الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«دبي للثقافة» تقيّم ورشتي النقد والإنتاج المسرحي

«دبي للثقافة» تقيّم ورشتي النقد والإنتاج المسرحي
7 أكتوبر 2014 23:57
محمد وردي (دبي) استكملت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، ورشتين متخصصتين في مجالي النقد والإنتاج المسرحي، في إطار استعدادها للدورة الثامنة من «مهرجان دبي لمسرح الشباب»، المبادرة الرائدة التي تتطلع الهيئة من خلالها إلى الحفاظ على الفنون المسرحية باعتبارها من أبرز أساليب التعبير الإبداعي وأكثرها عراقة في المنطقة. وشكلت ورشتا العمل منطلقاً مهماً للمواهب المسرحية الواعدة لاكتساب معارف ومهارات جديدة، بإشراف نخبة من أهم خبراء المسرح. وقال ياسر القرقاوي، مدير إدارة المشاريع والفعاليات بالإنابة ومدير مهرجان دبي لمسرح الشباب في «دبي للثقافة»، عقب جلسة التقييم: «إن الورشتين شكلتا فرصة مهمة لتزويد المسرحيين الشباب بخبرات معمّقة حول مختلف جوانب الإنتاج المسرحي، والمنهجيات التحليلية المثلى في الدراسات النقدية المتخصصة والمتكاملة للأعمال المسرحية. ونأمل أن تساهم هذه الخطوة في إثراء الحراك المسرحي المتنامي الذي تشهده دبي والمنطقة، عبر تزويد الفنانين الشباب بالأدوات الفنية، النظرية والعملية، التي تمكنهم من إبداع أعمال أكثر عمقاً وتميزاً». وبما ينسجم في المضمون والأهداف مع التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو تعزيز الاهتمام باللغة العربية الفصحى وتوسيع نطاق استخدامها في المشهد الفني والثقافي، أكد القرقاوي أن ورشتي العمل زودتا المشاركين بالمهارات اللازمة لاستخدام اللغة الفصحى وتوظيفها بشكل إبداعي مميز في المسرحيات. ونظمت «دبي للثقافة» ورشة الإنتاج بالتعاون مع «مركز آفاق المستقبل للتدريب التلفزيوني» خلال الفترة من 1 إلى 30 سبتمبر. واعتمدت مقررات هذه الدورة على الجانب العملي بصورة رئيسة، بما في ذلك كيفية قراءة النص من الناحية الإنتاجية، وتعريف المشاركين على الهيكل التنظيمي للإنتاج وفق المقاييس العالمية ومقارنتها بالمقاربات المحلية الحالية وكيفية الاستفادة منها. كما تناولت ورشة العمل، التي قدّمها وأشرف عليها المنتج باسم دبور بمشاركة المخرجة فانده قموه كمحاضرة، الأسلوب الأمثل لتفريغ النص من زاوية إنتاجية، علاوةً على اختيار الفريق الفني الأمثل للعمل، وإعداد ميزانية منطقية تتوافق مع أسعار السوق المحلية. وأعدّ البرنامج المشاركين لمواجهة مختلف المشكلات التي قد تواجه إدارة الإنتاج، من خلال دراسة تجارب عالمية في الإنتاج المسرحي. واختتمت ورشة العمل بجلسة تفاعلية تقييمية، تم خلالها الإجابة على استفسارات المشاركين حول مختلف المواضيع التي تطرق لها البرنامج. أما ورشة عمل النقد المسرحي فأقيمت بالتعاون مع «شركة آدم الدولية للإنتاج والتسويق الإعلامي»، بإشراف الناقدين المعروفين جمال آدم وماهر منصور، في الفترة من 15 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2014. وتم إعداد برنامج الدورة على محورين نظري وعملي، حيث تناول المحور النظري مراحل تطور فن المسرح على مر التاريخ وأهم مدارسه، إلى جانب قراءة تفصيلية لجميع عناصر العمل المسرحي وتقنياته والمصطلحات المستخدمة فيه. كما سلط البرنامج الضوء على أبرز المقومات الثقافية والنفسية للناقد المسرحي وتأثيرها على قراءته للعرض المسرحي، بالتزامن مع التعريف بالمهارات المطلوبة للكتابة النقدية السليمة، ومختلف المدارس النقدية والفروق الدقيقة بين الكتابة للصحف اليومية أو المجلات أو المنشورات المسرحية المحكمة والمتخصصة. وفي موازاة المحور النظري، ركز القسم العملي للبرنامج على تحليل النص وقراءة نصوص عدد من المسرحيات وتحليلها في جلسات عامة، ومن ثم كتابة مقالات نقدية حول هذه النصوص ومناقشتها في جلسات عامة. وتخلل البرنامج مشاهدة المشاركين عروضاً مسرحية مختارة بهدف مناقشتها وكتابة دراسات تحليلية عنها، بعد تدريبات مكثفة على كتابة المواد النقدية ومهارات التلقي والتعبير المباشر، وتمارين على التركيز وتنشيط الذاكرة للاستفادة منها في عملية التحليل النقدي بعد انتهاء العرض. كما اطلع المشاركون على تجارب عدد من المسرحيين الإماراتيين والعرب في لقاءات تفاعلية بنّاءة لمناقشة مواضيع تتعلق بالتخصص المسرحي وما يجب على الناقد الاهتمام به ضمن هذا التخصص، إضافة إلى مناقشة ضيوف البرنامج ومحاورتهم حول أعمال محددة تم عرضها وتحليلها خلال ورشة العمل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©