الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الأولمبياد المدرسي يعتمد 3 مراحل للمنافسات التأهيلية

الأولمبياد المدرسي يعتمد 3 مراحل للمنافسات التأهيلية
11 سبتمبر 2015 21:49
رضا سليم (دبي) بدأت ملامح النسخة الرابعة للأولمبياد المدرسي في الظهور مع بداية الموسم الدراسي، حيث عقدت اللجنة الفنية والرياضية باللجنة الأولمبية الوطنية اجتماعا تنسيقيا أمس الأول بمقر اللجنة الأولمبية لبدء الترتيب للنسخة المقبلة والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم. حضر الاجتماع أحمد الطيب مدير الشؤون الفنية والرياضية للجنة الأولمبية، وأحمد عبدالرحمن رئيس قسم التربية الرياضية بمنطقة دبي التعليمية عضو مجلس إدارة اتحاد الرياضة المدرسية، وعدد من الفنيين المختصين باللجنة ووزارة التربية والتعليم. وتناول الحضور عدداً من الموضوعات المدرجة في مستهل لقاءاتهم المشتركة للإعداد للنسخة الجديدة من برنامج الأولمبياد المدرسي، حيث ترتكز المحاور الأساسية التي سيتم على ضوئها تطبيق خطة العمل الفنية سواء بمراكز التدريب أو خلال المراحل الحاسمة من عمر البرنامج على تقييم مستوى المدرسين ممن يتولون مهمة تدريب الطلاب، وذلك عبر تدشين ورش العمل والتعرف عن قرب على مدى كفاءة المدرس وجاهزيته لخوض العملية التدريبية. ويقوم فريق الخبراء الفنيين باللجنة الأولمبية الوطنية بوضع التصورات والخطط والبرامج التدريبية، ومن ثم متابعة تنفيذها من خلال الزيارات الميدانية والتقارير الأسبوعية الواردة من المدربين. ويهدف الأولمبياد المدرسي إلى توسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الرياضية بالدولة واكتشاف المواهب الرياضية وتطوير قدراتهم ومؤهلاتهم وإعدادهم للمنافسات الرياضية وإكساب الطلبة والكوادر الوطنية المزيد من الخبرات والمعارف الإدارية والثقافية والفنية، وتعزيز الهوية الوطنية للارتقاء بمستوى أدائهم في إدارة وتنظيم وترويج الفعاليات الرياضية والثقافية وإلى نشر وترسيخ المعارف والمبادئ الأولمبية والثقافة الوطنية، بما يضمن غرسها في المجتمع المدرسي ومساهمتها في نشر الوعي بأهمية النشاط البدني والرياضي في المحافظة على الصحة العامة وبناء مجتمع مدرسي مثالي. واستعرض الحضور كيفية تقديم برنامج غذائي صحي لطلاب وطالبات الأولمبياد المدرسي، بحيث ينعكس على أدائهم الذهني ودرجة لياقتهم البدنية، إلى جانب غرس ثقافة الحياة الرياضية في نفوسهم في تلك المرحلة المبكرة، عن طريق التعريف بالأهداف النبيلة للمشروع والذي لا يقتصر على حصد ميدالية أو تتويج منطقة تعليمية بصدارة جدول الترتيب في ختام منافسات النسخة، بل يجعل الجميع على موعد مع التعرف على القدرات الذاتية والكشف عن أهم ما يتميز به البعض من أبناء وبنات الوطن. وخلص الحضور إلى ضرورة عقد اجتماعات دورية أسبوعية للوقوف على كل المستجدات والتطورات بشأن النسخة الرابعة من برنامج الأولمبياد المدرسي. من جانبه، أكد أحمد الطيب مدير الشؤون الفنية والرياضية للجنة الأولمبية الوطنية أن النسخة الرابعة من برنامج الأولمبياد المدرسي سيتم إطلاقها بمنظور جديد وشكل مختلف، من أجل الارتقاء بمستوى كل الطلاب والطالبات المنتسبين إلى المشروع، مشيراً إلى أن تفعيل دور الشركاء الإستراتيجيين للبرنامج والتواصل معهم بصفة مستمرة سيخلق بيئة نموذجية لتبادل المقترحات ووجهات النظر، بما يحقق الهدف الأسمى للبرنامج وهو الكشف عن المواهب الكامنة على مستوى الدولة. وأشار الطيب إلى أن التأكيد على ضرورة التواصل الفعال مع كل الشركاء، إنما هو ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من خلال بحث أوجه التعاون بين الأطراف كافة، والاستفادة من الخبرات العلمية والعملية، لاسيما أن برنامج الأولمبياد المدرسي مشروع قومي في المقام الأول، يستثمر قدرات النشء ويصقل مهاراتهم. وأوضح أحمد عبدالرحمن رئيس قسم التربية الرياضية بمنطقة دبي التعليمية عضو مجلس إدارة اتحاد الرياضة المدرسية أن الجميع يضع مصلحة البرنامج ونجاحه فوق كل اعتبار، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن وزارة التربية والتعليم ستذلل كل العقبات والصعوبات التي من الممكن أن تواجه الطلاب أو الفنيين خلال الفترة المقبلة. ترويسة تواجد في الموسم الماضي 586 مرافقاً للطلاب والطالبات، ما بين مدربين وإداريين، لضمان رعاية المشاركين من مختلف مناطق الدولة، وتجهيز الطلاب للمشاركة لمشاركة مثالية. الشركاء سر النجاح دبي (الاتحاد) يلعب الشركاء الاستراتيجيون منذ انطلاق الأولمبياد المدرسي دوراً في النجاح والتميز، وهم اللجنة الأولمبية الوطنية وزارة التربية والتعليم، وأبوظبي للتعليم، ووزارة الصحة، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والمجالس الرياضية أبوظبي ودبي والشارقة، والمناطق التعليمية، ومواصلات الإمارات. «أبوظبي» تتفوق في «القتالية» دبي (الاتحاد) تفوقت منطقة أبوظبي التعليمية في الألعاب القتالية وحصدت 54 ميدالية ملونة في مسابقات الجودو والجو جيتسو والتايكواندو، وهي الألعاب القتالية المقرر اعتمادها في النسخة الجديدة، وهو ما تنتظره أبوظبي للتألق في هذه الألعاب، بعدما حققت 13 ذهبية و14 فضية و27 برونزية. مراكز التدريب تجهز المشاركين دبي (الاتحاد) تستعد مراكز التدريب على مستوى الدولة للنسخة الرابعة، بعدما كشفت في الموسم الماضي عن عناصر مميزة في شتى الألعاب لفئتي البنين البنات، أكدت قوة المستوى الفني، ودرجة الاستعداد القصوى التي تتمتع بها تلك العناصر، حيث شهدت لعبة السباحة للفئة العمرية 12 -13 عاماً، تألقاً غير عادي للطلبة المشاركين في المرحلة النهائية للأولمبياد المدرسي، لاسيما بعد تنفيذ توجيهات وتعليمات الفنيين والمشرفين الذين أكدوا أهمية إقامة التجمعات والمعسكرات قبل انطلاق المرحلة النهائية للعرس المدرسي. برنامج الكنز دبي (الاتحاد) يعد الأولمبياد المدرسي بمثابة برنامج الكنز لاكتشاف المواهب والطريق الأفضل لممارسة كافة الألعاب الفردية التي كانت بعيدة عن الاهتمام والمتابعة، ما أكد رقي أهداف المشروع النبيل الذي يواكب أفضل البرامج الرياضية المدرسية الموضوعة على جميع المستويات القارية والدولية، إضافة إلى التعرف إلى الرياضات الجديدة، مثل القوس والسهم التي كان لها حظ كبير من المشاركة الطلابية والإقبال الملحوظ في مراكز التدريب، عن طريق الوسيط والشريك الأساسي «المدرسة» التي تسهل مهمة الاتحادات والهيئات الرياضية بالمساهمة في تقديم نواة لدعم المنتخبات الوطنية بمختلف مراحلها. المناطق التعليمية تتحفز للموسم الجديد 60 ألف طالب ينتظرون ضربة البداية «الرابعة» دبي (الاتحاد) تترقب جميع المناطق التعليمية على مستوى الدولة البدء الفعلي للنسخة الجديدة وإعلان برنامج المنافسات الذي ستحدده اللجنة الأولمبية الوطنية مع وزارة التربية والتعليم خلال الأيام المقبلة، حيث تستمر المنافسات حتى شهر مايو المقبل، وتدور بين المناطق التعليمية في أرجاء الدولة بحثا عن المراكز الأولى. واستضافت «الإمارة الباسمة» فعاليات النسخة الثالثة من برنامج الأولمبياد المدرسي والتي شهدت مشاركة 1746 طالباً وطالبة من مختلف مناطق الدولة التعليمية، في مرحلة النهائيات مقدمة بذلك مستوى تنظيمياً فريداً نال استحسان الجميع، ومن المتوقع أن يزيد عدد المشاركين هذا العام عن المواسم الماضية سواء في الأدوار الأولى التي شهدت في النسخة الماضية مشاركة ما يقرب من 60 ألف طالب وطالبة من بينهم 29400 طالب وطالبة، على مستوى المناطق بخلاف المهرجانات والبطولات على مستوى المدارس، وهو ما يعني أن العدد سيتجاوز 60 ألف مشارك في النسخة الجديدة. وانتزعت منطقة الشارقة التعليمية صدارة الترتيب العام للمناطق، برصيد 36 ميدالية ملونة، بواقع 13 ذهبية، و12 فضية، و11 برونزية، وحققت الشارقة لقب الألعاب الرسمية «القوس والسهم، ألعاب القوى، الرماية، السباحة والمبارزة»، وذلك بعد منافسة شديدة مع دبي، فيما رجح فارق ميدالية ذهبية كفة «الإمارة الباسمة» التي حققت نجاحاً مزدوجاً على الصعيدين الفني والتنظيمي، وذلك بعدما جمعت 13 ميدالية ذهبية و12 فضية و11 برونزية بمجموع 36 ميدالية. وجاءت تعليمية دبي بطلة النسخة الماضية في المركز الثاني برصيد 31 ميدالية بواقع 12 ذهبية، و10 فضيات، وتسع برونزيات يليها أبوظبي التي حققت المركز الثالث، بمجموع 8 ذهبيات و8 فضيات و11 برونزيات بمجموع 27 ميدالية، وبالمركز الرابع الشارقة الشرقية برصيد 5 ذهبيات و8 فضيات و4 برونزيات بمجموع 17 ميدالية، تليها رأس الخيمة بالمركز الخامس برصيد 4 ذهبيات و5 فضيات و7 برونزيات بمجموع 16 ميدالية. وحققت الفجيرة المركز السادس برصيد 3 ذهبيات وبفضيتين و4 برونزيات بمجموع 9 ميداليات، فيما جاءت عجمان بالمركز السابع برصيد 3 ذهبيات وبفضيتين وبرونزيتين بمجموع 7 ميداليات، ثم أم القيوين برصيد ميداليتين برونزيتين. يذكر أن 109 مراكز تدريب فتحت أبوابها في الموسم الماضي، وتم خلالها العمل على تحسين مستويات الطلبة وتأهيلهم للظهور بأفضل صورة بالنهائيات، حيث شارك فيها 2063، بواقع 1085 طالباً و978 طالبة تدربوا على الألعاب الرياضية، بإشراف متخصصين من وزارة التربية والتعليم والاتحادات الرياضية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©