الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

احذروا الصمم المؤقت..!

احذروا الصمم المؤقت..!
3 مارس 2016 12:40

أظهرت  دراسة جديدة أن الإنسان قد يصاب بحالة من الصمم المؤقت أثناء تركيزه في مؤثر بصري.  

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الدراسة الجديدة، التي أجرتها كلية لندن الجامعية، خلصت إلى أن 13 متطوعا أصيبوا بحالة من "الصمم غير المقصود" لم تمكنهم من سماع الصوت الطبيعي أثناء أداء الأنشطة البصرية.  

تقول الباحثة ماريا تشايت، التي شاركت في إعداد الدراسة "وجدنا أنه عندما يؤدي المتطوعون نشاطا بصريا ملحا يصبحون غير قادرين على سماع الأصوات التي يسمعونها في الظروف العادية".  

وأظهرت مسوح للمخ أن هؤلاء الأشخاص لا يتجاهلون الأصوات أو ينتقون ما يريدونه منها بل لا يسمعونها بالفعل.  

وترجح الدراسة، التي نشرت في موقع "جورنال أوف نيورو ساينس"، أن مراكز معالجة المؤثرات السمعية والبصرية التي تشعرنا بالأصوات والمناظر من حولنا تتقاسم موارد محدودة فقط.  

وتظهر الدراسة أن الصمم غير المتعمد متكرر الحدوث في حياتنا اليومية وتظهر السبب في ذلك. إذ تقول نيلي لافي الباحثة المشاركة في إعداد الدراسة "إذا حاولت التحدث إلى شخص منهمك في كتاب أو لعبة أو برنامج تلفزيوني ولم يستجب لك فاعلم أنه لا يتجاهلك بالضرورة ولكنه ببساطة قد لا يكون يسمعك.

هذا قد يفسر أيضا سبب احتمال عدم سماعك لإعلان محطة توقف الحافلة أو القطار إذا كنت تركز في مكالمة هاتفية أو كتاب أو صحيفة".  

لكن تبقى الأصوات المرتفعة مثل صوت سيارة الإسعاف قادرة على اختراق تركيز المصاب بالصمم المؤقت غير أن بعض المواقف قد تدخل في نطاق الخطر عندما لا يسمع الأصم المؤقت صوتا ما.

مثال على هذ الطبيب الذي لا يسمع صوت صفير الأجهزة في غرفة العمليات أثناء إجراء جراحة. الأمر ذاته ينطبق على السائقين الذين يركزون على الاتجاهات المعقدة والدراجين الذين يركزون عن عمد على إعلان أو أحد المارة اللافتين للانتباه.   

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©