الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

هاميلتون بطل سباق جائزة إيطاليا الكبرى لـ «الفورمولا-1»

هاميلتون بطل سباق جائزة إيطاليا الكبرى لـ «الفورمولا-1»
10 سبتمبر 2012
أحرز البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس المركز الأول في سباق جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا-1 أمس على حلبة مونزا. وحقق هاميلتون، بطل العالم 2008، فوزه الثالث هذا الموسم بعد جائزتي كندا في يونيو والمجر في يوليو، والعشرين في مسيرته بعد أن انطلق من المركز الأول للمرة الرابعة هذا العام والثالثة والعشرين في تاريخ مشاركاته. وقطع هاميلتون مسافة 307 كلم بزمن 221: 41: 19: 1 ساعة، بمعدل سرعة وسطي 944: 230 كلم/ساعة، وتقدم على المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري) والإسباني فرناندو ألونسو (فيراري)، بطل 2005 و2006، فيما أكمل البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو)، بطل 2007، المراكز الخمسة الأولى. وقدم هاميلتون (27 عاما) سباقاً رائعاً خالياً من الأخطاء، ونجح في الحفاظ على مركزه الأول من البداية حتى النهاية حتى في محطات التوقف في الحظيرة، دون أن يقع تحت أي نوع من أنواع الضغط خلافاً للمراحل الأولى منهياً السباق بفارق توقيت كبير بينه وبين المشاركين الآخرين. ووضع الفوز هاميلتون في دائرة المنافسين على اللقب بعد أن قفز من المركز الخامس إلى الثاني، فيما عزز ألونسو صدارته للترتيب العام (179 نقطة) بفارق 37 نقطة عن أقرب منافسيه مستفيداً من انسحاب سائقي ريد بول-مرسيدس الألماني سيباستيان فيتل، بطل الموسمين الماضيين، الذي أنهى السباق بفارق 6 لفات والمركز 22 الأخير، والأسترالي مارك ويبر (بفارق لفتين والمركز 20). وكان البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس، بطل العالم 2009 وبطل المرحلة السابقة على حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية، الذي انطلق من المركز الثاني، أكبر الخاسرين في هذا السباق الذي لم يكمله بسبب عطل ميكانيكي في اللفة 33، ولم يحصل بالتالي على أي نقطة. العشرة الأوائل وجاء ترتيب العشرة الأوائل: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 221: 41: 19: 1 ساعة، المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري) بفارق 356: 4 ثوان، الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 594: 20 ثانية، البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 667: 29 ثانية، الفنلندي كيمي رايكونين (لوتس-رينو) بفارق 881: 30 ثانية، الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس) بفارق 259: 31 ثانية، الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 550: 33 ثانية، البريطاني بول دي ريستا (فورس أنديا-مرسيدس) بفارق 057: 41 ثانية، الياباني كاموي كوباياتشي (ساوبر-فيراري) بفارق 898: 43 ثانية، البرازيلي برونو سينا (وليامس-رينو) بفارق 144: 48 ثانية. الترتيب العام وبعد نهاية السباق، أصبح ترتيب بطولة العالم: الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) 179 نقطة، والبريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 142 نقطة، والفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) 141 نقطة، والألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 140، الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 132، البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 101، الألماني نيكو روزبرج (مرسيديس اي ام جي) 83، الفرنسي رومان جروجان (لوتس-رينو) 76، المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري) 65، البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 47. فيما جاء ترتيب الصانعين: ريد بول 272 نقطة، ماكلارين مرسيدس 243، فيراري 226، لوتوس 217، مرسيدس أي أم جي 126، ساوبر 100، فورس أنديا 63، وليامس 54، تورو روسو 12. تقليص النفقات وقبل ساعات من إقامة السباق أمس، أطلق رئيس فريق فيراري الإيطالي لوكا دي مونتيزيمولو حملة لخفض التكاليف في هذه الرياضة. وقال دي مونتيزيمولو: “نريد فورمولا-1 أقل كلفة”. وتابع: “فيراري في عالم الفورمولا-1 منذ أكثر من 60 عاما، والنجاح في الفورمولا أمر بالغ الأهمية، فيراري ستبقى في الفورمولا إن بقيت فورمولا وليس إن كانت سباقا للسيارات الكهربائية أو الألعاب”. وأضاف: “انه ابتكار وتكنولوجيا، وإذا كان علينا انفاق الأموال فيجب أن يحصل ذلك للابحاث المتقدمة وليس لأمور لا علاقة لها بالمنافسة”. وأجرى دي مونتيزيميلو مباحثات الجمعة الماضي في مقر فيراري مع بيرني إيكليستون صاحب حقوق تنظيم سباقات الفورمولا، وجان تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات. ويبدو أن المجتمعين لم يتوصلوا إلى نتائج حاسمة بشأن الانفاق حيث أكد رئيس فيراري قائلاً: “أريد أن تكون هناك قوانين تتيح لنا انفاق مبالغ أقل”، مضيفاً: “أفضل أن تكون هناك قواعد واضحة تتيح للفرق بتقليل نفقاتها، خصوصا في أمور ليست مهمة بالنسبة إلى الجمهور والمنافسة”. واشار إلى أنه يريد تغييرات جذرية في العديد من المجالات مؤكداً: “عند النظر إلى الشباب، فالسباقات تعتبر طويلة جداً، ربما أنا مخطىء، ولكن أعتقد بأنه يجب أن ننظر بعناية في ما يمكن القيام به لتطوير عروض الفورمولا-1”. وأوضح: “أعطي مثالا واحداً، ساعة ونصف الساعة للسباق هو وقت طويل للشباب، ربما من الجيد أن يكون السباق من جزئين، ربما هذا خطأ، ولكن يجب أن نفكر بشيىء ما وان لا نستمر على المنوال ذاته”، مضيفاً: “يجب أن نكون مبدعين من دون أن نفقد سحر الفورمولا-1، مثل التكنولوجيا والابتكار”.
المصدر: مونزا
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©