الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

قرقاش: 4 مليارات درهم حجم مساعدات الإمارات للسوريين

قرقاش: 4 مليارات درهم حجم مساعدات الإمارات للسوريين
16 سبتمبر 2015 21:06

أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن الأزمة السورية تمثل هما رئيسيا للسياسة الخارجية الإماراتية ويأتي ذلك من إدراك واضح لانعكاسات الأزمة على سوريا ومحيطها العربي، مشيرا إلى أن أزمة اللاجئين السوريين تأتي متفرعة عن الأزمة السياسية والأمنية لتشكل مأساة إنسانية عميقة وأولوية قصوى لدولة الإمارات.

وقال معاليه إن دولة الإمارات بذلت - منذ بداية الأزمة السورية في عام 2011 - جهودا حثيثة مع شركائها العرب والدوليين لرفع معاناة الشعب السوري مؤكدا ضرورة الوصول إلى حل مستدام للأزمة.

وأشار إلى أن حكومة دولة الإمارات استقبلت -منذ اندلاع الأزمة في عام 2011 - 101 ألف و364 مواطنا سوريا من كل أطياف المجتمع السوري وطوائفه ومنحتهم تصاريح للإقامة في أرضها ليرتفع بذلك إجمالي عدد السوريين المقيمين في الدولة إلى 242 ألفا و324 سوريا.

وأضاف معاليه أنه وإدراكا منها للظروف الحالية الصعبة، أظهرت حكومة دولة الإمارات تعاضدا كبيرا عبر السماح لعشرات الآلاف من السوريين الذين انتهت إقامتهم أو وثائق سفرهم بتعديل أوضاعهم مما يمكنهم من البقاء في الدولة.. حيث تنعم العائلات السورية الموجودة في الدولة بحياة طبيعية وكريمة، مشيرا إلى أن عدد الطلاب السوريين الجدد والمسجلين في مدارس الإمارات منذ بداية الأزمة في وطنهم بلغ 17378 طالبا وطالبة كما بلغ عدد المستثمرين السوريين الجدد في الدولة 6087 مستثمرا مما يشير وبكل وضوح إلى ممارسة هذه الأسر لحياتها الطبيعية في بيئة الإمارات الآمنة والمرحبة.

وأكد قرقاش أن دولة الإمارات تعد إحدى أكبر الدول المانحة للمساعدات الإنسانية والتنموية للاجئين السوريين داخل سوريا والدول المحيطة اذ وصل إجمالي المساعدات الإماراتية المتراكمة منذ بداية الصراع في سوريا إلى أكثر من 4 مليارات درهم إماراتي "حوالي 1.1 مليار دولار"..

ولقد شملت هذه المساعدات 581.5 مليون دولار أميركي في هيئة مساعدات إنسانية استفاد منها اللاجئون السوريون بشكل مباشر بالإضافة إلى أكثر من 420 مليون دولار أميركي للتصدي لإرهاب داعش في سوريا والعراق ونتائجه من تهجير داخلي ودعم إغاثي وانساني للنازحين.

وقال معاليه: "قدمت المساعدات الإماراتية الإنسانية، الطعام والمأوى لعشرات الآلاف من اللاجئين السوريين من خلال عدد من المشاريع التي تقودها الدولة. واليوم، يقدم مخيم مريجيب الفهود -الذي تموله دولة الإمارات في الأردن- رعاية ذات جودة عالية من حيث المأوى والتعليم ل 6 آلاف و437 لاجئا سوريا ..و تم توسيع المخيم ليتسع لحوالي 10 آلاف لاجئ.. فيما يقدم المستشفى الإماراتي - الأردني الميداني في المفرق خدمات طبية احترافية متنوعة للاجئين السوريين حيث تم توفير العلاج ل 482 ألفا و801 حالة حتى أغسطس 2015".

وأضاف معالي الدكتور أنور قرقاش أن مضاعفات الأزمة السورية وتحولاتها أتت بالعديد من القضايا الإنسانية والأمنية المصاحبة للأزمة السياسية. ومن هنا، تأتي أهمية الحل السياسي إيمانا بأن هذه المعالجة الجذرية هي الكفيلة بالتصدي لأزمة اللاجئين وغيرها من التداعيات الأخرى الخطيرة. وفي هذا الجانب، تؤكد دولة الإمارات دعمها للحل السياسي الانتقالي على أساس مبادئ جنيف 1 مدركة أن هذا هو الحل الوحيد الذي يحقق الأمن والاستقرار للشعب السوري الشقيق.

وقال معاليه: "إن أمامنا جميعا كدول عربية شقيقة لسوريا وأعضاء المجتمع الدولي مسؤولية كبيرة للدفع بهذا الاتجاه"، مؤكدا أن دولة الإمارات ملتزمة بموقفها القومي والإنساني في دعم الشعب السوري والتخفيف من معاناته والعمل في الإطار العربي والدولي لإنهاء هذا الجرح النازف بما يضمن وحدة سوريا وأمن واستقرار كيانها وشعبها.

المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©