الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

15% زيادة في مبيعات السوق الحرة خلال النصف الثاني من العام

15% زيادة في مبيعات السوق الحرة خلال النصف الثاني من العام
11 ديسمبر 2006 23:01
أيمن جمعة: حققت السوق الحرة في مطار أبوظبي الدولي قفزة ضخمة في حجم المبيعات خلال النصف الثاني من العام وخاصة في فترة مهرجان أعياد ،2006 وذلك بفضل حملة الحملات الترويجية التي تجعل من مطار أبوظبي حاليا ''المكان المناسب'' لمن يريد الاستمتاع برفاهية التسوق· وقالت نيفين ابراهيم، مدير السوق الحرة في مطار أبوظبي في مؤتمر صحفي أمس: ''نقدم الان عرضا ترويجيا متميزا ليس له مثيل على مستوى العالم كله، نقدم طائفة عريضة من الجوائز بأشكال وأنماط تلبي كل الاذواق في اطار كرنفال تسويقي لم يسبق له مثيل·'' ومضت تقول: ''مبيعات السوق الحرة حققت منذ بداية منتصف يوليو انتعاشا وارتفعت بقوة لتسجل نموا بمتوسط 15 % شهريا خلال النصف الثاني من العام، وارتفعت بنسبة 28 % خلال فترة مهرجان اعياد ·''2006 وقال محمد منيب، مدير عام مرفق التموين والسوق الحرة في المطار: ''هذا البرنامج الترويجي الفريد من نوعه يشكل في مجمله عرضا تسويقيا للترويج للسفر من مطار أبوظبي الدولي، إضافة الى انه يقدم عدة مستويات للمشاركة بهدف الوصول إلى كل شرائح عملائنا وزيادة معدل الانفاق''· وعن الابتكارات التي يشهدها الموسم الترويجي لهذا العام قال منيب: ''خصصنا متجرا خاصا في الطابق العلوي من السوق الحرة يتضمن تشكيلة متميزة للهدايا التي سيحتار المسافر في الاختيار من بينها، كما أن هناك ركنا خاصا يمكن للمسافر أن يأخذ فيه صورة تحمل ذكرى خاصة من أبوظبي وهي صورته مع قصر الإمارات·'' ومضى يقول: ''وكان لزاما علينا بعد ما حققته السوق الحرة من انجازات أن نفكر في عرض متميز وفريد يليق باسم السوق الحرة ويقدم للمسافرين قيمة مضافة وأكثر مما كانوا يتوقعونه من خلال سفرهم من مطار أبوظبي وبالتسوق في السوق الحرة، ونأمل أن ينال العرض اعجاب وثقة المسافرين''· وعن الزيادة المتوقعة في حجم مبيعات العام الحالي قالت نيفين: ''نتوقع الان تسجيل زيادة في مبيعات العام بالكامل بنسبة قد تصل الى ستة في المائة مقارنة مع العام الماضي·'' وعن أسباب هذه الطفرة قالت نيفين: ''العروض السياحية والترفيهية لإمارة أبوظبي حققت نجاحا كبيرا في اجتذاب المزيد من السياح والزائرين، ولذا فمن المتوقع ان نحقق في نهاية هذا العام تقريبا نفس عدد ركاب العام الماضي وهو 5,5 مليون راكب، وقمنا في السوق الحرة بطرح برامج تسويقية وترويجية في كل الاقسام التي لمسنا فيها نقصا في المبيعات، وحصلنا على دعم كبير من الموردين، وكانت النتائج ايجابية وملموسة الى حد كبير·'' وعن استراتيجية رفع المبيعات قالت نيفين: ''إننا طرحنا واحدة من افضل الاستراتيجيات في العالم بل وبشكل لم يسبقنا اليه احد، قمنا برصد نوعية المسافرين وجنسياتهم وأنماط استهلاكهم، فعندما نلاحظ مثلا اقبالا من الهنود على شراء أنواع معينة من البضائع فاننا نطرح على هذه البضائع نوعية الهدايا التي يفضلها الهنود وهي تقليديا الجوائز الفورية مثل أجهزة التليفون المحمول والكاميرات، وكانت المحصلة زيادة كبيرة في المبيعات، وهكذا مع باقي الجنسيات، وكانت المحصلة ان المبيعات قفزت في اكتوبر على سبيل المثال بنسبة 20 %·'' وتستهدف استراتيجية السوق الحرة بشكل واضح جذب مختلف الشرائح والركاب، فهناك جوائز لمن يشترى بمائة درهم وجوائز اكثر تنوعا لمن يشتري بمائتي درهم واخرى اكثر واكثر تنوعا لمن يشتري اكثر من ذلك· وقالت نيفين: ''هذه الحملة الترويجية المثيرة والجديدة من نوعها ليست حملة تقليدية بل هي أكثر بكثير من ذلك، إذ إنها حملة كرنفالية تجعل التسوق من مطار أبوظبي تجربة لا تنسى، فالديكورات الجميلة والمبهجة التي تتواءم مع موسم الاحتفالات والأعياد تدخل على قلب المسافر السعادة في هذا الجو المفعم بفرحة الأعياد، كما أننا قمنا بتنظيم عروض ترفيهية يومية خاصة للأطفال''· وعن دور طيران الاتحاد في انعاش حركة التعامل والتجارة في مطار أبوظبي قالت نيفين: ''ساهم طيران الاتحاد بشكل ملموس وجوهري في تحقيق هذه الطفرة، حيث أحضرت الينا نوعيات من الركاب المستعدة لانفاق مبالغ كبيرة ولا ترضى بأقل من العلامات التجارية العالمية· كما بدأت شركات طيران جديدة في تسيير رحلات الى أبوظبي لدرجة اننا نقوم بتحويل رحلات شركات الى مطار العين مثل طومسون فلايت من بريطانيا وماي ترايفل السويدية، لتتضاعف مبيعات السوق الحرة هناك أربع مرات مقارنة مع العام الماضي·'' وأشارت نيفين الى ان هذه التحركات في مجملها أدت الى حدوث ما قالت: إنه ''تنوع في جنسيات الركاب لاول مرة في تاريخ المطار ''موضحة'' الاوروبيون الان يمثلون 30 % من الركاب، وهناك 30 % من العرب و30 % من شبه الجزيرة الهندية و10 % من جنسيات اخرى مثل الصين وروسيا، وحدث توازن لاول مرة في تاريخ المطار واصبحنا لا نخدم جنسيات محددة بل متنوعة·'' وعما يتردد من ارتفاع اسعار منتجات البضائع في السوق الحرة قالت كارين فيرمان مديرة المشتريات: ''نعكف على تحسين الاسعار بشكل مركز ونقوم بمسوح تسعيرية بشكل دائم لتقديم أسعار تنافسية لا تزيد عما هو موجود خارج المطار، واقول: إننا نجحنا في تغيير الصورة النمطية لدى البعض بأن اسعار السوق الحرة اغلى مما هي عليه في السوق المحلي· هذا غير صحيح بعض المنتجات التي نطرحها هنا تقل 20 % عما هي عليه في السوق المحلي، كما ان اسعارنا أرخص من المطارات الاخرى بصفة عامة، ولذا فانا اقول: إن مطار أبوظبي الآن هو المكان والزمان المناسبان لمن يريد متعة التسوق في موسم الاعياد·''
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©