الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شبكة قطارات أوروبية تنافس الطيران الاقتصادي

شبكة قطارات أوروبية تنافس الطيران الاقتصادي
19 ديسمبر 2006 23:51
إعداد - محمد عبد الرحيم: بات من المتوقع أن تدخل القطارات العالمية السريعة في منافسة محتدمة مع شركات الخطوط الجوية بين لندن وعشرات المدن في القارة ابتداءً من العام المقبل عندما يتم تشغيل ثلاثة خطوط جديدة في الشبكة الحديدية الأوروبية وبسرعة تصل إلى 180 ميلاً في الساعة· والآن فإن شركة يوروستار دخلت في تعاون مع الشركات المشغلة للقطارات العالية السرعة في ست دول أوروبية من أجل توفير التذاكر والارتباط السريع· وكما ورد في صحيفة التايمز اللندنية مؤخراً فإن زمن الرحلة من لندن إلى امستردام وكولون وستراسبورج وزيوريخ سوف يقل بمقدار يصل إلى ساعتين ما يجعل السكك الحديدية بديلا للسفر الجوي لأول مرة منذ 30 عاماً· وابتداءً من 14 نوفمبر من العام المقبل فإن ركاب قطارات شركة يوروستار لن يتعين عليهم قضاء أول 30 ميلاً من رحلتهم في الخطوط الحديدية البطيئة التي تشق طريقها في ضاحية جنوب لندن، اذ ان انجاز الخط الحديدي في نفق القناة الذي اعيد تسميته باسم ''هاي سبيد وان'' سوف يسمح لقطارات يوروستار ان تزيد سرعتها الى 180 ميلاً في الساعة في غضون دقائق معدودة بمجرد مغادرتها للمحطة الجديدة في سانت بانكراس· وسوف يصبح باستطاعتهم الوصول إلى نفق القناة الإنجليزية على بعد مسافة 70 ميلاً خلال نصف ساعة فقط، ما يوفر زمنا قدره 25 دقيقة في وقت الرحلة إلى باريس وبروكسل بعد أن تستغرق الرحلة من لندن إلى باريس فترة لا تزيد على ساعة و51 دقيقة· وعبر عملية تغيير القطارات في ليل الفرنسية أو في بروكسل سوف يتمكن الركاب من التحول إلى اثنين من الخطوط العالية السرعة الجديدة التي سوف يتم إنجاز العمل فيها العام المقبل أحدهما يمتد من بروكسل إلى أمستردام والآخر من باريس إلى ستراسبورج· لذا فإن أسرع زمن للرحلة ما بين لندن وأمستردام سوف يقل بمقدار ساعة وعشرين دقيقة ليصبح ثلاث ساعات ونصف الساعة· أما الأهم من ذلك فقد ذكر ريتشارد براون المدير التنفيذي لشركة يوروستار بأن أرخص تذكرة في مسار لندن - امستردام سوف يقل سعرها عن 100 جنيه استرليني من أجل منافسة اسعار الخطوط الجوية المنخفضة التكلفة حيث تعتقد شركة يوروستار أن إجراءات الأمن في المطارات التي باتت تجبر المسافرين على الوصول في أوقات مبكرة قبل انطلاق الرحلات الجوية سوف تجعل من السفر بالقطارات أكثر جاذبية· فالتحليق بالطائرة ما بين لندن وامستردام يستغرق ساعة واحدة الآن لكن إجمالي الرحلة من وسط المدينة إلى مركز المدينة الأخرى يستغرق زمناً مماثلا لذلك الذي تستغرقه القطارات العالية السرعة ابتداءً من نهاية العام المقبل· وتعكف شركة يوروستار على دراسة تسيير قطارات مباشرة من لندن إلى مطار شارل ديجول في باريس الذي يوفر الخدمة لعدد من الوجهات والمطارات اكبر مما يوفر مطار هيثرو ويعتبر اقل تكلفة بالنسبة للرحلات العابرة للمحيط الأطلسي· إلى ذلك، فإن شبكة القطارات العالية السرعة الأوروبية التي يبلغ طولها 2300 ميل سوف يتم تطويرها من قبل هيئة ''ريل تيم'' التي تم تأسيسها مؤخراً لكي تعمل على ربط يوروستار بمشغلي القطارات في فرنسا وبلجيكا وهولندا وألمانيا وسويسرا بالإضافة إلى النمسا· وسوف تعمل هيئة ''ريل تيم'' على تنسيق عمليات مبيعات التذاكر وجدولة أوقات القطارات بشكل يسمح لجموع المسافرين بمتابعة جدول موحد للقطارات وحجز التذاكر من أي منفذ في هذه الدول· والآن فإن مختلف شبكات السكك الحديدية الوطنية تناقش وضع القوانين واللوائح المشتركة بحيث تعمل على إزالة الاختلافات مثل أسعار التذاكر المخصصة لكل فئة عمرية من الأطفال· من جانبها فإن شركة يوروستار تستعد لترويج نفسها كهيئة صديقة للبيئة وبديل ''أخضر'' للسفر الجوي حيث عمدت الشركة إلى إصدار دراسة تشير فيها إلى أن القطارات تنبعث منها كميات من ثاني أوكسيد الكربون اقل بعشرة أمثال الكمية المنبعثة من طائرة تحلق بين لندن وباريس· ومن ناحية أخرى فقد ذكر براون ان متوسط سعر التذكرة سوف يزداد قليلاً في العام المقبل الا ان ارخص سعر للتذكرة ذهابا وايابا سوف يكون 59 جنيها استرلينيا، أما نشاط الحركة فسوف يرتفع بمعدل أدنى بمستوى 17 خدمة يومياً إلى باريس مقارنة بعدد 14 خدمة حالياً· كما أن القطارات سوف تعمل في أوقات مبكرة ومتأخرة من الأوقات الحالية على أن يتمكن المسافرين من الوصول إلى بروكسل أو باريس قبل الساعة التاسعة صباحاً·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©