الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

61% نسبة انتشار الهواتف الذكية في الإمارات

61% نسبة انتشار الهواتف الذكية في الإمارات
6 سبتمبر 2012
بلغت نسبة انتشار الهواتف الذكية في الإمارات نحو 61%، بحسب دراسة ميدانية أجرتها شركة أبسوس للأبحاث لصالح شركة جوجل العالمية لمعرفة نسبة انتشار الهواتف الذكية وأنماط استخدامها في الدولة. وكشفت الدراسة الاستقصائية التي حصلت الاتحاد على نسخة منها أن متوسط عدد التطبيقات المثبتة على الهاتف الذكي في الدولة بلغ نحو 27 تطبيقا منهم عشرة تطبيقات على الأقل يتم استخدامها على نحو متكرر، فيما بلغ عدد التطبيقات المدفوعة للهاتف الواحد نحو 22,2% من إجمالي عدد التطبيقات المثبتة بمعدل 6 تطبيقات في الجهاز الواحد. وأكدت الدراسة أن الدولة حققت معدلي انتشار واستخدام قياسيين، حيث إن 71% ممن شملتهم الدراسة يستخدمون هواتفهم الذكية على مدار أيام الأسبوع من دون انقطاع، كما أكد 76% من المستطلعة آراؤهم أنهم لا يغادرون منازلهم من دون اصطحاب هواتفهم المتحركة. وشملت عينة الدراسة 500 عضو حيث تبين أن أعلى معدل لاستخدام الهواتف الذكية يكون خلال التواجد في المنزل، حسب ما أكد 94% من العينة المستطلعة آراؤهم فيما جاءت أماكن العمل في المرتبة الثانية بنسبة 82%، ثم المطار وأثناء التنقل بنسبة 75% و74% على التوالي. وفي المقابل، سجلت العيادات الطبية والمدارس أدنى نسبة استخدام للهواتف الذكية حيث سجلت الأولى نسبة استخدام لا تتجاوز 41% فيما جاءت المدارس في الترتيب الأخير بنسبة 24% حيث تمنع غالبية المدارس في الدولة استخدام أجهزة المحمول داخلها. وحول أهم الأغراض التي تستخدم فيها الهواتف الذكية في الإمارات، جاءت المراسلات في المرتبة الأولى بنسبة 78% تليها محركات البحث ثم مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر، فيما جاءت مواقع مشاركة الفيديو على الويب في الترتيب الرابع مستحوذة على نحو 44%، وفق الدراسة. وتوقع 47% من المستطلعة آراؤهم انهم سيستخدمون هواتفهم الذكية بشكل اكبر للاتصال بالإنترنت في المستقبل، كما أكد 30% منهم أنهم على استعداد للاستغناء عن التليفزيون مقابل استمرارهم في استخدام الهواتف الذكية التي تتيح لهم إمكانيات وخيارات أكبر. وحول السلوكيات الجديدة التي أحدثتها الهواتف الذكية على المستهلكين، كشفت الدراسة أن الهواتف الذكية أضفت تغييرات ملحوظة على سلوكيات المستهلكين، بعد أن وفرت هذه الهواتف من خلال خدمات البحث الجوال، والفيديو، واستخدام التطبيقات، والشبكات الاجتماعية فوائد كثيرة. مواقع البحث ولفتت الدراسة إلى أن 69% من مستخدمي الهواتف الذكية في الإمارات يستخدمون هواتفهم الذكية في البحث، مثل جوجل وياهو وبينج، وذلك على نحو يومي وجاءت المطاعم والمقاهي والنوادي في مقدمة المعلومات التي يبحث عنها مستخدمو الهواتف الذكية في الدولة، حيث استحوذ هذا النوع من المعلومات على اهتمام نحو 45% فيما جاءت معلومات السفر في الترتيب التالي بنسبة 43% تليها عروض الوظائف التي جاءت في الترتيب الثالث بنسبة 22% مقابل 25% للمعلومات المتعلقة بالوحدات السكنية والعقار. وشكلت الهواتف الذكية بوابة رئيسية للعديد من الأنشطة حيث أكد 83% من العينة المستطلعة آراؤها أنهم يستخدمون هواتفهم الذكية للتواصل وذلك من خلال التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني أو استخدام إحدى شبكات التواصل الاجتماعي. وفي المقابل أكد نحو 63% من العينة انهم يستخدمون هواتفهم الذكية للاطلاع على أحدث الأخبار من خلال تصفح المواقع الإلكترونية للصحف، أو مراجعة المدونات فيما أكد 89% أنهم يستخدمون الهواتف الذكية للترفيه من خلال تصفح الإنترنت والاستماع للموسيقى ومشاهدة مقاطع الفيديو وممارسة الألعاب. مشاهدة الفيديو وبينت الدراسة أن معظم مستخدمي الهواتف الذكية مولعون بمشاهدة الفيديو حيث أكد 84% من العينة المستطلعة آراؤها أنهم يستخدمون هواتفهم الذكية في مشاهدة الفيديو، كما أكد 38% منهم أنهم يستخدمون الفيديو مرة واحدة يوميا على الأقل. وأكد 91% من مستخدمي الهواتف الذكية أنهم يزورون الشبكات الاجتماعية فيما أكد 65% أنهم يزورون هذه الشبكات مرة واحدة على الأقل يوميا. وبينت نتائج الدراسة أن الهواتف الذكية تساعد مستخدميها على التجول في كل مكان حول العالم، حيث تبين أن 93% من مستخدميها أجروا عمليات بحث عن معلومات محلية فيما تبين أن 92% اتخذوا إجراء ما بناء على المعلومات التي توصلوا إليها، مثل إجراء عملية شراء أو زيارة المتجر أو الاتصال بصديق لإبلاغه بالمعلومات التي توصلوا إليها. ولفتت الدراسة إلى أن الهواتف الذكية تعد الرفيق الأساسي عند التسوق حيث أكد 32% أنهم استخدموا هواتفهم الذكية خلال التسوق لمقارنة الأسعار، كما أكد 27% منهم أنهم قاموا بتغيير قراراتهم بشأن شراء منتج نتيجة للمعلومات التي توصلوا إليها من هاتفهم الذكي. وتبين أن 39% من مستخدمي الهواتف الذكية في الإمارات أجروا عملية شراء لمنتج أو خدمة من خلال هواتفهم الذكية، كما أكد 62% منهم انهم عادة ما يقومون بعملية الشراء باستخدام هواتفهم الذكية مرة واحدة على الأقل شهريا. وأكدت الدراسة أن العوائق في أمام التجارة عبر الهواتف الذكية لا تزال قائمة حيث أكد 65% من مستخدمي الهواتف الذكية أنهم يفضلون استخدام الكمبيوتر الشخصي لإجراء عملية الشراء، كما أكد 36% من العينة المستطلعة آراؤها أنهم لا يشعرون بالأمان الكافي لشراء المنتجات باستخدام الهواتف الذكية، كما نبه مستخدمون لعقبات أخرى منها تعقيد عملية الشراء وعدم توافر خاصية الدفع وتكلفة الخدمة. إعلانات الجوال وأكدت الدراسة أن إعلانات الجوال يشاهدها نحو 93% من إجمالي عدد مستخدمي الهواتف الذكية، وتعد الهواتف الذكية عنصراً بالغ الأهمية في ما يتعلق بالإعلانات التقليدية أيضاً، حيث كشفت الإحصاءات أن نسبة 78% من المستخدمين أجروا عملية بحث على هواتفهم الذكية بعد مشاهدة إعلان في وضع عدم اتصال. وأوضحت الدراسة أن الهواتف الذكية في الإمارات أصبحت جزءاً لا غنى عنه في الحياة اليومية، لافتة إلى إمكانية اعتماد الأنشطة التجارية التي تستخدم الجوال كجزء أساسي في استراتيجية أعمالها أن تستفيد من فرصة جذب المستهلكين الجدد المتصلين بالإنترنت، بصفة مستمرة مستفيدة من زيادة معدلي انتشار واستخدام هذا النوع من الهواتف في الدولة. وأكدت الدراسة أنه من شأن التوسع في وضع الاستراتيجيات الإعلامية لتشمل أجهزة الجوال والعمل على إنشاء حملات متكاملة عبر الوسائط المختلفة، أن يساعد في الوصول إلى المستهلكين الحاليين بصورة أكثر فاعلية. ونوهت إلى أن التأكد من ظهور أرقام الهاتف القابلة للنقر في النتائج المحلية والاستفادة من الخدمات المستندة إلى الموقع الجغرافي عبر الجوال، تعمل على تسهيل تواصل المستهلكين مباشرة مع الأنشطة التجارية. ويعد امتلاك موقع محسن للجوال من الأمور بالغة الأهمية، كما يلزم وضع استراتيجية عبر القنوات المختلفة لجذب المستهلكين من الاتجاهات المتعددة وحثهم على إجراء عمليات الشراء. وبينت الدراسة أن الهواتف الذكية تساعد المعلنين على التواصل مع المستهلكين، لذلك فمن شأن الاعتماد على إعلانات الجوال كجزء أساسي من استراتيجيات التسويق المتكاملة أن يسفر عن جذب المزيد من المستهلكين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©