الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية مدينة أبوظبي تنجز 70% من تطوير جسر المفرق

بلدية مدينة أبوظبي تنجز 70% من تطوير جسر المفرق
13 فبراير 2010 00:55
أنجزت بلدية مدينة أبوظبي ما يقارب 70% من مشروع تطوير جسر المفرق الذي بلغت كلفة تطويره نحو 750 مليون درهم، وحققت الدائرة نحو 6 ملايين ساعة عمل في تطوير الجسر الذي ستصل طاقته الاستيعابية إلى 25 ألف سيارة يومياً بدون ازدحام مروري. وتتوقع بلدية مدينة أبوظبي حسب الجدول الزمني للمشروع الانتهاء من الإنجاز الكلي للمشروع نهاية العام الجاري 2010. ويعمل في إنشاء الجسر ومرافقه 14 ألفاً و125 عاملاً على ورديات مختلفة بحسب النظم المتبعة لقوانين العمل لدولة الإمارات، وقد استخدمت بلدية مدينة أبوظبي نحو ألف طن من الإسمنت و16 ألف طن من الحديد لإعادة تطوير الجسر الذي يربط عدد من المناطق الحيوية ببعضها بعضاً، إضافة إلى اعتباره حلقة الوصل الرئيسة بين الإمارات الشمالية والمنطقة الغربية لإمارة أبوظبي. ويعد جسر المفرق أحد أهم الجسور في أبوظبي والذي سيمثل تحفة معمارية وفنية من بين الجسور المنشأة في الإمارة، ووضعت إمارة أبوظبي خطة شاملة لتطوير شبكات الطرق وتحسينها لاستيعاب الحركة المرورية التي تشهدها الإمارة، الناتجة عن التطور الاقتصادي والنهضة العمرانية للدولة. وأشارت بلدية مدينة أبوظبي إلى أن جسر المفرق مكون من 3 جسور وطرق التفافية وطرق انزلاقية والجسر الرئيسي يربط الحركة المرورية القادمة من وإلى المنطقة الغربية والإمارات الشمالية، فيما يربط جسر ثان الحركة المرورية من العين للمنطقة الغربية وجسر ثالث يخدم القادمين من أبوظبي للإمارات الشمالية ودبي. وأكدت البلدية أن المفرق الجديد سيعمل على فصل الحركة المرورية في هذه المنطقة، واستيعاب اكثر للحركة المرورية وسيرفع مستوى الأمان للسائقين لفصل كل طريق عن الاتجاهات أو الطرق الأخرى. وفيما يتعلق بالجسور الالتفافية أشارت الدائرة الى أنها مكونة من حارتين بكل اتجاه للقادمين من أبوظبي أو اليها من دبي، أما المتجهة للمنطقة الغربية من العين أو العكس فيوجد جسر مكون من حارتين للقادم من العين إلى المنطقة الغربية، إضافة إلى وجود منفذ عادي أو ما يعرف بالطرق الانزلاقية المكونة من 4 طرق والفائدة من إنشائها هو استخدامها كمنافذ. وأوضحت بلدية مدينة أبوظبي الى انه تم اجراء تحويلة واحدة فقط، لكن تم إنشاؤها على مرحلتين ولن يحدث في المرحلة الحالية تغير على الحركة المرورية التحويلات التي تكون حسب حاجة العمل مثل الذي تم تعديلها مؤخراً باتجاه المنطقة الغربية. وأضافت البلدية أن توسعة الجسر وتقاطع المفرق وإنشاء تقاطع علوي جديد يؤمن مستوى رفيعاً من الخدمة والسلامة المرورية ويواكب شارع النهضة والتطور التي تشهدها إمارة أبوظبي في كل المرافق الخدمية. وأوضحت البلدية أن المشروع يتضمن إنشاء جسر رئيسي باتجاه دبي - الغويفات وجسرين آخرين أحدهما لخدمة الحركة من أبوظبي باتجاه الشهامة وآخر للقادمين من العين باتجاه الغرب، ويشمل أيضاً عدة طرق التفافية لربط الحركة للمتنقلين بين أبوظبي والعين والمنطقة الغربية والمنطقة الشمالية بطول نحو 18 كيلومتراً . وفيما يتعلق بالطرق الانزلاقية بالمشروع، قالت بلدية أبوظبي إن هناك أربعة طرق انزلاقية منها القادم من أبوظبي باتجاه الغويفات وآخر للقادم من الغويفات باتجاه العين وثالث للقادم من العين باتجاه دبي وآخر للقادم من دبي باتجاه أبوظبي. وقالت البلدية إن الجسر الرئيسي المزدوج على طريق دبي الغويفات يبلغ طوله 75 متراً ومكون من 8 حارات، أربع حارات بكل اتجاه بعرض 54 متراً وارتفاعه 10 أمتار تم تخصيص 8 دعامات له المسافة بينها تبلغ 25 متراً . ويبلغ طول الجسر العلوي العابر من أبوظبي باتجاه العين 880 متراً وهو اتجاه واحد فقط، ومكون من حارتين فقط ويرتفع الى 21 متراً وعرضه 17 متراً مزود بنحو 18 دعامة تصل المسافة بين الدعامات 70 متراً. وبالنسبة للجسر العلوي العابر من العين باتجاه طريف فيبلغ طوله 850 متراً باتجاه واحد ومكون من حارتين بعرض 17 متراً بارتفاع للجسر الى نحو 20 متراً تم تزويده بنحو 18 دعامة تبلغ المسافة بين الدعامات 84 متراً. وفيما يتعلق بالخدمات، قالت البلدية إن الخطوط القديمة لا تزال تعمل كما هي وجار نقل خطوط الخدمات الرئيسية التي تعوق أعمال الجسور والطرق الجديدة حسب شريحة أو مسارات الخدمات الموافق عليها من التخطيط. وتقدر كلفة نقل خطوط الخدمات نحو 170 مليون درهم ويتم خلال هذه العمليات استخدام أحدث التقنيات
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©