الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ألمانيا تدعو أوروبا إلى استقبال مزيد من اللاجئين السوريين

ألمانيا تدعو أوروبا إلى استقبال مزيد من اللاجئين السوريين
8 سبتمبر 2015 22:05

دعت ألمانيا، اليوم الثلاثاء، أوروبا إلى فتح مزيد من الأبواب أمام اللاجئين الذين يتدفقون بعشرات الآلاف إلى الاتحاد الأوروبي بدون انقطاع رغم العراقيل.

وقالت ميركل "نحتاج في نهاية المطاف إلى نظام مفتوح للحصص من أجل توزيع إلزامي للأشخاص الذين يحق لهم اللجوء". وأضافت أن تحديد سقف سلفا لعدد المهاجرين لا معنى له.

وأضافت أن الاقتراح الذي ستعلنه المفوضية الأوروبية، غدا الأربعاء، بتقاسم 120 ألف مهاجر ليس سوى "خطوة أولى" على الرغم من تحفظات بعض الدول الأوروبي.

من جهته، أكد وزير الاقتصاد الألماني سيغمار غبريال أن بلاده "قادرة بالتأكيد على التعامل مع حوالى نصف مليون لاجئ في العام لعدة أعوام".

وأضاف غبريال أن برلين ستواصل قبول "حصة غير متناسقة" بين الدول الأعضاء في الاتحاد "لأننا بلد اقتصاده قوي، بلا شك".

لكنه أضاف أنه غير مقبول للاتحاد الأوروبي مواصلة الاعتماد على عدد قليل من الدول مثل النمسا والسويد وألمانيا، مضيفا "لذلك، أنا واثق أن السياسات الأوروبية بحاجة إلى تغيير".

وتفيد آخر أرقام الأمم المتحدة أن 380 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى أوروبا عبر المتوسط منذ يناير، ولقي 2850 مهاجرا مصرعهم أو فقدوا.

وتوقع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن يستمر "هذا النزوح لسنوات". وقال، في كلمة في معهد بروغل للابحاث في بروكسل، إن "موجة النزوح ليست حادثا منفردا، بل بداية حركة هجرة حقيقية ما يعني أننا ملزمون بالتعامل مع هذه المشكلة طوال سنوات في المستقبل".

وينص اقتراح المفوضية الأوروبية الذي سيعرض الأربعاء على توزيع 120 ألف لاجىء على دول الاتحاد خلال العامين المقبلين لاستيعاب تدفق المهاجرين. وهذا الاقتراح سيضاف إلى عملية إعادة توزيع 40 ألف مهاجر أعلن عنها في مايو.

وحصص التوزيع المقترحة تضع ألمانيا في المرتبة الأولى (26,2%) تليها فرنسا (20%) واسبانيا (12,4%)، على ما صرح مصدر.

من جهة أخرى، أعلنت فنزويلا أنها ستقبل نحو 20 ألف شخص -- وهو نفس العدد الذي وعدت بريطانيا بقبوله خلال السنوات الخمس المقبلة -- فيما أعلنت رئيسة البرازيل ديلما روسيف أن بلادها ترحب باللاجئين.

وأكدت رئيسة تشيلي ميشيل باشليه أنها "تعمل من أجل استقبال عدد كبير" من اللاجئين.

وأعلنت مقاطعة كيبيك الكندية استعدادها لقبول 3650 لاجئا هذا العام.

وعلى حدود أوروبية أخرى، تواصل تدفق اللاجئين سواء عند الحدود البرية عبر البلقان أو على متن قوارب مكتظة تعبر المتوسط.

وقال خفر السواحل الليبي إنه أنقذ أكثر من 120 مهاجرا كانوا على متن قارب مطاطي، ليضافوا إلى 366 ألف شخص قالت الأمم المتحدة إنهم عبروا المتوسط هذا العام، نحو نصفهم من السوريين.

وفي تركيا، اعتقلت السلطات شخصا خامسا يشتبه بتورطه بغرق قاربين الأسبوع الماضي بينهما القارب الذي قضى فيه الطفل ايلان الكردي الذي أثارت صورته التعاطف في أنحاء العالم.

المصدر: برلين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©