السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي للسياحة» تطور استراتيجية جديدة للنهوض بالقطاع

«أبوظبي للسياحة» تطور استراتيجية جديدة للنهوض بالقطاع
18 سبتمبر 2013 12:17
رشا طبيلة (أبوظبي) - تعكف هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية والخاصة المعنية، على تطوير استراتيجية جديدة للقطاع السياحي، والتي تتضمن تحسين جودة المنتج السياحي واستقطاب المزيد من السياح، بحسب محمد الظاهري مدير ادارة الاستراتيجيات والسياسات في الهيئة. وقال الظاهري لـ “الاتحاد” إن الهيئة “تضع اللمسات الأخيرة على الاستراتيجية” التي تهدف إلى تطوير المرافق وترويجها محلياً وإقليمياً قبل التوجه دولياً، لأن شغف المجتمع المحلي بالمقومات السياحية والمنشآت ورضاهم عن الخدمات المقدمة تسهم في الترويج لها دولياً. وأوضح أن استهداف السياح المحليين يعني تلقائياً استهداف دول الخليج والدول العربية عامة مع تقارب الثقافات ومراعاة العادات العربية في المرافق والمنشآت. وأشار الظاهري إلى أهمية السوقين المحلي والخليجي بالنسبة للمؤشرات الفندقية، حيث يشكل النزلاء المحليون، نحو 40? من إجمالي النزلاء في النصف الأول من العام الحالي بواقع 500 ألف نزيل من أصل 1,33 مليون نزيل، إضافة الى نمو عدد الليالي السياحية من النزلاء المحليين بنسبة 34?، في حين ارتفع عدد النزلاء الخليجيين بنسبة 3?، والنزلاء من الدول العربية بنسبة 16?. وخلال العام الماضي، ارتفع عدد النزلاء الإماراتيين بنسبة 8% إلى نحو 900 ألف نزيل، بحسب بيانات الهيئة، واستند الأداء القوي للسياحة الخليجية إلى نمو عدد النزلاء السعوديين بنسبة 16%، والعمانيين بنسبة 29%، والقطريين بنسبة 24%. وقال الظاهري إنه نظراً لأهمية تحسين جودة المنتج السياحي، تم مؤخراً إنشاء إدارة تطوير البيئة السياحية بالهيئة، والمعنية بتحسين جودة المرافق والأنشطة السياحية. وأشار الظاهري إلى أن أبوظبي تتضمن العديد من المقومات السياحية سواء وجهات للتسوق أو مناطق سياحية بيئية أو تعليمية وعلاجية، فضلاً عن السياحة الترفيهية والرياضية وغيرها من المقومات. وبينت الهيئة على موقعها الإلكتروني الترويجي “visit ab dhabi”، أن أكثر المواقع السياحية تصفحاً على الموقع هي عالم فيراري أبوظبي ومراكز التسوق، وملعب أبوظبي للجولف، إضافة إلى رياضات السيارات والكارتينج، وجزيرة السعديات وركوب الخيل، وجبل حفيت، فضلا عن سباق الجمال وجزيرة صير بني ياس. ومن معالم الجذب السياحي بالإمارة بحسب الموقع، واحات العين، و”ياس ووتروورلد” ومسجد الشيخ زايد الكبير وكورنيش أبوظبي، إضافة إلى مستشفى أبوظبي للصقور، وحديقة حيوانات العين، ومتنزه الحياة البرية العربية، ومدينة الألعاب الهيلي وحلبة مرسى ياس، فضلاً عن الجزر السياحية والمتمثلة بجزر “ياس” و”صير بني ياس” و”السعديات” و”دلما”، فضلاً عن المواقع التراثية والثقافية كالمتاحف والقلاع والمواقع الأثرية وغيرها من المرافق. وحقق موقع فعاليات أبوظبي، الذي يهدف الى تنشيط الحركة السياحية في الإمارة والتعريف بالأنشطة والفعاليات العامة في مختلف المجالات، إنجازات ملموسة منذ تدشينه في العام 2010، حيث ارتفع عدد متصفحيه من 146,3 ألف عام 2011 إلى 1,3 مليون متصفح في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي. وقال مروان مسيكة مدير عام فندق “جراند ميلينيوم الوحدة أبوظبي”، إن الشراكة بين الفنادق وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة تزداد قوة، حيث تحرص الهيئة على مشاركة مسؤولي الفنادق في خططها واستراتيجيتها من خلال الاستماع والأخذ بآرائهم وتوصياتهم ومقترحاتهم. واتفق ديليب موكندن، مدير المبيعات والتسويق في فندق “الريتز كارلتون أبوظبي جراند كانال”، مع مسيكة، مؤكداً أن الهيئة تحرص على عقد الاجتماعات باستمرار مع الفنادق للمشاركة في صناعة القرار ووضع الاستراتيجيات، لاسيما أن الفنادق تعد من أهم عناصر المقومات السياحية. وأكد مسيكة أهمية هذا التعاون في تضافر الجهود للترويج لأبوظبي محلياً وخليجياً ودولياً، مشيرا الى أن الفنادق تحرص دائما على تقديم أفضل الخدمات والمنتجات السياحية. وأكد أن الهيئة تقوم بالمتابعة المستمرة للقطاع الفندقي للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للسياح. وحول الترويج دولياً للإمارة، قال موكندن إن الفندق يشارك دائماً مع الهيئة والاتحاد للطيران في الجولات التعريفية إلى دول متعددة مثل البرازيل وبريطانيا وروسيا، إضافة إلى دول الخليج للتعاون في الترويج سياحيا للإمارة. ومن ناحية إعلامية، قال إنه يتم التعاون في الترويج للإمارة في وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن الهيئة تقدم فرصة استضافة الفندق لمجموعات إعلامية لزيارة الإمارة والكتابة عن مقوماتها السياحية. واتفق مسيكة مع الظاهري في أهمية الترويج للمنتج السياحي للسائح المحلي والخليجي الذين يشكلون النسبة الأكبر من نزلاء الفنادق، لينعكس ذلك على صعيد دولي. من جهته، أشار رشاد غضبان مدير العلاقات العامة في حديقة ياس ووتروورلد، إلى التعاون الوثيق مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة من خلال المشاركة في المعارض المحلية والعالمية للترويج للحديقة المائية التي تعد وجهة جاذبة للسياح. وقال إنه يتم التعاون أيضاً مع مكاتب سفر وسياحة من خلال تنظيم جولات لعملاء تلك المكاتب، إضافة إلى التعاون مع نحو 50 فندقاً من خلال تقديم تذاكر لدخول الحديقة عند الحجز للإقامة في الفنادق. وبين أن النسبة الأكبر من زوار الحديقة هم من السوق المحلي، إضافة الى استقطاب السوق الخليجي في مواسم الأعياد. وحول أهمية تقديم أفضل المنتجات السياحية والمقومات للسائح، أشار غضبان الى أن الحديقة تقدم باستمرار فعاليات متنوعة وسباقات لجذب العائلات والأطفال، مشيرا الى أنه يتم تقديم خصومات للمجموعات والشركات. وبحسب آخر بيانات للهيئة، ارتفع عدد نزلاء المنشآت الفندقية في أبوظبي بنسبة 10% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، لتصل إلى 1,5 مليون نزيل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبينت الإحصاءات أن 146 فندقاً ومنتجعاً وشقة فندقية في مختلف أنحاء الإمارة استقبلت ما يزيد على 1,5 مليون نزيل، أمضوا حوالي 4,8 مليون ليلة فندقية في الفترة من يناير إلى يوليو 2013، بنسبة نمو 23% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبمتوسط 3,17 ليلة للنزيل الواحد، بزيادة 12% عن الأشهر السبعة الأولى من 2012، في حين ارتفعت مستويات الإشغال بنسبة 7% إلى 68%. وسجلت عوائد المنشآت الفندقية نمواً بنسبة 16%، لتبلغ 3 مليارات درهم، منها 1,17 مليار درهم إيرادات أنشطة الأطعمة والمشروبات. وارتفع رصيد المنشآت الفندقية في الإمارة من 137 فندقاً ومنتجعاً وشقة فندقية وفرت 23613 غرفة خلال العام الماضي، ليصل حالياً إلى 146 منشأة تضم 25300 غرفة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©