الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

إليزابيث الثانية تدخل التاريخ بأطول فترة حكم في بريطانيا

إليزابيث الثانية تدخل التاريخ بأطول فترة حكم في بريطانيا
9 سبتمبر 2015 20:11

بمسيرات على نهر التايمز ودقات أجراس وطلقات مدفعية، احتفلت بريطانيا اليوم الأربعاء بملكتها إليزابيث الثانية التي ستدخل التاريخ من بابه العريض بلقب الملكة الأطول جلوسا على العرش. ومن أمام قصر باكينجهام، صاح المنادي الملكي، وهو يرتدي لباسا باللونين الأحمر والذهبي من القرون الوسطى ويعتمر قبعة عليها ريش نعام ويحمل جرسا، «إننا نحتفل اليوم برقم قياسي ملكي في الساعة 17,30» (بالتوقيت المحلي).

وستتجاوز إليزابيث الثانية في هذه الساعة حكم قريبتها الملكة فيكتوريا التي تولت العرش 63 عاما و216 يوما بين عامي 1837 و1901. ويصعب تحديد الساعة بالضبط، إذ لا تعرف على وجه الدقة الساعة التي بدأ فيها عهد إليزابيث الثانية. فقد توفي والدها الملك جورج السادس في نومه في ساعة غير محددة خلال الليل. أما على الصعيد العالمي، فيحمل ملك تايلاند، بوميبول أدولياديج، البالغ من العمر 87 عاما، الرقم القياسي لأطول حكم ملكي بعدما تولى العرش عام 1946.

وقد اعتلت إليزابيث المولودة في 21 أبريل 1926 العرش في 6 فبراير 1952 في فترة كان فيها ونستون تشرشل يرأس الحكومة البريطانية، وكان ستالين زعيما للاتحاد السوفييتي. وبعد 60 عاما، يجمع الخبراء جميعهم في الشؤون الملكية على أن الملكة التي لا تزال تتمتع بكامل قدراتها في التاسعة والثمانين من العمر لن تتنحى يوما عن العرش.

وبمناسبة حلول هذه اللحظة التاريخية التي تضاف إلى مسيرتها الحافلة، لم تخطط الملكة لأي احتفال. وهي غالبا ما تقول «نو فاس» (لا حاجة إلى الهرج والمرج). لكن أجهزة القصر نشرت لهذه المناسبة صورة التقطتها ماري ماكارتني (ابنة الفنان بول ماكارتني)، تظهر إليزابيث وهي جالسة على مكتبها أمام العلبة الحمراء التي تصلها كل يوم تقريبا من الحكومة.

وأمام الحماسة المتزايدة للجمهور وافقت أخيرا على أن تشارك في تدشين خط جديد للسكك الحديد في إسكتلندا حيث تمضي عادة الصيف بمقر إقامتها في بالمورال. وستصعد برفقة زوجها الأمير فيليب الذي اقترنت به منذ 68 عاما تقريبا إلى قطار يعمل بالبخار لقطع المسافة بين ادنبره وبلدة تويدبنك الحدودية.

وعند نقطة الوصول تتوقع وسائل الإعلام البريطانية أن تلقي كلمة مقتضبة في بادرة نادرة جدا خارج المناسبات الرسمية الكبرى مثل رسالة عيد الميلاد أو افتتاح الدورات البرلمانية. بعد ذلك ستتناول العشاء في بالمورال برفقة حفيدها الأمير وليام وزوجته كايت.

وحتى لو اختارت الملكة شعار الرزانة لهذه الفعاليات في سياق ولاية ملكية لطالما تميزت فيها بالتحفظ، فإن عدة فعاليات احتفالية هي مبرمجة في هذا اليوم في بريطانيا للاحتفال بـ «الملكة الأعظم» للبريطانيين، بحسب ما كشف استطلاع آراء حديث أجرته «يوجوف».

وتجمع عشرات الأشخاص صباح الأربعاء أمام قصر باكينجهام اليوم لالتقاط صور «سيلفي» أمام السياج المذهب للقصر. وقال آدم هردمان وهو بريطاني في الثامنة والعشرين من العمر «إنه نجاح كبير... ونحن بحاجة إلى مواصلته». أما رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، فهو صرح في بيان «خلال السنوات آل 63 الأخيرة، كانت جلالتها بمثابة صخرة صمود».

وقد توقف النواب عن العمل البرلماني قرابة الساعة 10,30 بتوقيت جرينيتش، تكريما للملكة، في حين قرعت أجراس دير ويستمنستر في قلب لندن في الساعة عينها.

ويشمل برنامج الاحتفالات مسيرة على نهر التايمز لسفن تابعة للأسطول الملكي «غلوريا» تزامنا مع طلقات مدفعية من سفينة «إتش إم إس بلفاست» الحربية التي حولت إلى متحف. وقد علقت لافتة كبيرة على قمة برج مشغل «بريتيش تيليكوم» في لندن، كتب عليها «فليدم حكمها طويلا».

وللمرة الأولى، سمح لطواقم التلفزيون بالانتشار في حدائق قصر باكينجهام. لكن جميعة «ريبابليك» المناهضة للنظام الملكي في بريطانيا انتهزت هذه المناسبة لإطلاق حملة على «تويتر» مع وسم (هاشتاج) «فلنضع حدا لحكم الملكة»، باعتبار أنه من الأفضل للبريطانيين أن يفكروا في «إصلاح ديموقراطي جذري... لانتخاب من يمثل فعلا الأمة» بدلا من الاحتفال بالملكة.

أطول فترة حكم للملوك في العالم

 تجاوزت الملكة إليزابيث اليوم حكم الملكة فيكتوريا التي بقيت على العرش 63 عاما وسبعة أشهر ويومين بين عامي 1837 و1901، لكنها لن تتقدم على ملك تايلاند الذي احتفل في يونيو بالذكرى التاسعة والستين لتوليه العرش. ومنذ وفاة ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز عن 90 عاما في 23 يناير 2015، أصبحت الملكة إليزابيث الثانية البالغة 89 عاما عميدة سن الملوك في العالم أجمع.

وفي ما يلي قائمة بالبلدان التي سجل ملوكها أطول فترة حكم:

- تايلاند: تولى الملك بوميبول أدولياديج (87 عاما) العرش في 9 يونيو 1946 إثر وفاة شقيقه في عام 1950 تحت اسم راما التاسع. ويحظى حاكم النظام الملكي الدستوري بشعبية كبيرة في بلد تعصف به الاضطرابات ويحكمه مجلس عسكري منذ مايو 2014. وقد أدخل الملك الذي لا يتمتع بوضع صحي جيد جدا إلى المستشفى مرات عدة هذه السنة.

- بروناي: يعد السلطان حسن البلقية (69 عاما) من أثرى أثرياء العالم. وتولى العرش إثر تخلي والده عنه في أكتوبر 1967 في هذا البلد الصغير الغني بالهيدروكربونات.

- سلطنة عمان: تولى السلطان قابوس (74 عاما) العرش في 23 يوليو 1970. وأطلق إصلاحات تحديث في السلطنة الصغيرة.

- الدنمارك: تولت الملكة مارجريت الثانية (75 عاما) العرش في أقدم نظام ملكي في أوروبا في 14 يناير 1972 إثر وفاة والدها.

- السويد: خلف الملك كارل غوستاف السادس عشر (69 عاما) جده في سبتمبر 1973 بعد بضعة أشهر من تولي نسيبته الملكة مارجريت الثانية العرش في الدنمارك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©