الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الخلفيات الاجتماعية للطلبة تؤثر على حياتهم الدراسية

21 سبتمبر 2011 00:44
دبي (الاتحاد) - شارك ممثلون عن 134 مدرسة حكومية وخاصة بدبي في ورشة عمل متخصصة عقدت أمس وتستمر حتي اليوم الأربعاء بمقر الجامعة البريطانية في دبي حول تقرير دبي في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة(PISA) والذي يشمل دراسة تحليلية لنتائج الطلبة في دورة العام 2009 من البرنامج. واطلع المشاركون في الورشة على تفاصيل البرنامج الدولي والمشاركة الأولى لدبي فيه من بين 65 دولة ومدينة عالمية. كما شهدت الورشة عرض حالة للتقارير الفردية لكل مدرسة، وسبل قياس النتائج وتحديد نقاط العمل المشترك من أجل تحقيق التطور المنشود في أداء طلبة كل مدرسة. من جانبها، قالت فاطمة الجناحي مديرة إدارة التقييمات الدولية أن " الورشة الحالية التي تستمر ليومين تعد جزءاً من خطة عمل تستهدف مشاركة النتائج مع كافة الشركاء عبر مراحل مختلفة خلال العام 2011م، بهدف نشر الوعي حول أهمية التقييمات الدولية والمنهجية التي تستند إليها النتائج". وأشارت مديرة إدارة التقييمات الدولية إلى أن نتائج الاستبانات التي طبقت خلال البرنامج الدولي لتقييم الطلبة وتم مقارنتها بأداء الطلبة في البرنامج، كشفت عن تأثير مهم للخلفيات الاجتماعية للطلبة على حياتهم الدراسية، إذ قدمت نتائج استبيان (PISA) براهين واضحة على تأثير بيئة الطالب خارج المدرسة في وجود اختلافات واضحة في أداء الطلبة، كما بيّنت نتائج 10 سنوات من (PISA) أن عدد من الدول التي حققت نجاحات في أنظمتها التعليمية عالمياً مثل بولندا ولاتفيا بدأت من نفس النقطة التي تنطلق منها دبي اليوم، مؤكدة على قدرة مدارس دبي على المضي قدماً من أجل إيجاد منظومة تعليمية متكاملة تزدهر بها دبي على المستويين الإقليمي والدولي". ونوهت مديرة التقييمات الدولية إلى أنه قد تم نشر التقرير الكامل مع 3 نشرات موجزة يوم الأحد الماضي على موقع الهيئة www.khda.gov.ae للاطلاع عليها. وكان 5620 طالباً وطالبة بدبي العينة المختارة من 134 مدرسة حكومية وخاصة في دبي والتي خاضت اختبارات الدراسة الأساسية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) ضمن الفترة ما بين 26 أبريل – 14 مايو من العام 2009م باللغتين العربية والإنجليزية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©