الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تُخضع معلمي الصف السابع لورش متخصصة

6 سبتمبر 2012
دينا جوني (دبي) - أعلنت وزارة التربية والتعليم أمس أنها بدأت في تطبيق المرحلة الأولى من برنامج محمد بن راشد للتعليم الذكي، وذلك من خلال إخضاع معلمي ومعلمات الصف السابع بورش عمل تدريبية متخصصة. وترتكز ورش العمل على ثلاثة محاور أساسية تشمل التدريب على البرامج الخاصة بإعداد الدروس، والتدريب على برامج اللوح الذكي وأنظمة إدارة الصف، والتدريب على استراتيجيات التعلم، وأساليب صقل المهارات التفاعلية الصفية للطلاب، علماً بأن مجالات التدريب الثلاثة تستند إلى أساليب عالمية متقدمة من شأنها تنمية مهارات المعلمين، وإكسابهم أدوات التنمية الذاتية وأدوات مواكبة البرنامج الطموح. وتركّز المبادرة على 7 عناصر تربوية أساسية مستهدفة في عملية التنفيذ خلال السنوات الخمس المقبلة والتي تنطلق بدءاً من سبتمبر المقبل في 18 مدرسة في مختلف المناطق التعليمية هي المدرسة، والمناهج، ووسائل التعليم، والعناصر البشرية، والطالب، وشبكات التواصل، والتقييم. ووضعت الوزارة 7 أهداف للمشروع تبدأ بتحقيق رؤية الإمارات 2021 في توفير نظام تعليمي رفيع المستوى، والارتقاء بمستوى المدرسة وبيئتها ومرافقها وجودة خدماتها التعليمية، وتحسين مخرجات التعليم والحدّ من التسرب والهدر المتمثل في السنة الجامعية التأسيسية، وربط الطالب بمجتمع المعرفة وتمكينه من لغة العصر وأدوات التكنولوجيا الحديثة، وموافقة تطلعات الدولة في إعداد أجيال واعدة بما تمتلكه من علوم ومعارف وفكر وانتماء وقيم، والإسهام في تعزيز توجهات الدولة ورؤيتها نحو تحقيق التنافسية العالمية. وقال مروان أحمد الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع الخدمات المساندة، ورئيس اللجنة الفنية المساندة لبرنامج محمد بن راشد للتعليم الذكي إن المرحلة التمهيدية سبقتها أعمال تحضيرية وجهود كبيرة بذلت خلال العطلة الصيفية، تمكنت فيها الوزارة وصندوق الاتصالات ونظم المعلومات، والهيئة العامة للاتصالات، من تأسيس بنية تحتية إلكترونية أكثر تطوراً في المدارس المستهدفة من برنامج التعلم الذكي، وذلك لضمان استيعابها لتطبيقاته العلمية والعملية على الوجه الأفضل وبما يحقق الأهداف المنشودة. وأكد الصوالح أن وزارة التربية تعول كثيراً على حماسة مديري ومديرات المدارس، واستجابتهم لإنجاح البرنامج الذي يعد الأول من نوعه عربياً، كما أنها تعتمد على ما يزخر به الميدان من كفاءات تربوية مميزة لتحقيق الأهداف المرجوة، والارتقاء بمستوى مدارس الدولة بما يجعلها نموذجاً يحتذى به. جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الصوالح لمدرستي مزيرع في عجمان، وعمر بن الخطاب في دبي، ورافقه فيها وفد من مكتب رئاسة مجلس الوزراء، إلى جانب لجنة برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، حيث تعرف إلى مدى جاهزية المدرستين لتنفيذ البرنامج، وذلك في إطار سلسلة الجولات الميدانية التي تقوم بها لجنة البرنامج. وقال الصوالح إن معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم أكد غير مرة على ثقة الوزارة في قدرة إدارات المناطق التعليمية والمدرسية وعناصرنا التربوية المميزة، وإخلاص الجميع في العطاء وبذل الجهد من أجل تنفيذ البرنامج وفق الرؤى المحققة لأهدافه، وفي إطار المعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©