الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة توافق على رفع علم فلسطين في مقراتها

الأمم المتحدة توافق على رفع علم فلسطين في مقراتها
11 سبتمبر 2015 20:09

تبنت الأمم المتحدة، قرارا يجيز للفلسطينيين رفع علمهم في مقار المنظمة الدولية في نيويورك في ما يشكل انتصارا دبلوماسيا في حملتهم الدبلوماسية المكثفة للحصول على اعتراف بدولتهم.

واعتمد القرار بأغلبية 119 صوتا ومعارضة ثماني دول بينها إسرائيل والولايات المتحدة، بينما امتنعت 45 دولة عن التصويت على رفع علم فلسطين أمام المقار الرسمية للأمم المتحدة بما في ذلك في جنيف وفيينا.

ويسمح القرار برفع علمي فلسطين والفاتيكان -- وكلاهما يتمتعان بوضع "الدولة المراقبة غير العضو" -- إلى جانب أعلام الدول الأعضاء الأخرى.

ويمنح القرار الأمم المتحدة عشرين يوما لرفع علم فلسطين الذي سيتزامن مع زيارة للرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى نيويورك حيث سيشارك في الجلسة السنوية للجمعية العامة وقمة حول التنمية المستدامة. وسيلقي خطابا امام الجمعية العامة في 30 سبتمبر.

وقال ممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور إنها "خطوة رمزية لكنها خطوة إضافية لتعزز أسس دولة فلسطين على الساحة الدولية".

من جهته، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في باريس أن رفع العلم "خطوة على طريق حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة". وكان الحمد الله يتحدث بعد لقاء مع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.

وقال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر إن "هذا العلم رمز قوي وبارقة أمل" للفلسطينيين بينما عملية السلام متوقفة وإسرائيل تواصل "الاستيطان غير الشرعي" في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت فلسطين أصبحت "دولة مراقبة غير عضو" في الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 2012. وقد أقر منحها هذا الوضع في تصويت تاريخي بـ138 صوتا مقابل تسعة أصوات وامتناع 41 آخرين عن التصويت في الجمعية العامة التي تضم 193 عضوا.

وبعد الحصول على وضعها الجديد في الأمم المتحدة، انضمت دولة فلسطين إلى وكالات المنظمة الدولية وإلى المحكمة الجنائية الدولية لكنها لا تتمتع حتى الآن بعضوية كاملة في المنظمة الدولية بالرغم من اعتراف أكثر من 130 دولة بها.

المصدر: نيويورك
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©