الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مرشحو رأس الخيمة يستثمرون الأفراح في عرض برامجهم

مرشحو رأس الخيمة يستثمرون الأفراح في عرض برامجهم
18 سبتمبر 2011 00:25
كثف مرشحو رأس الخيمة دعاياتهم الانتخابية استعداداً لعملية الاقتراع السبت المقبل. وفي الوقت الذي تراجعت فيه أهمية الدعاية على الطرق عبر اللوحات الإعلانية، بدأ العديد من مرشحي الإمارة اتصالاتهم المباشرة بأعضاء الهيئة الانتخابية بشكل مباشر لضمان أصواتهم في الانتخابات التي يتنافس على الفوز بـ3 مقاعد فيها 60 مرشحاً بينهم 9 مرشحات. واستغل مرشحو الإمارة حفلات الزواج التي شهدتها رأس الخيمة خلال الأسبوع في الدعاية بعد أن حرص أغلبهم على الحضور. واستدعى المرشحون خلال عطلة نهاية الأسبوع كل وسائلهم حيث شهدت رأس الخيمة عشرات اللقاءات خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين استهدفت أبناء الإمارة من أعضاء الهيئة الانتخابية العاملين في الإمارات الأخرى والذين يقضون عطلة نهاية الأسبوع في مسقط رأسهم. وقفز الاهتمام بحقوق المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة إلى برامج العديد من المرشحين بعد أن لاحظ أبناء الإمارة أن البرامج التي تم الإعلان عنها لم تهتم بالمرأة والمعاقين بالشكل الكافي. وقال محمد على إن الهدوء الذي شهدته عمليات الدعاية خلال الأسبوع الماضي بسبب انشغال المواطنين مع بدء العام الدراسي تبدد خلال اليومين الماضيين. وأضاف "دعيت لأكثر من مجلس انتخابي من أشخاص لا تربطني بهم علاقات صداقة"، وتابع "ما سمعته في كل اللقاءات يكاد يكون مكرراً فالتركيز في كل البرامج ينصب على مشاكل الإسكان والتوظيف والارتقاء بمستوى التعليم وسبل علاج مشكلة الطلاق وتعديل وضع المتقاعدين". وتوقع سالم سيف ارتفاع نسبة الحضور في رأس الخيمة مقارنة بالإمارات الأخرى، حيث إن الانتخابات سوف تجري يوم السبت الذي يتواجد فيه الآلاف من أعضاء الهيئة الانتخابية من أبناء الإمارة في رأس الخيمة. وأضاف العلاقات الشخصية وتقارب أعمار المرشحين سوف تسهمان بلا شك في زيادة نسبة الإقبال على الانتخابات. وقال الرهان الآن على أصوات كبار السن والذين سوف يختارون مرشحيهم على أساس علاقات القربي والمصاهرة. وتابع "من يستطيع إقناع كبار السن بالخروج يوم السبت القادم والتصويت سوف تتزايد فرصته في الفوز". وقال بدأت من الآن عمليات حسابية بخصوص عدد الأصوات التي يختارها المرشح للفوز معتبراً أن زيادة أعداد المرشحين يعمل على تفتيت الأصوات. وقال محمد المزروعي إن المناطق النائية في الشمال والجنوب تفتقر إلى الدعاية حيث ركز كل مرشح دعايته في المنطقة التي يقطن بها إلى جانب الدعاية وسط المدينة وقريباً من المراكز التجارية وعلى الطرق العامة. وأشار إلى أن مناطق مثل المنيعى وشوكة وكدرا مثلا لا توجد بها دعاية كافية لكل المرشحين. وتابع التجربة ناجحة حتى الآن خاصة في ظل زيادة عدد الناخبين إلى أكثر من 15 ألف ناخب. وقال علي الشحي إن مطالبات أبناء المناطق النائية بخصوص توفير مقر انتخابي لأبناء هذه المناطق ما زالت قائمة وأضاف التصويت الإلكتروني يوفر الجهد ويختصر الوقت لكنه في الوقت نفسه يشكل عقبة أمام الآباء وكبار السن الذين لا يحسنون التعامل مع هذه التقنية. وأشار إلى أن تشابه البرامج وتركيزها بصورة عامة على الخدمات يجعل الناخب حائراً في الاختيار وعليه ستكون الغلبة للمرشح الذي يستطيع حشد أكبر عدد من الأصدقاء والمعارف والجيران من أعضاء الهيئة الانتخابية.
المصدر: رأس الخيمة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©