الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

500 مليون دولار إيرادات الإعلام الرقمي في المنطقة العربية

500 مليون دولار إيرادات الإعلام الرقمي في المنطقة العربية
12 سبتمبر 2015 09:21
تحرير الأمير (دبي) تبلغ حصة قطاع الإعلان الرقمي 500 مليون دولار من إجمالي 3,5 مليارات دولار في المنطقة تنفق سنوياً على الإعلانات التقليدية، وأنه ينمو بمعدلات تصل إلى 25% سنوياً، بحسب أسامة يوسف مؤسس شبكة «ديوان فيديوز». ووصف يوسف حجم الإنفاق على تطوير الإعلام الرقمي في الوطن العربي بالضئيل، حيث يتم الإنتاج بنفس طواقم العمل التي تعمل في الإنتاج التلفزيوني، وعليه فتكلفة الإنتاج للإنترنت عالية جداً ولا يقابلها دخل مناسب. وقال: «إن على وسائل الإعلام التقليدية التعامل مع هذا الواقع الجديد وبذل المزيد من الابتكار والتطور بدلاً من الاكتفاء بالانتظار السلبي». وأوضح يوسف أن أكبر دولة في العالم تحقق أعلى نسبة مشاهدات، مقارنة بعدد السكان هي السعودية، مستدركاً وجود فجوة هائلة في العالم العربي بين الاستهلاك (المشاهدات) والإعلانات، ما يعني أننا أمام تحدٍّ وفرصة حقيقية لنمو هذه الصناعة (صناعة الإعلام الرقمي) بشكل أكبر بكثير من الوضع الحالي، مشيراً إلى أن الإعلام الرقمي أصبح طاغياً على الحياة، ففي عام 2015، وصل مرتادو شبكة الإنترنت إلى 3 مليارات مستخدم، ما يضع وسائل الإعلام التقليدية في سباق محموم معها. ويتوقع يوسف، سيطرة فئة الشباب من الشريحة العمرية الألفية على الإعلام الرقمي، حيث تعد الفئة الأكثر مشاهدة للمحتوى الرقمي ليس فقط في الشرق الأوسط، بل على مستوى العالم، باعتبارهم صناع نجوم الترفيه الرقمي، مؤكداً أن هذا الجيل سيرسم سياسة الإعلان، إذ إنه سيجبر المعلن على تغيير آليات الإنفاق وتخصيص ميزانية أكبر بكثير إلى الإعلام الرقمي خلال سنتين على الأكثر. وكشف عن ملامح خطة طموحة تم البدء بتنفيذها في 2015، تستهدف الأسواق العالمية بمحتوى غير عربي، وهذه نقله نوعية في أداء ديوان عبر شراكة استراتيجية مع شركة جوجل من خلال موقع يوتيوب، وهو أكبر موقع لمشاهدة المرئيات والصوتيات على مستوى العالم حيث توفر يوتيوب تقنية عالية للغاية تسمح بتحميل مقاطع طويلة وذات جودة عالية، كما تسمح بخاصية البث المباشر إضافة إلى إمكانية التواصل مع الجمهور. كما قامت «ديوان فيديوز» أيضاً بالتعاقد مع شركة ديلي موشن، وتأتي من حيث الشهرة عالمياً بعد يوتيوب، وتمثل الشراكة معها أهمية استراتيجية لحماية حقوق الملكية الفكرية لعملاء ديوان خارج يوتيوب وتعاقدت مؤخراً مع فيو كليب، وهي منصة مشاهدة مرئيات عالمية على الهواتف المحمولة تتيح لمحتوى ديوان الوصول إلى شريحة أكبر من المستخدمين. وأكد أن الشركة لا تزال تحتل موقع الصدارة من حيث عدد المشاهدات المتحققة على الشبكة حيث تخطت 300 مليون مشاهدة شهرياً، أما المنافسة العالمية فقوية للغاية، ويشهد هذا العام اهتماماً متزايداً من الشبكات العالمية بمنطقة الشرق الأوسط. وحققت ديوان فيديوز المتخصصة في إدارة ونشر المحتوى الترفيهي الرقمي الريادة بين الشبكات متعددة القنوات على يوتيوب بالشرق الأوسط، إذ تبوَّأت، خلال خمس سنوات فقط من إنشائها في مصر عام 2010 موقعها ضمن أفضل 50 شبكة متعددة القنوات على مستوى العالم، وواحدة من أهم الشركات التي تسهم في ثورة الإعلام الرقمي بمصر ومنطقة الشرق الأوسط. وأفاد بأن الشبكات متعددة القنوات أصبحت موضع اهتمام المستثمرين مؤخراً نظراً إلى الأرباح القوية، ولأنها تمثل مستقبل الترفيه مقارنة بالتلفزيون – إذ كفة الميزان تتجه بقوة إلى الترفيه الرقمي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©