الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نوكيا تراهن على الصين لزيادة حصتها من المحمول

11 ديسمبر 2006 23:08
إعداد - محمد عبد الرحيم: يبدو أن الصين التي طالما ظلت تعتبر السوق الأسرع نمواً في العالم لهواتف الموبايل أصبحت ايضاً أحد أكثر الأسواق تقدماً بعد ان باتت تتيح المزيد من الفرص لبيع الهواتف الفخمة الى جانب الأجهزة الأرخص تكلفة كما يقول أوللي بيكا كالاسفاو المدير التنفيذي لشركة نوكيا· وكما ورد في صحيفة الوول ستريت جورنال مؤخراً فإن شركة نوكيا أكبر بائع للهاتف المتحرك في العالم باتت تتوقع استمرار النمو المتسارع الوتيرة في اعداد المستخدمين الجدد للهواتف في الصين في السنوات المقبلة حيث شهدت الصين اضافة بمقدار 50 مليون نسمة من المشتركين الجدد في خدمة الموبايل - أي أكثر من كامل التعداد السكاني لكوريا الجنوبية - في الأشهر التسعة الأولى لعام 2006 ليصل اجمالي المستخدمين الى 443,2 مليون مشترك· ويقول كالاسفاو وهو يتحدث في مقابلة صحفية ان الشركة تتوقع ان تضيف الصين 160 مليون مشترك آخر في غضون فترة الثلاث سنوات المقبلة· وفي نفس الوقت كما يقول فإن نسبة متنامية من اجمالي مبيعات هواتف الموبايل في الصين سوف تذهب الى المستخدمين الحاليين الذين يرغبون في شراء هواتف جديدة عادة ما تكون أغلى ثمناً بغرض استبدال هواتفهم القديمة· وتقدر نوكيا ان حصة الهواتف المستبدلة في السوق الاجمالية سوف تمثل 55 في المئة في هذا العام قبل ان ترتفع الى 80 في المئة بحلول العام ·2010 اذ يقول كالاسفاو اثناء زيارة قام بها الى بكين مؤخراً من أجل الالتقاء بالزبائن والمسؤولين في الحكومة '' الصين تعتبر سوقاً ناشئاً لأن هناك قدرا كبيرا من النمو المنتظر وفي نفس الوقت فإن الصين تعتبر ايضاً سوقاً متقدماً لأسباب عديدة''· وفيما يبدو فإن التنوع الذي أصبح يسود السوق الصينية بات يتطلب من بائعي الهواتف المحمولة توفير سلسلة متسعة وهائلة من المنتجات كما يقول كالاسفاو· كما ان معظم النمو الجديد في الدولة بات يأتي من المدن الصغيرة في المناطق الريفية التي أصبحت تحاكي ولو بقدر قليل المدن المعاصرة الحديثة مثل بكين وشنغهاي· اذ يقول كالاسفاو ''أثناء هذا العام فإن السوق تتحول وتنتقل بشكل متزايد باتجاه المناطق الريفية''· ووفقاً لتقديرات مستقلة فإن نوكيا قد تمكنت بنجاح من اختراق هذه الاجزاء الريفية من الصين بشكل اكسبها حصة كبيرة من سوق الهواتف المحمولة الصينية لأول مرة منذ سنوات عديدة· وعلى كل فإن النمو بات يشهد سوق استبدالات الهواتف وأصبح يشعل الطلب على الأجهزة المتقدمة والحديثة مثل هواتف الوسائط الاعلامية التي تتضمن خدمات الفيديو والموسيقى والوظائف الأخرى· حيث يقول المدير التنفيذي ''من الناحية العملية فإن الهاتف الجديد ليس مجرد هاتف بديل فقط وانما يتضمن ايضاً العديد من مظاهر الترقية والتحسين'' وذكر كالاسفاو الذي تقلد منصب المدير التنفيذي للشركة في يونيو الماضي والذي زار الصين في العديد من المناسبات اثناء فترة عمله مع الشركة الفنلندية الأكثر من 20 عاماً بأن النمو المتسارع في الطلب على الهواتف الفخمة والمتقدمة في الصين منح الشركات مثل نوكيا الفرصة لاقتناص حصة في السوق من بائعي اجهزة الكمبيوتر الشخصي· اذ يمضي قائلاً ''لقد أصبح هاتف الموبايل في الصين أكبر بديل لجهاز الكمبيوتر الشخصي ما يعني ان الاشخاص باتوا يخوضون أول تجربة لهم في الدخول الى الانترنت من على هواتف الموبايل عوضاً عن الكمبيوتر الشخصي· واعتقد انه اصبح بإمكاننا الحصول على قيمة في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصي في هذا المجال وبشكل اكثر سهولة مما في الاسواق التي تهيمن عليها أجهزة الكمبيوتر الشخصي التقليدية''· والى ذلك فإن نوكيا اصبحت تبذل كل في وسعها من أجل تعزيز الطلب على أجهزتها الاعلامية في جميع انحاء العالم عبر عمليات الاستحواذ أو الشراكة مع الشركات التي توفر الخدمات في مثل هذا النوع من الأجهزة· ففي أغسطس الماضي على سبيل المثال وافقت نوكيا على شراء مؤسسة ''لاود آي'' المتخصصة في توزيع الموسيقى الرقمية مقابل مبلغ 60 مليون دولار· كما يشير كالاسفاو الى ان المزيد من مثل هذه الصفقات سوف يتم ابرامها في المستقبل القريب وهو يقول ''اننا في حاجة للتوصل الى العديد من الشراكات أو عمليات الاستحواذ النشطة والفعالة''· وفي الوقت الذي اصبح المستخدمون للهواتف في الصين يتسمون بميلهم اكثر لاستخدام الاجهزة المتقدمة فإن نوكيا باتت ايضاً تتبنى مفهوماً مماثلاً من أجل إغراء الزبائن· ففي العام الماضي على سبيل المثال دخلت نوكيا في شراكة مع مؤسسة بيدو· كوم الشركة الأولى في الصين في مجال البحث في الانترنت بهدف توفير الارتباط لخدمة البحث اللاسلكي الخاص بهذه الشركة مع هواتف نوكيا·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©