الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

صندوق الزكاة يعتمد 23 مليون درهم خلال أغسطس

صندوق الزكاة يعتمد 23 مليون درهم خلال أغسطس
9 سبتمبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أكد عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة رئيس لجنة صرف الزكاة، أن إجمالي المبالغ التي وافقت عليها اللجنة خلال شهر أغسطس الماضي بلغت 23 مليون درهم، وذلك من خلال مشاريع الصندوق النابعة من المصارف الشرعية للزكاة. وأوضح أن اللجنة عقدت 42 اجتماعاً منذ بداية العام الحالي، منها 11 اجتماعاً عقدت خلال أغسطس الماضي، وأقرت خلالها تقديم مساعدات لمختلف الفئات التي يدعمها الصندوق كأصحاب الدخل الضعيف، والأرامل والمطلّقات، والمرضى، وطلاب التعليم الإلزامي والجامعي، وأسر السجناء، والمؤلفة قلوبهم، والغارمين، وذوي الإعاقة، والأيتام، والباحثين عن العمل، والمواطنة زوجة الأجنبي، وزكاة الفطر. وأكّد المهيري أن الصندوق يسعى إلى إضافة شرائح جديدة من الفئات المستحقة للزكاة، والارتقاء الدائم بالمشاريع التي تنبع من مصارف الزكاة الشرعية، إضافة إلى سرعة الاستجابة للصرف من خلال البرنامج الإلكتروني الجديد الذي تم تصميمه بأيدي أبناء الصندوق لتكون دورة الملف بالكامل الكترونياً، ما أسهم في إنجاز أكبر قدر من المعاملات وفي أقل وقت ممكن. وأشاد ببرنامج “محاسبة ومستحقي الزكاة” الذي يعد من أهم البرامج الإلكترونية، والذي يهدف إلى تيسير عملية احتساب ودفع الزكاة وتنظيم العمل الإداري والزكوي داخل الصندوق، حيث يمكن البرنامج موظف خدمة العملاء من فتح ملف الكتروني للحالة يسجل فيه البيانات الخاصة بالمتقدم، وتسلم الأوراق الثبوتية المطلوبة وحفظ صورة ضوئية لها على البرنامج، ويتم استخراج بطاقة إلكترونية للمستحق تشمل بياناته ورقم ملفه لتسهيل عملية البحث والاستفسار، وانتهاء بتحويل قرار لجنة الصرف إلى الإدارة المالية لسرعة رفع المخصصات المالية في الشهر نفسه، كما يستطيع الباحث من خلال البرنامج إجراء عملية البحث الاجتماعي المكتبي وترتيب البحث الميداني للباحث، ما يوفر الوقت والمجهود. وأضاف رئيس لجنة الصرف أن نظام “الرد التفاعلي”، الذي أطلقه الصندوق يعد الخدمة الأولى من نوعها على مستوى المؤسسات الإنسانية والخيرية بالدولة، ويهدف إلى تمكين متعاملي الصندوق وخصوصا المتقدّمين لطلب الزكاة من معرفة متطلبّات فتح ملف، أو متابعة سير ملفّه أومعرفة مواعيد الاستقبال في إدارة شؤون مستحقي الزكاة، عبر خطوات سهلة ومبسّطة خلال 24 ساعة بالاتصال هاتفيا بالرقم المجاني 8008444. وأشار المهيري إلى أنّ الخدمة الجديدة تأتي إلى جانب الخدمات والبرامج الإلكترونية المتميزة التي بلغت 56 خدمة إلكترونية، منها برنامج “مرسال” وهو عبارة عن ربط نظام دفع الزكاة ومستحقي الزكاة مع الرسائل النصية، حيث يصل للمستحقين رسالة بتسلم الملف ورقمه وعند كل مرحلة من مراحل البحث والموافقة واستخراج الشيك تصلهم رسالة تواصل لمعرفة حركة الملف للتيسير عليهم، بدلا من تكرار التواصل مع الصندوق، سواء بالحضور، أو الاتصال التليفوني. وأشاد رئيس لجنة الصرف بالجهود التي يبذلها أبناء الصندوق، مؤكداً أن الجميع يعملون بروح الأسرة الواحدة الواحدة، وذلك في سبيل خدمة فريضة الزكاة التي فرضتها علينا الشريعة الإسلامية، ووجه سعادته الشكر لجموع المزكين التي جعلت من صندوق الزكاة قبلة لزكاتهم، وإسهاماً في إنجاح مشاريع الصندوق النابعة من مصارف الزكاة الشرعية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©