الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
22 سبتمبر 2011 22:14
يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء الحج هل يجوز أن أستدين من أخي لأداء فريضة الحج؟ إذا كنت قادراً على سداد الدين فخذه من أخيك أو من غيره فالحج واجب عليك حينئذ، قال العلامة الحطاب رحمه الله في مواهب الجليل عند قول الشيخ خليل: “لا بِدَيْنٍ أو عطية”، قال: (من لا يمكنه الوصول إلى مكة إلا بأن يستدين مالا في ذمته ولا جهة وفاء له فإن الحج لا يجب عليه لعدم استطاعته، وهذا متفق عليه، وأما من له جهة وفاء فهو مستطيع...). قضاء الدين أيهما أولى قضاء الدين أم الذهاب إلى الحج؟ قضاء الدين مقدم شرعا على الحج بلا خلاف، سواء كان الدين حالاً أو مؤجلا، قال العلامة الحطاب في كتابه مواهب الجليل: “إذا كان عليه دين فقضاؤه مقدم على الحج بلا خلاف.. سواء قلنا: الحج على الفور أو على التراخي وسواء كان الدين مؤجلا أو حالا قاله في الطراز، ونصه: ولو كان عليه دين وبيده مال فالدين أحق بماله من الحج قاله مالك في الموازية”. لكن إن كان الدين مقسطاً بأقساط بنكية، تسدد حال غيابك فيجوز لك الخروج للحج لأنه لا يؤثر سلبا على سداد الدين أو تأخيره. طاعة الزوج هل تطيع الزوجة الزوج البعيد عن ربه على الرغم من أنه غير مقصر في حقوقها.. وهل طاعتها له تشمل قطع صلتها بوالديها إذا أمرها بذلك؟ الطاعة المطلوبة شرعاً للزوج إنما هي في المعروف، ففي مسند الإمام أحمد من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا طاعة لأحد في معصية الله تبارك وتعالى”. قال العلامة المناوي رحمه الله في فيض القدير:(لا طاعة لأحد من المخلوقين كائناً من كان ولو أباً أو أماً أو زوجاً في معصية الله.. إنما الطاعة في المعروف). ولتطيعي زوجك بالمعروف حتى ولو كان مقصراً، وعليك بنصحه في الوقت المناسب بالحكمة من غير تعنيف ولا تجريح، وإذا أمرك بقطع صلتك بوالديك فلا تطيعيه في ذلك حتى لو حلف أن لا تزوري والديك فلك الحق في تحنيثه، قال العلامة الخرشي رحمه الله في شرحه لمختصر خليل: (المرأة إذا كانت مأمونة فحلف عليها زوجها أن لا تزور والديها فإنه يحنث في يمينه بأن يحكم لها القاضي بالخروج إليهما للزيارة أو لغيرها مما فيه مصلحة). والمرأة العاقلة هي من تختار طريقة حكيمة بحيث لا تغضب ربها ولا تعصي زوجها ولا تقطع رحمها. صلاة الصبح متى ينتهي وقت صلاة الصبح؟ وقت صلاة الصبح المختار ينتهي بالإسفار الأعلى بحيث يظهر ضوء الصبح ظهورا بينا تتراءى فيه الوجوه، وأما وقت الصبح الضروري، فممتد إلى طلوع الشمس، قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى مبيناً وقت الصبح: (.. وللصبح من الفجر الصادق للإسفار الأعلى).
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©