الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

طائرة هوندا تراهن على شركات التاكسي الجوي

10 ديسمبر 2006 23:50
إعداد- محمد عبدالرحيم: تتوقع ''هوندا موتورز'' طلبا قويا على طائرتها الصغيرة الجديدة لرجال الأعمال من شركات تشغيل التاكسي الجوي الناشئة ومن قطاعات أخرى، وتدرس زيادة إنتاجها من هذه الطائرة· وعلى الرغم من انتشار الطائرات الصغيرة غير المكلفة التي تعمل في مجال التاكسي الجوي، إلا أن أحد كبار المسؤولين في شركة هوندا يعتقد أن طائراتها الصغيرة رغم ارتفاع سعرها نسبياً سوف تنافس بقوة منافساتها المنخفضة السعر؛ لما تتميز به من سبل الراحة التي تتضمن وجود حمام كامل الحجم· وكما ورد في صحيفة الوول ستريت جورنال مؤخراً فإن الطائرة ''هوندا جيت'' كما أطلق عليها تباع بسعر 3,65 مليون دولار· أما معظم الطائرات الأخرى الصغيرة الحجم والتي تعتبر متخصصة في خدمات التاكسي الجوي مثل طائرة ايكليبس 500 فتباع بسعر 1,5 مليون دولار، إلا أنها مصممة من غير مغاسل أو حمامات كبيرة الحجم من أجل توفير أكبر قدر من الساحة للمقاعد· لذا فإن العديد من الشركات المشغلة لخدمة التاكسي الجوي أصبحت تركز في معظمها على توفير رحلات إلى مسافة 800 كيلومتر أو أقل، وهي تسعى لتركيب المزيد من المقاعد بدلاً من غرفة للاستحمام على ظهرها نسبة إلى محدودية الخدمات التي تقدمها· ورغم ذلك فقد ذكر ميشيماسا فوجينو، الذي صمم طائرة ''هوندا جيت''، وأصبح الآن رئيساً لإدارة الشركة الجديدة ''هوندا ايركرافت''، بأنه لا يتوقع أن يعمد جميع مشغلي التاكسي الجوي لتبني موديل الطائرة التي تفتقد إلى الخدمات الأساسية· وأبلغ فوجينو الصحفيين في ديترويت أن بعض هؤلاء المشغلين سوف يتطلعون إلى استخدام طائرة صغيرة تنطوي على المزيد من سبل الراحة، حيث إن هذه الطائرة التي أنفقت الشركة اليابانية العقدين الأخيرين في تطويرها توفر تصميماً يتضمن حماماً كاملاً، إضافة إلى مقصورة للركاب تتسم بالهدوء وكبر المساحة، وإضافة كذلك إلى ساحة لتخزين الأمتعة· وعلى العكس من ذلك فإن طائرة ايكليبس على سبيل المثال تفتقد بالكامل إلى حمام، كما أن الطائرات المقترحة من قبل شركة آدم ايركرافت للصناعات وشركة سيسنا ستوفر حمامات يستخدمها الركاب عبر جذب حاجز جداري لتوفير الخصوصية· وتتميز طائرة هوندا جيت ذات المحركين وتتسع لخمسة أو ستة ركاب تتميز بترشيد الوقود أكثر بمعدل 30 في المائة مقارنة بالطائرات التقليدية من نفس الحجم· ويشير فوجينو إلى أن الطائرة بإمكانها أن تحلق بسرعة 770 كيلومتر في الساعة، وباستطاعتها أن تقطع مسافة 2600 كيلومتر قبل الحاجة للتزود بالوقود· وتطلق الصناعة على الطائرات الصغيرة الحجم اسم ''الطائرات الخفيفة''، حيث إن وزن الطائرة لا يزيد على 4500 كيلوجرام، وتتراوح تكلفتها بصورة عامة ما بين 1,5 و4 ملايين دولار· وتتوقع شركة هوندا أن تبدأ أولى تسليمات الطائرة إلى الزبائن في عام ·2010 وذكر فوجينو أن الخطط التجارية الأصلية للشركة دون الأخذ في الاعتبار الطلب المتوقع من شركات التاكسي الجوي الناشئة، تنصب على بيع 70 طائرة هوندا جيت في كل عام ابتداءً من العام ·2010 وأكد أن هذه الخطط اعتمدت على ردود الفعل التي تلقتها الشركة مؤخراً وهو يعتقد بأن هوندا تحتاج إلى زيادة السعة الإنتاجية للطائرات الصغيرة الحجم، ولكنه رفض تحديد حجم هذه السعة الإضافية· وأشار فوجينو إلى أن هوندا ''تلقت أكثر من 100 طلب للشراء'' معظمها من الأفراد لشراء هوندا جيت، كما أن الشركة تتوقع شراء عدد مماثل لذلك من قبل المؤسسات والشركات· إلا أن شركة هوندا لم تقرر بعد تحديد موقع المصنع الذي سينتج هذا النوع من الطائرات، وتقدر إحدى التقارير الخاصة بالصناعة أن الطلب الأميركي على الطائرات الخفيفة سوف يسمح لمصنعي الطائرات الصغيرة الحجم ببيع عدد يتراوح ما بين 4500 و5000 طائرة في الاجمالي في خلال فترة العشر سنوات المقبلة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©