الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خدمات «بوابة أبوظبي الإلكترونية» ترتفع 17% خلال 8 أشهر

خدمات «بوابة أبوظبي الإلكترونية» ترتفع 17% خلال 8 أشهر
9 سبتمبر 2012
(أبوظبي) - ارتفع عدد الخدمات التي تقدمها بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 17%، لتصل إلى 1005 خدمة من خلال 47 جهة حكومية، مقارنة بـ 856 خدمة العام الماضي، بحسب راشد لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات “أدسك”. وقال المنصوري لـ“الاتحاد” إن إجمالي عدد زوار البوابة خلال الفترة من يناير حتى مطلع الشهر الحالي بلغ نحو 5 ملايين زائر، فيما بلغ عدد الزوار للبوابة نحو 8 ملايين زائر خلال عام 2011. وقال المنصوري إنه “بحلول يناير 2013 سيتم دمج جميع أرقام خدمة العملاء في الجهات الحكومية بأبوظبي على الرقم المجاني لمركز اتصال حكومة أبوظبي وهو 800555”. ويقدم المركز خدمات تفاعلية ومعلوماتية لجميع الجهات الحكومية بالإمارة. وقام المركز بتدشين العديد من الخدمات انسجاماً مع خطة أبوظبي 2030، منها خدمات المركبات، وشهادة حسن السيرة والسلوك، وخدمات بلدية مدينة العين، وخدمة دفع الزكاة عبر الإنترنت مؤكداً مواصلة المركز إجراء المزيد من التحديثات والتحسينات في البنية التحتية الأساسية للبوابة التي تم تدشينها عام 2008. وأشار المنصوري إلى أن الطلب على خدمات شهادة حسن السير سجل ارتفاعاً ملموساً خلال العام الحالي، تليها خدمات دفع فواتير الماء والكهرباء ورخصة القيادة، وشهادة أملاك والتراخيص التجارية. وأفاد بأن البوابة تمثل الواجهة الرئيسة لكل الخدمات التي يحتاجها عملاء حكومة أبوظبي، مثل مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555، و”وظائف أبوظبي jobs.abudhabi.ae”، وقد تصفحها أكثر من 20 مليون زائر منذ إنشائها عام 2008. وقال المنصوري “يُعتبر برنامج التحوّل الإلكتروني لخدمات حكومة إمارة أبوظبي، تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حاكم إمارة أبوظبي حفظه الله، والتوجيهات الرشيدة للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث كان للقيادة الحكيمة الأثر الفعّال في تطوير هذا البرنامج ونجاحه”. وأشار إلى أن حكومة الإمارة بدأت العمل في عام 2006 على برنامج استراتيجي، لإدخال تحولات على خدماتها تشمل جميع الجهات والهيئات والإدارات الحكومية، بهدف تمكين حكومة إمارة أبوظبي، من أن تكون أكثر فاعلية وكفاءة، في توفير خدمات حديثة إلى قاعدة العملاء المتنوعة. وحسب مفاهيم التحوّل الإلكتروني، الذي يشهده العالم اليوم، يتركز الهدف الرئيس لهذا البرنامج على تأسيس منصة حكومة إلكترونية حديثة وفعّالة تضاهي مثيلاتها في العالم، وتتوجه الخدمات بشكل رئيس للعملاء. وتابع المنصوري “يساعد برنامج تحديث حكومة أبوظبي الإلكترونية بمجمله جميع الجهات الحكومية المحلية على تقديم خدماتها عبر عدة قنوات حديثة”، ما يسهم في زيادة الوصول إليها بسبب تطور هذه القنوات، ومنها بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية، ومركز اتصال حكومة أبوظبي، الذي يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، وموقع التوظيف الإلكتروني “وظائف أبوظبي”. وتشجيعاً لاستخدام الإنترنت ألغت الحكومة الرسوم المفروضة على الدفع بالبطاقات الإلكترونية، وذلك في خطوة جاذبة ومشجعة والتي تقدم بأسعار منخفضة عن أسعار التعامل المباشر مع تلك الجهات. وتقدم البوابة خدمات تتعلق بوثائق الهوية وجوازات السفر والإقامة ومعاملات الأراضي والمنازل والسفر، وقيادة السيارات، والعمل والوظائف، ومزايا مخصصة للمواطنين، ومجتمع الشؤون الدينية والصحة والتعليم، والسلامة والأمن، والقانون والثقافة والترفيه ودفع الزكاة عبر الإنترنت، ودفع فواتير المياه والكهرباء والصيدليات المناوبة. وأشار إلى ارتفاع الطلب من زوار بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية في جانب الخدمات المعلوماتية حول التأشيرات والتعليم، مشيداً بتعاون مجلس أبوظبي للتعليم. المواطن الإلكتروني ونوه إلى أن المركز يبدأ خلال الأسبوع المقبل المرحلة الثانية من برنامج تأهيل ربات البيوت في إمارة أبوظبي للتعامل مع الإنترنت تحت عنوان مبادرة “المواطن الإلكتروني”، لتمكين شرائح مستهدفة من المجتمع ليس لديها المهارات المطلوبة، من استخدام الإنترنت بشكل فعال في المعاملات والخدمات الإلكترونية والحصول على المعلومات، والمنتجات والخدمات. وقال المنصوري “يتركز البرنامج بصورة أكبر على المناطق خارج مدينة أبوظبي، ومنها مدينة العين والمنطقة الغربية وبدع زايد”، مضيفاً أن المبادرة تشكل نوعاً من المعرفة والتوعية الإلكترونية، والتي تعتبر القاعدة الأساسية لجميع مبادرات حكومة أبوظبي الإلكترونية. وتابع المنصوري “ يعمل المركز على إكمال عمليات الدمج بين الجهات الحكومية لتناقل البيانات بسرعة عالية”، مشيراً إلى أن عمليات النضج المجتمعي للتعامل مع التكنولوجيا تتغير نتائجها لسرعة التطور في التكنولوجيا. وكانت “مؤسسة التنمية الأسرية” و”مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات” وقعا اتفاقية تعاون بين الطرفين، تهدف إلى نشر الثقافة الرقمية، وتعزيز المشاركة الإلكترونية بين مختلف الفئات الاجتماعية في مناطق الغربية والوسطى والشرقية من إمارة أبوظبي، مع التركيز على المرأة وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والباحثين عن عمل، وتزويدهم بالمهارات الأساسية للتفاعل عبر الإنترنت في حياتهم اليومية مع حكومتهم ومع القطاع الخاص، وتنص الاتفاقية على تنفيذ “مشروع التوعية الإلكترونية - برنامج المواطن الإلكتروني”. هوية المستخدمين كما يخطط المركز، وبالتعاون مع هيئة الإمارات للهوية إلى تطبيق عملية التحقق من هوية المستخدمين من خلال الاستناد إلى البيانات البيومترية والتوقيع الإلكتروني، بالإضافة إلى تحديث بطاقة الهوية الصادرة عن هيئة الإمارات للهوية من خلال الإنترنت”. وزاد” يعمل مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات على تطوير معايير وإرشادات لاستمرارية خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حكومة أبوظبي”. ويشكل تزويد جميع الهيئات الحكومية في أبوظبي بنظم لإدارة المحتوى الإلكتروني على أساس أفضل التجارب، الركن الأساسي لضمان جاهزية الحكومة الإلكترونية. وقال المنصوري “خلال النصف الأول من العام، تم العمل بشكل مكثف مع كل من القيادة العامة لشرطة أبوظبي والإدارة العامة للدفاع المدني أبوظبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – أبوظبي لتحديث وإضافة خدمات جديدة على البوابة، حيث تم نشر 132 خدمة للقيادة العامة لشرطة أبوظبي و18 خدمة للإدارة العامة للدفاع المدني أبوظبي، وتحديث 38 خدمة للإقامة وشؤون الأجانب من إجمالي 44 خدمة إلكترونية يتم استكمالها لاحقاً”. ومن أبرز الخدمات التي يقدمها المركز، هي تجديد المركبات ودفع المخالفات، وشهادة حسن السير والسلوك من القيادة العامة لشرطة أبوظبي، ودفع الزكاة من صندوق الزكاة، ودفع فاتورة المياه والكهرباء من هيئة مياه وكهرباء أبوظبي وخدمات إدارة الأراضي من بلدية مدينة العين وبلدية مدينة أبوظبي. كما توفر “البوابة” ما يقارب 300 صفحة معلومات عامة تشمل حقائق وأرقاماً عن أبوظبي، هيكلة القطاع الحكومي، الخطة الاستراتيجية لحكومة أبوظبي، النظام القضائي، المشاريع التنموية والفعاليات في أبوظبي. وذكر أن المركز قام خلال العام الماضي، بتحسين الخريطة التفاعلية بإضافة المدارس الخاصة والحكومية والمعاهد الصحية، كما تم توفير صفحة خاصة بالبوابة بكل من فيسبوك وتويتر نهاية 2011 وبداية 2012 على التوالي. وقال المنصوري “عكفت بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية على تحديث وتطوير البوابة من أجل ضمان سهولة وصول ذوي الاحتياجات الخاصة للخدمات واستخدامها، وذلك بالتوافق مع رابطة شبكة الويب العالمية W3C”. كما قام المركز، بإطلاق دليل أبوظبي للخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت، وهو عبارة عن مخزن مركزي لبوابة أبوظبي الإلكترونية، يتيح إصدار التقارير إلى الأمانة العامة للمجلس التنفيذي. وظائف أبوظبي وقال التقرير السنوي الذي أصدره المركز إنه تم خلال عام 2011، تحقيق العديد من الإنجازات شملت: إطلاق البوابة الإلكترونية لوظائف أبوظبي ودمج بوابة وظائف أبوظبي الإلكترونية، حيث تم دمج البوابة ضمن حل خدمة تسجيل الدخول الموحد للعملاء، الأمر الذي مكّن المستخدمين من الاستفادة من حساباتهم في الحكومة الإلكترونية للولوج إلى بوابة وظائف أبوظبي، كما نظم المركز معرض التوظيف الإلكتروني الثاني، بمشاركة أكثر من 30 جهة. ويتعاون مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات مع هيئة الإمارات للهوية منذ عام 2007، بهدف ايجاد آلية أكثر أماناً للتحقق من هوية المستخدم في البوابات الإلكترونية الحكومية واختبار حل يستند تماماً على البنية الأساسية للمفتاح العام في مختلف دوائر حكومة أبوظبي. وتتمثل السمة الأساسية لمشروع إدارة علاقات العملاء في توفير رقم مركزي لتقديم كافة الاستفسارات والتساؤلات ذات الصلة بالحكومة، وهو الرقم 800555. وشهدت منصة إدارة علاقات العملاء خلال عام 2011 إضافة إلى أكثر من 50 ميزة وتحديث جديد، حيث شمل ذلك متابعة أدق وأكثر وضوحاً لمؤشر الأداء الرئيسي وزيادة في أمن النظام وقدرات الإدارة الذاتية، كما تم إضافة لوحات تحكم وميزات إصدار التقارير من أجل توفير مراقبة إدارية أفضل. مختبر العمليات وقال التقرير “بدأ مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات في شهر نوفمبر عام 2009، بتنفيذ مشروع لتصميم وبناء وتنفيذ بيئة افتراضية لعمليات التطوير لبوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية ودراسة إمكانية تقديم خدمات الحوسبة الافتراضية”، ويعرف هذا المشروع باسم “مختبر عمليات حكومة أبوظبي الإلكترونية”. وخلال العام الماضي، تم تشغيل المختبر الإلكتروني بالكامل، حيث قام بتقديم الدعم للمشاريع، مثل تطوير البوابة الإلكترونية لأبوظبي ونشرها على نطاق أوسع، بالإضافة إلى دعم عملية دمج الخدمات الإلكترونية وإدارة علاقات العملاء وإصدار النسخة الثانية من بطاقة هيئة الإمارات للهوية. وانتهى المركز من تحديد المتطلبات الشاملة لإدارة المحتوى الإلكتروني لإمارة أبوظبي، وشملت تلك المتطلبات التشريع الإلكتروني وسياسات المستخدم النهائي، وإجراءات التشغيل الموحدة والمتطلبات الوظيفية واللاوظيفية لتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى الخطوط الإرشادية لتنفيذ هذا البرنامج. ويشتمل نموذج إدارة المحتوى الإلكتروني الذي اقترحه المركز على أربعة مجالات رئيسية هي: إدارة الوثائق وإدارة السجلات وإدارة محتوى المواقع الإلكترونية وإدارة التعاون المشترك. وتوفر نظم إدارة الوثائق والسجلات قاعدة لتحويل الوثائق التي تتم معالجتها في الجهات الحكومية، من وثائق ورقية إلى وثائق إلكترونية، وتسمح نظم إدارة التعاون للموظفين بالعمل معاً بشكل فعال في بيئة مشتركة، بصرف النظر عن المكان أو الزمان. كما تسهل إدارة المحتوى الإلكتروني، الإدارة الفعالة لمحتوى البوابة والموقع الإلكتروني من قبل الهيئات الحكومية، ما يسمح بإرساء إطار مألوف، في حين يتم ضمان نشر المعلومات ذات الصلة بشكل فوري ودقيق. وشهد “برنامج البنية التحتية للبيانات المكانية لإمارة أبوظبي” (AD-SDI) نمواً متسارعاً ليتحول من المرحلة التأسيسية إلى قاعدة أساس لـ “خدمات وتقنيات المعلومات الجيومكانية” (GIST)، داعماً بذلك جهود أبوظبي الرامية إلى بناء مجتمع رقمي متكامل قائم على المعرفة وعلى درجة عالية من النضح الجغرافي . وتمكن “برنامج البنية التحتية للبيانات المكانية لإمارة أبوظبي” من تطوير إطار عمل للنضج الجغرافي في أبوظبي خلال الربع الأخير من عام 2010”، كما تم تطبيق سلسلة من عمليات التقييم لمستوى النضح خلال العام 2011، بالتعاون مع 33 جهة معنية. وحقق “برنامج البنية التحتية للبيانات المكانية لإمارة أبوظبي”نمواً كبيراً ليتحول إلى مصدر موثوق للمعلومات المكانية، لما يتمتع به من مخزون غني من البيانات الجغرافية الأساسية اللازمة لقطاعات متعددة. وفي سياق بناء قدرات “خدمات وتقنيات المعلومات الجيومكانية”، سيتم تقديم حافز، لتعزيز التفكير المكاني والذكاء الجغرافي وتوفير وتطوير مشاريع “خدمات وتقنيات المعلومات الجيومكانية المؤسسية” وتقديم خدمات الدعم لتنفيذ البرنامج في الهيئات الحكومية، وتعزيز إطار النضج الجغرافي في أبوظبي، ويجري ذلك في الوقت الذي يتزايد فيه التوجه نحو إجراء عمليات التقييم على مستوى القطاع بما يتوافق مع برنامج النضج الإلكتروني وتعزيز التنسيق المشترك والتحليل والتخطيط لدعم عمليات صنع القرار. ويواصل مركز البيانات المكانية، بناء شراكات استراتيجية دولية واستكشاف آفاق جديدة وواعدة في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك تعزيز البنى التحتية القائمة لـ “برنامج البنية التحتية للبيانات التحتية للبيانات المكانية لإمارة أبوظبي”. كما توفر بوابة حكومة أبوظبي الالكترونية (abudhabi.ae) إمكانية استخدام تلك الخدمات ومتابعتها عبر (صفحتي My Abu Dhabi)، التي تتيح للمستخدمين المسجلين في البوابة، تقديم استفسارات، أو اقتراحات أو شكاوى أو طلب معلومات عن اختصاصات الهيئات الحكومية المختلفة، وتتبع حالة الطلب عبر الإنترنت أو الهاتف أو البريد الإلكتروني، وصولا إلى موافقة العميل على إغلاق المعاملة، وتعبئة نموذج يوضح مدى الاستجابة لإنجازها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©