الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خليفة بن فارس: منع المعلم من التدريس في الدولة

8 ديسمبر 2006 02:03
دبي - علي مرجان: قررت منطقة دبي التعليمية منع معلم الرياضيات الذي اعتدى على الطالب حارب البدوي داخل الصف من التدريس في دولة الإمارات، مشيرة إلى أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة نحو استيضاح أوضاع طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الخاصة· وقال خليفة بن فارس مدير منطقة دبي التعليمية: سوف نقوم بتخصيص أخصائي نفسي من المنطقة لمتابعة الطالب ''حارب''، كما سنشترط بدءاً من العام القادم أن توفر كافة مدارس المنطقة فصولا خاصة بالطلبة من ذوي صعوبات التعليم والموهوبين قبل حصولها على ترخيص مزاولة النشاط، وكشف ابن فارس عن وجود مشروع داخل الوزارة في هذا الشأن، ولكنه ''غير مفعَّل'' حتى الآن، منوها إلى أن المنطقة التعليمية سوف تتبنى ذلك المشروع وستعرضه على مجلس دبي للتعليم· وأضاف: عندما نقرر دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، فلابد من توافر المدربين المؤهلين للتعامل مع هؤلاء الطلبة، وهذا غير متاح حاليا، وأعرب عن أمله في أن تبحث وزارة التربية والتعليم تلك الإشكالية، وأن تأخذها بعين الاعتبار· وذكر مدير منطقة دبي التعليمية أن هناك تزايدا في الفترة الأخيرة في أعداد الشكاوى الواردة إليها بشأن قيام معلمين بضرب طلاب، مشيرا إلى ضرورة أن نأخذ في الاعتبار مواصفات طالب اليوم الذي بات أكثر تحررا، وأصبح في أحيان كثيرة مستعدا للدخول في جدال مع والديه· وأكد ابن فارس أن المعلم لابد أن يحفظ كرامته وسمعته، وأن يكون ماهرا في التكيف مع مختلف المواقف بدون اندفاع أوعصبية، وهذا يقودنا إلى أهمية تنظيم دورات تدريبية للمعلمين حول كيفية تعاملهم مع الطلبة، وأوضح ابن فارس أنه في حالة ثبوت ضم المدرسة للطالب رغم علمها بطبيعة حالته الصحية فسوف يتم تسجيل مخالفة ضدها· وقالت ليلى باقر رئيسة قسم المدارس العربية والأجنبية الخاصة بمنطقة دبي التعليمية: إن المدارس الحكومية توفر غرف ''مصادر'' للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم والنطق أفضل من المدارس العربية الخاصة، لافتة إلى أن هناك مدارس أجنبية تعتبر نموذجا فريدا في التعامل مع هذه النوعية من الطلاب، ةوأضافت: بخصوص هذه الحالة سأقوم بزيارة المدرسة بشكل مفاجئ للتأكد من صحة المعلومات التي تواترت عن ذلك الموضوع من كافة أطرافه· دائما ما نبحث عن قيمة المعلم·· نقدره·· نمنحه ما يستحق·· بحثنا عنه وسألناه- عقب الإفراج عنه بكفالة- وأجاب: لست سفاح الطلبة، أنا معلم تعرض لضغط عصبي شديد من جانب الطالب الذي حاول الاعتداء علي داخل الصف، وما فعلته أني دفعته بعيدا عني في ردة فعل لم أشعر بمدى قوتها أوضعفها، وبعد ذلك اصطحبت الطالب من يديه إلى المشرف· بعينين ملأتهما الدموع قال: أعتذر لولي أمر ''حارب'' عما حدث·· أنا أب لطفلين ولا أتحمل أن يصيبهما أحد بمكروه، لكني دائما كنت أحاول منح الطالب ''حارب'' فرصة للتفوق من خلال متابعتي له باستمرار داخل الصف، ووصلت إلى ذلك لإحساسي بأنه يمكنه أن يكون طالبا متفوقا· المفاجأة التي اعترف بها المعلم أن إدارة المدرسة لم تبلغه عن الحالة الصحية للطالب حارب الذي يبدو مندمجا مع زملائه في الصف، لكنني لاحظت عليه أنه يعاني من ضعف في التركيز خلال الحصة، وهذا ما كنت أحاول التغلب عليه، ويؤكد: لم أقصد أي شيء، فأنا أب، وحضرت إلى هنا قبل شهور قليلة، ما أطلبه أن يسامحني الأب لأني دفعت ابنه· ويضيف: ارحموني، ولا تقتلوا القيمة· ما حدث يدق ناقوس خطر داخل وزارة التربية والتعليم حول معاناة أولياء أمور الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يقول علي البدويوي ولي أمر الطالب: حاولت إلحاق ابني بمدارس حكومية، لكنهم رفضوا قبوله، وبعد رحلة بحث طويلة ومضنية توصلت إلى تلك المدرسة التي أبدى مديرها تعاونا تجاه ابني، ويتساءل: ماذا يفعل أولياء الأمور، إلى أين سيذهبون إذا كانت المدارس الحكومية تضع الشروط لقبول الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©