الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

رائد فضاء بصحة جيدة بعد قضاء 6 أشهر في الفضاء

رائد فضاء بصحة جيدة بعد قضاء 6 أشهر في الفضاء
15 سبتمبر 2015 17:53

بعد انقضاء نصف فترة إقامته الممتدة على مدى عام في محطة الفضاء الدولية، أكد رائد الفضاء الأميركي سكوت كيلي أن حالته جيدة ويتأقلم بشكل سليم مع الجاذبية الصغرى لكنه يتوق إلى الخروج لتنشق الهواء.

تجربة الإقامة لسنة في محطة الفضاء الدولية يجريها حاليا سكوت كيلي مع زميله رائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنيينكو. وهي ترمي لتحليل الآثار البيولوجية والنفسية لفترات الإقامة الطويلة في الفضاء تحضيرا لإرسال مهام مأهولة مستقبلية إلى المريخ.

وهذان الرجلان موجودان في المحطة المدارية منذ مارس.

وتمثل مهمة كيلي وكورنيينكو أطول إقامة يمضيها أي إنسان في محطة الفضاء الدولية منذ الزيارة الأولى لرائد فضاء إلى المحطة سنة 2000.

إلا أن الرقم القياسي لأطول إقامة متواصلة في الفضاء يعود إلى الروسي فاليري بولياكوف الذي بقي على مدى أكثر من 14 شهرا في محطة "مير" الفضائية بدءا من سنة 1995.

وقال سكوت كيلي، خلال مقابلة نقلتها مباشرة وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في إطار مؤتمر صحافي في قاعة "ناشونال برس كلوب" في واشنطن لمناسبة مرور ستة أشهر على انطلاق مهمة رائدي الفضاء في محطة الفضاء الدولية "أشعر بأنني في وضع جيد جسديا بفضل المعدات الجيدة الموجودة في حوزتنا لإجراء تمرينات".

وأضاف رائد الفضاء الأميركي "لكن ثمة تأثيرات كثيرة لهذه البيئة لا يمكننا رؤيتها أو الشعور بها وهي تؤثر على بصرنا وأيضا على الحمض النووي لدينا (خصوصا مع الإشعاعات الكونية) ويقوم العلماء حاليا بدرسها".

كما أن غياب الجاذبية له آثار معروفة على العضلات والهيكل العظمي من خلال تقليص كتلة العضلات وكثافة العظام. كما يزيد ذلك من السائل الدماغي الشوكي في محيط العصب البصري ما يؤثر على البصر.

وتابع سكوت كيلي "نأمل في أن نتعلم الكثير عني وعن زميلي الروسي بعد عام في الفضاء بعد تحليل كل البيانات المجمعة".

فحتى مع بقاء رواد فضاء روس لفترات أطول في محطة "مير"، لم يكونوا حائزين في تلك الفترة القدرات التقنية الموجودة اليوم لدرس آثار الإقامة لفترة طويلة على جسم البشر وتحليلها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©