الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

حدث في تاريخ الفورمولا - 1

17 سبتمبر 2011 22:54
18 سبتمبر في مثل هذا اليوم من عام 2006 أعلن السائق الفرنسي أوليفير بانيس اعتزاله رياضة السيارات بعد 12 عاماً قضاها على الحلبات، وكان بانيس قد ظهر للمـرة الأولى في بطـولة العالـم للفورمولا- 1 في موسم 1994، وحقق فوزه الأول والوحيد ببطولة عام 1996 في سباق جائزة موناكو الكبرى. وانطلاقاً من عام 1999 عمل بانيس كسائق تجارب لفريق ماكلارين، قبل أن يعود لمقعد السباق بداية مع فريق بار ومن ثم تويوتا. وفي عام 2005 أصبح بانيس سائق اختبارات لفريق تويوتا ما عنى أن هذا الموسم كان الأول منذ 1966 الذي يغيب عنه السائقون الفرنسيون. 19 سبتمبر في مثل هذا اليوم من عام 1971 فاز جاكي ستيوارت بسباق جائزة كندا الكبرى كخطوة على طريق تحقيقه لقب بطولة العالم ذلك الموسم وذلك لصالح فريق تايرل. في المركز الثاني حلّ السويدي روني بيترسون لفريق مارتشن غير أن أكثر ما لفت الانتباه في ذلك السباق كان تحقيق الأميركي مارك دونوهو سائق فريق ماكلارين المركز الثالث في ظهوره الأول ببطولة العالم. 20 سبتمبر فاز جاكي إكس بسباق جائزة كندا الكبرى مرتين في مثل هذا اليوم. كانت المرة الأولى عام 1969 لصالح فريق برابهام عندما انطلق جاكي من مركز الصدارة على شبكة الانطلاق ودخل في صراع مع جاك ستيوارت حتى اصطدامهما ليخرج من المنافسة وينتزع إكس المركز الأول، في حين حل زميله جاك برابهام بالمركز الثاني. المرة الثانية كانت في العام التالي عندما فاز إكس بالسباق لصالح فريق فيراري وجاء زميله كلاي ريجازوني ثانياً. 21 سبتمبر في مثل هذا اليوم من عام 2005 عادت مشكلة عقد جنسون باتون للظهور مجدداً إلى العلن، عندما اضطر باتون لدفع غرامة مالية كبيرة لفريق ويليامز مقابل إلغاء العقد الذي وقعه مع هذا الفريق، وذلك بعد أن قرر باتون البقاء مع فريق بار. وقد أشيع وقتها أن مقدار الغرامة المالية تراوح بين 10 و20 مليون جنيه إسترليني. 22 سبتمبر في مثل هذا اليوم من عام 1991 أقيم سباق جائزة البرتغال الكبرى، حيث كان نيجل مانسل يقاتل للفوز بلقب بطولة العالم للفورمولا- 1 ورغم أنه انطلق من المركز الرابع على شبكة الانطلاق، لكنه تمكن من انتزاع مركز الصدارة وظل محافظاً عليه حتى اللفة 29 عندما دخل منطقة الصيانة لتغيير الإطارات، وفي بضع ثوان فقط ضاع لقب بطولة العالم منه فقد فشل فريق الصيانة في تثبيت الإطار الخلفي الأيمن بشكل صحيح، واضطر مانسل للتوقف في منتصف منطقة الصيانة بعد أن فلت الإطار من مكانه ليتم إخراج مانسل من المنافسة لإعاقته مخرج منطقة الصيانة. 23 سبتمبر فاز نيجل مانسل بسباق جائزة البرتغال الكبرى على حلبة إسترويل في مثل هذا اليوم من عام 1990، متقدماً على كل من أيرتون سينا وآلان بروست صاحبي المركزين الثاني والثالث على التوالي. وبعد مراسم التتويج توجه مانسل إلى غرفة المؤتمرات الصحفية لعقد لقاء صحفي في جولة الشرف وهو يقف في سيارة ويلوح بيده للجمهور، غير أن رأسه اصطدم بعارضة معدنية في حادثة أضحكت الجمهور ومتابعي السباق عبر الشاشات. 24 سبتمبر في مثل هذا اليوم من عام 1995 تفوق دافيد كولتارد على زميله في فريق ويليامز رونو دامون هيل وانطلق من مركز الصدارة على شبكة الانطلاق، ليحقق في نهاية المطاف فوزه الأول في عالم الفورمولا ـ 1 بعد أن لقي منافسة قوية من هيل ومايكل شوماخر.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©