الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مترو دبي يحتفل غدا بمرور 3 أعوام على تدشينه

مترو دبي يحتفل غدا بمرور 3 أعوام على تدشينه
8 سبتمبر 2012
يحتفل مترو دبي غدا الأحد بمرور ثلاثة أعوام على تدشينه وسط مؤشرات نجاح كبيرة في الكفاءة التشغيلية في الالتزام بدقة مواعيد الرحلات، وتحقيق أعلى معايير السلامة العالمية وفي عدد مستخدمي المترو الذين بلغ عددهم منذ تشغيله وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي أكثر من 184 مليون راكب. ففي مثل هذا اليوم من عام 2009 احتفلت إمارة دبي بافتتاح الخط الأحمر الذي يبلغ طوله 52 كيلومترا ويضم 29 محطة بينها 4 محطات تحت الأرض و24 محطة مرفوعة عن الأرض ومحطة واحدة في المستوى الأرضي. وبعد مرور عامين على تشغيل الخط الأحمر احتفلت دبي في التاسع من سبتمبر 2011 بتشغيل الخط الأخضر الذي يبلغ طوله 23 كيلومترا ويضم 18 محطة منها 6 تحت الأرض و12 محطة مرفوع عن الأرض، ويشترك الخطان الأحمر والأخضر في محطتي خالد بن الوليد والاتحاد. واكد مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي أن هذا الإنجاز الكبير تجاوز حدود الإمارة ليصل إلى مختلف دول العالم، حيث أكد مكانة دبي على خارطة العالم "مدينة عالمية" بامتياز ومركزا للتجارة والاقتصاد ونمط العيش المتقدم، وأضفى مترو دبي بعداً جماليا آخر يضاف إلى معالم وإنجازات إمارة دبي البارزة خاصة أنه استخدم فيه أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال صناعة القطارات ويعتبر أطول مشروع مترو في العالم. وقال إن مشروع مترو دبي هو أحد الأفكار السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ـ رعاه الله ـ في توفير بنية تحتية متكاملة من شبكات الطرق وأنظمة النقل التي تشمل خطوط القطارات وحافلات المواصلات العامة وأنظمة النقل البحري إلى جانب التقنيات المرورية الحديثة وذلك بهدف توفير نظام نقل متكامل وقادر على مواكبة حركة التنمية الشاملة التي تشهدها إمارة دبي وتلبية الطموحات المستقبلية للإمارة.. كما يعد ترجمةً صادقة لخطة دبي الاستراتيجية 2015 بشكل عام وقطاع البنية التحتية والبيئة بشكل خاص والمتمثلة في تحقيق انسيابية التنقل وتحسين مستويات السلامة وجعل وسائل النقل الجماعي الخيار المفضل للتنقل. وأعرب الطاير عن سروره بهذه المؤشرات الإيجابية لتنامي عدد مستخدمي مترو دبي التي تؤكد أن خطة هيئة الطرق والمواصلات في زيادة عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي تسير في الطريق الصحيح وان هناك تحولاً وتطورا في ثقافة المجتمع تجاه وسائل النقل الجماعي حيث بدأ الناس يتلمسون فوائد ومزايا منظومة النقل الجماعي ومنها الراحة النفسية والجسدية في التنقل بكل يسر وسهوله وتقليل نفقات الوقود وصيانة المركبات. واضاف ان عدد مستخدمي الخط الأحمر لمترو دبي منذ تشغيله في التاسع من سبتمبر 2009 وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي بلغ 151 مليوناً و781 ألفاً و357 راكب..مشيرا إلى أن عدد الركاب شهد نمواً مطردا حيث قفز من 8ر1 مليون راكب في أكتوبر 2009 إلى 3ر3 ملايين راكب في أغسطس 2010 ليصل إلى قرابة 6 ملايين راكب في النصف الثاني من العام الجاري شهرياً فيما بلغ عدد مستخدمي الخط الأخضر الذي افتتح في التاسع من سبتمبر 2011 وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي 32 مليوناً و592 ألفاً و310 ركاب، وارتفع عدد ركاب الخط الأخضر من مليونين و400 ألف راكب في أكتوبر 2011 إلى ثلاثة ملايين راكب في شهر يوليو الماضي. وقال الطاير إن هذه المؤشرات تؤكد أن هيئة الطرق والمواصلات ماضية في طريقها لتحقيق هدفها الاستراتيجي برفع نسبة الرحلات التي تكون بواسطة وسائل النقل الجماعي إلى 30 بالمائة من إجمالي عدد الرحلات بحلول عام 2030 حيث وصلت هذه النسبة في عام 2011 إلى 10 بالمائة. وأشار إلى أن الاستثمارات الضخمة التي ضختها حكومة دبي في تطوير البنية التحتية لقطاع النقل الجماعي أثبتت نجاحها وفاعليتها وساهمت في دعم مسيرة التنمية التي تشهدها الإمارة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ـ رعاه الله ـ وفي إنعاش الحركة الاقتصادية وتعزيز الأنشطة السياحية وتوفير المواصلات الآمنة والسهلة بما يشجع على التنقل وينعش الاقتصاد وزيادة القوة التنافسية لدبي في تنظيم الفعاليات الدولية مثل المؤتمرات والأحداث الرياضية وسباقات الخيل وغيرها إلى جانب المحافظة على البيئة وخفض التبعات المالية للاختناقات المرورية.. إضافة إلى تحول الطلب من استعمال السيارات الخاصة إلى وسائل النقل الجماعي. يشار الى انه في شهر يوليو 2005 تمت ترسية عقد تصميم وتشييد مشروع مترو دبي على تحالف شركات ديورل ..وفي 21 مارس 2006 دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الأعمال الإنشائية في مشروع مترو دبي في حفل رسمي أقيم في مدينة جميرا بدبي. وفي 29 يوليو 2006 صب أول عمود خرساني للجسر العلوي لمترو دبي بين التقاطعين السادس والسابع على شارع الشيخ زايد ..وفي 10 يناير 2007 دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أعمال الحفر الأساسية لأنفاق مشروع مترو دبي وضغط سموه على زر تشغيل حفار الأنفاق العملاق (الوقيشة) معلنا بذلك انطلاق أعمال الحفر من محطة الاتحاد باتجاه إلى خور دبي وصولاً إلى محطة خالد بن الوليد. وفي 7 مارس 2008 وصلت الدفعة الأولى من عربات مترو دبي إلى ميناء جبل علي وقد بلغ عددها عشر عربات.. وفي 20 سبتمبر 2008 دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التشغيل الفني التجريبي لمترو دبي على المسار الاختباري. وفي 9/9 /2009 دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التشغيل الرسمي للخط الأحمر الذي انطلق بعشر محطات.. وفي 9/9/ 2011 دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التشغيل الرسمي للخط الأخضر لمترو دبي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©