السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

1,3% معدل التضخم بأبوظبي خلال 8 أشهر

1,3% معدل التضخم بأبوظبي خلال 8 أشهر
9 سبتمبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - ارتفع معدّل أسعار المستهلك “التضخم” خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 1,3% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2011، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي لأسعار المستهلك 122,6 نقطة خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012، مقارنة مع 121,1 نقطة للفترة نفسها من عام 2011، بحسب تقرير لمركز الإحصاء - أبوظبي. وأوضح التقرير الذي نشر أمس أن الارتفاع جاء كمحصّلة للتغيّرات “الارتفاعات والانخفاضات” التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011. وأوضح المركز أن مجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” هي أعلى مجموعة أسهمت في الارتفاع الذي حدث خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012، حيث أسهمت بنسبة 58,2% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها، حيث ارتفعت أسعار مجموعتي “اللحوم” و«البن والشاي والكاكاو» بنسبة 9,3% لكل منهما وارتفعت أسعار مجموعة “الأسماك والأغذية البحرية” بنسبة 6,9% وارتفعت أسعار مجموعة “الزيوت والدهون” بنسبة 6,3%، كما ارتفع معدّل أسعار مجموعة “البقول” بنسبة 5,3%. أما ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع الذي حدث في معدّل أسعار المستهلك خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011 فهي مجموعة “المطاعم والفنادق” فقد أسهمت بنسبة 46,9% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، وجاء هذا الإسهام نتيجة لارتفاع معدّل أسعار هذه المجموعة بنسبة 16,9%. وارتفعت أسعار مجموعة “التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت” بنسبة 3,2% خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، وقد حققت هذه المجموعة إسهاماً مقداره 12,1% في مجمل معدّل الزيادة التي تحققت خلال الفترتين المذكورتين. ومن أهم المجموعات الفرعية التي أدّت إلى ارتفاع أسعار هذه المجموعة مجموعة “الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية” ومجموعة “السلع والخدمات المستعملة في عمليات الصيانة المنزلية الاعتيادية” التي ارتفعت أسعارها بنسبتي 5,1% و3,5% على الترتيب. وأسهمت مجموعة “التعليم” في الارتفاع الذي تحقق خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011 بنسبة 12,6%، أما مجموعة “النقل” فقد أسهمت بنسبة 6,1% في معدّل الزيادة التي تحققت خلال الفترة المذكورة وارتفعت معدّلات أسعارها بنسبة 0,8%. ومن أهم المجموعات التي أسهمت في تخفيض معدّل تغيّر أسعار المستهلك خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، مجموعة “السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى” التي أسهمت بنسبة -41,6%، حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 1,3%. وأوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أن معدّل أسعار المستهلك في شهر أغسطس من عام 2012، ارتفع بنسبة 1,2% مقارنة بأسعارها للشهر نفسه من عام 2011، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 123,3 نقطة في شهر أغسطس 2012، بينما كان 121,9 نقطة في شهر أغسطس 2011. وقد جاء هذا الارتفاع كمحصّلة للتغيّرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الشهرين المذكورين. أما أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها في شهر أغسطس 2012 مقارنة بشهر أغسطس 2011 مجموعة “المطاعم والفنادق” بنسبة 22,4%، ومجموعة “المشروبات الكحولية والتبغ” بنسبة 10,7%، ومجموعة “التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت” بنسبة 4,7% ومجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 2,2%، في حين انخفضت أسعار مجموعة “السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى” بنسبة (2,0%). وأشار التقرير إلى أن معدّل أسعار المستهلك في شهر أغسطس من عام 2012 انخفض بنسبة 0,1% مقارنة بأسعارها في شهر يوليو 2012، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 123.3 نقطة في شهر أغسطس 2012، بينما كان 123,4 نقطة في شهر يوليو 2012. وقد جاء هذا الانخفاض كمحصّلة للتغيّرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الشهرين المذكورين. أما أهم المجموعات التي انخفضت أسعارها في شهر أغسطس 2012 مقارنة بشهر يوليو 2012 فهي مجموعة “الاغذية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 0,7% ومجموعة “سلع وخدمات متنوعة” بنسبة 0,5%. وأوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012 بنسبة 1,3% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2011 أدّى إلى ارتفاع معدّلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” بنسبة 1,5% لفترة المقارنة نفسها، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه “العليا” بنسبة 1,1%، في حين ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “المتوسطة” بنسبة 1,4%. وأشار المركز الى أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس من عام 2012 بنسبة 1,2% مقارنة بأسعار شهر أغسطس 2011 أدّى إلى ارتفاع معدّلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” بنسبة 1,5% خلال الفترة نفسها، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه “العليا” بنسبة 1,1%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “المتوسطة” بنسبة 1,2%. وأثر الانخفاض الذي حدث على أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس 2012 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر يوليو 2012، الذي بلغت نسبته 0,1%، في أسعار المستهلكين في شرائح الرفاه “المتوسطة” و”فوق المتوسطة” و”العليا” بانخفاض نسبته 0,1% لكل منها. أثّر ارتفاع أسعار المستهلك خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2012 بنسبة 1,3% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2011 في معدّلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ما أدّى إلى ارتفاعها بنسبة 1,4% لفترة المقارنة نفسها، كما أثّر في أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة فارتفعت بنسبة 1,0%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 1,7%. وأكد المركز أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس من عام 2012 بنسبة 1,2% مقارنة بأسعار شهر أغسطس 2011 أدّى إلى ارتفاع معدّلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 1,1% خلال الفترة نفسها، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 1,0%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 2,0%. أما الانخفاض الذي حدث على أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس 2012 مقارنة بأسعار المستهلك لشهر يوليو 2012، الذي بلغت نسبته 0,1% فقد أثّر في أسعار المستهلك في شريحة الأسر المواطنة بانخفاض نسبته 0.2%. خلال الشهرين المذكورين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©