الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التواصل الاجتماعي الهدف الرئيسي لمستخدمي الإنترنت في الدولة

التواصل الاجتماعي الهدف الرئيسي لمستخدمي الإنترنت في الدولة
18 سبتمبر 2011 22:24
أظهرت دراسة حول استخدام الإنترنت في الشرق الأوسط أجراها موقع (Bayt.com)، أن السبب الرئيسي لاستخدام الإنترنت هو للمشاركة في النشاطات الاجتماعية. وقد وجدت هذه الدراسة أن 70% من المشاركين في الدولة يقضون 3 ساعات أو أكثر على الإنترنت يومياً. ووفقاً لنتائج الدراسة، فإن 38% من المشاركين المقيمين في الدولة قالوا إنهم يتواصلون يومياً مع أصدقائهم عبر البريد الإلكتروني، فيما يتواصل 41% منهم مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما تعد مشاهدة الفيديو والاستماع إلى الموسيقى من الأمور التي تحظى بشعبية ضمن النشاطات اليومية للاتصال بالإنترنت، كما أن نسبة ملحوظة من هذه النشاطات اليومية على الإنترنت تأتي من البحث عن عمل في ظل وجود 46% من المشاركين في الدولة، ممن يستخدمون الإنترنت لإيجاد وظيفة. أما نشاطات الإنترنت اليومية الأقل شعبية في الإمارات، فتضم تحميل البودكاست (43%) والمشاركة في الدورات التعليمية الإلكترونية (40%) ورفع مقاطع الفيديو إلى مواقع مشاركة الفيديو (40%) والألعاب الإلكترونية على الإنترنت (37%) وتحميل الصور إلى مواقع مشاركة الصور (30%). وقال 43% من المشاركين في الدراسة إنهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر” في مكان العمل، فيما كان السبب الرئيسي في عدم استخدام تلك المواقع في مكان العمل هو عدم توافر الوقت الكافي لذلك (65%)، بدلاً من كون تلك المواقع محجوبة (20%). وقال عامر زريقات، نائب رئيس المبيعات في Bayt.com، “هناك اتجاه واضح في المنطقة التي شملتها الدراسة نحو استخدام الإنترنت لأغراض اجتماعية، إلى جانب أغراض البحث عن عمل وتلك المتعلقة بالمهن. وتعد تلك المعلومات مشجعة وتعزز دخول (Bayt.com) على ساحة المواقع الاجتماعية مرتكزا على المهن من ضمن منصة (People) التي ابتكرناها، والتي تتيح للمهنيين في الشرق الأوسط فرصة إنشاء صفحة شخصية عامة جذابة، استناداً إلى سيرتهم الذاتية المكتملة وتعزيزها بالشارات والتوصيات”.وجاءت الإجابات من جانب المشاركين في الدراسة حول تعداد جميع الشبكات الاجتماعية التي ينتمون إليها لتثبت أن موقع “فيسبوك” هو الأكثر اختياراً، إذ قال 10% فقـط من أصـل 1049 مشاركاً في الدولة أنهم لا يملكون حساباً على “فيسبوك”. وكان هناك توازن بين مواقع “تويتر” وLinkedin ومواقع التواصل الأخرى. وأوضح 7% فقط أنهم لا يملكون أي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي. ويحظى “فيسبوك” باستخدام عالٍ مع وجود 70% ممن يدخلون إلى الموقع بشكل يومي، فيما يزور “تويتر” 21% يومياً فقط. ويقضي معظم المستخدمين في الإمارات (أي مجموع 58%) بين 30 دقيقة و3 ساعات يوميا على “فيسبوك” مع وجود 16% ممن يؤكدون دخولهم إلى حساباتهم معظم أوقات اليوم. وعلى الجانب الآخر، فإن 42% من مستخدمي “تويتر” يدخلون إلى حسابهم لأقل من 30 دقيقة يومياً، و30% ممن يدخلون إليه لمدة تتراوح بين 30 دقيقة وساعة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©