الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حنيف يؤكد استقلالية المدارس ويحذر من استغلال الصلاحيات

22 ديسمبر 2006 00:36
أم القيوين - فريد يوسف: عقد معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم صباح أمس لقاء مع مديري المدارس والمعلمين والمسؤولين عن العملية التعليمية في أم القيوين وأكد معاليه في البداية على أهمية منح استقلالية للمدارس بما يسهل عليها اتخاذ القرارات وعدم الرجوع للوزارة في كل صغيرة وكبيرة مشدداً على أن مثل هذه الصلاحيات يجب ألا تستغلها المدارس في غير أهدافها ففي هذه الحالة يكون هناك تدخل من المناطق التعليمية والوزارة· وأوضح الوزير إنه لا يمكن أن يسمح لمدرسة باستقطاب محاضرين من الخارج لإلقاء محاضرات على الطلبة دون الرجوع للمناطق التعليمية للتأكد من توافق الرسالة العلمية التي يقدمها هذا المحاضر مع قيم وثقافة وعادات مجتمعنا حتى لا يؤثر ذلك على تفكير الطلبة· تطوير الأداء وشدد الوزير على حرص الوزارة على تطوير اداء الإدارات المدرسية بابتعاثهم لدورات ومؤتمرات بالخارج ليس الهدف منها التعلم والمعرفة فقط وانما الخروج بخبرات ومفاهيم جديدة تنعكس ايجاباً على جودة الرسالة التي يقدمونها مدللاً على الفوائد الكثيرة التي عادت على المدارس من منحها الصلاحيات بالاشارة الى مدرستين قام بزيارتهما قبل دخوله اللقاء ووجد تطورات كبيرة حدثت بهما اذ لم تنتظر ادارتهما سؤال الوزارة عن أي خطوة أقدمتا عليها وقامتا بالتوظيف الأمثل للموارد المتاحة لهما بما يخدم سير العملية التعليمية بهما· نظام الثانوية وأشار الدكتور حنيف حسن إلى أنه على الرغم من الفترة الوجيرة التي تم خلالها طرح النظام الجديد للثانوية العامة الا أنه حقق الأهداف المرجوة منه حيث لاحظ وجود تزايد كبير في أعداد الكتب المستعارة من مكتبات المدارس سعياً من الطلبة لتنفيذ المشروعات التي كفلها لهم النظام الجديد وهو ما يعد أحد الدلائل القوية على نجاحه ووعي الطلبة بمتطلباته· وشدد على حرص الوزارة على انجاح هذا المشروع الجديد بغض النظر عن النسب التي يحققها الطلبة بنهاية العام الدراسي لافتاً الى أن الطالب في ظل نظام الثانوية القديم كان يحصل على مجموع يتجاوز 95 في المئة ويعاني عند دخوله للجامعة مشيراً إلى أن 90 في المئة من خريجي الثانوية العامة بنظامها القديم يحتاجون الى تأهيل قبل دخولهم الجامعات وفي ظل هذا النظام الجديد تستهدف الوزارة الوصول بهذه النسبة الى 60 في المئة وصولاً الى انخفاضها الى صفر في المئة بنهاية المطاف· بعد ذلك فتح باب المناقشات للحضور حيث أبدت مديرة مدرسة انزعاجها من ضرورة حصولها على دورات انجليزية وحاسب آلي على الرغم من انها تعمل في الميدان التربوي منذ عام 1979 الا أن الوزير أكد لها على ضرورة تحلي مدراء المدارس بمختلف المهارات التي تتطلبها الإدارة الحديثة بغض النظر عن تاريخ عملهم في الميدان او عمره فالهدف من ذلك كله هو تطوير أداء المسؤولين عن العملية التعليمية· واشتكى جاسم القعود مدير مدرسة عثمان بن عفان في أم القيوين من عدم انتهاء أعمال الصيانة في مدرسته حتى الآن موجهاً أصابع الاتهام الى إدارة الأبنية التعليمية التي لم تحرك ساكناً في هذا الأمر وهو ما دفع خالد شهيل مدير الإدارة الى الرد عليه قائلاً إنه لم يعلم شيئاً عن هذه المشكلة الا أن عبيد القعود مدير منطقة أم القيوين التعليمية أكد انه بعث مكاتبات عديدة الى إدارة الأبنية التعليمية من أجل حل مشكلة هذه المدرسة وحث وزير التربية والتعليم على منح استقلالية للمدارس بإجراء أعمال الصيانة بعيداً عن جهات رسمية حتى لا يحدث تأخير ورد عليه خالد شهيل قائلاً: كيف تطالبنا أن نترك إدارات المدارس أن تهدم وتبني المباني دون رقيب وحسم الوزير الموضع من خلال تأكيده على أن المدارس لديها قوائم بالشركات التي تقوم بأعمال الصيانة ويمكن لها أن تقوم بالاتصال بها ومتابعة أعمال الصيانة دون الانتظار لمكاتبات او مراسلات· وأبدى مدير إحدى المدارس في أم القيوين سخطه من طلبة المنازل ومشاكلهم مع الملاحظين جراء اعتقادهم أن قيامهم بالغش في الامتحانات حق مكتسب لهم وهو ما دفع وزير التربية والتعليم الى التأكيد على أن الوضع الحالي لهؤلاء الطلبة لا يحقق أي هدف قائلاً ''نحن نضحك عليهم وهم يضحكون على أنفسهم'' لافتاً الى وجود إعادة نظر في وضعهم في الفترة المقبلة· وأجاب معالي الدكتور حنيف حسن على سؤال حول إعادة النظر في كادر العاملين في الميدان التربوي وخاصة المعلمين قائلاً إن قضية زيادة رواتب المعلمين تخضع للدراسة حالياً خاصة وأن الوزارة تعتبر جزءاً من منظومة اتحادية الا أنه أبدى تفاؤله بتعديل أوضاعهم قريباً· وقام وزير التربية والتعليم في ختام جولته بزيارة إلى مدرسة راشد الأول في أم القيوين حيث اشتكت مديرة المدرسة من تزايد معدلات الرسوب في اللغة العربية داخل المدرسة لدى معظم الطلبة البالغ عددهم 270 إذ لا تعتبر اللغة الأولى بالنسبة له وهو ما يزيد العبء المفروض على معلمي هذه المادة اذ يبلغ نصاب حصصهم 24 حصة ووعدها الوزير بانتداب لجنة لمتابعة الموضوع الأسبوع المقبل·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©