من القيم الفنية والابداعية وتحقق المظهر الجذاب للمرأة العربية، وهي موديلات لا تعرف التقادم ولا تنتهي من موسم لآخر”. وترى الجابي أن “الأوف وايت والأصفر والبرتقالي والأحمر والأزرق والأخضر هي أكثر الألوان التي يرشحها ملوك الموضة للموسم الصيفي، وهذه الألوان هي نفسها التي فرضت ذاتها على معظم موديلات مجموعتها الأخيرة، وظهرت بكثرة في التطريز اليدوي من خلال شغل الايتامين، وهي ألوان من الطبيعة، وتعبر عن عشق المرأة العربية للحياة والبيئة المحيطة بها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©