الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
9 أكتوبر 2014 22:51
النوم نهاراً لا يؤثر على صحة الصوم ? أنا أصوم، ولكني أنام طوال النهار ولا أستيقظ إلا للصلوات المفروضة فقط وأعود للنوم مرة أخرى، ولا أقرأ القرآن ولا أدعو إلا في الليل فقط، فما حكم صيامي؟?? ولا يشترط لصحة الصوم عدم الإكثار من النوم نهاراً، كما لا يشترط لصحته قراءة القرآن نهاراً أو الدعاء، فالصوم هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية. وعلى كل حال، فإذا لم تكن هنالك ضرورة تدفعك للنوم طول النهار، فلتنظمي نومك حسب الفطرة، وذلك بأن تجعلي لليل نصيبه من النوم، وأن تجعلي وقتاً في النهار للجد والأعمال المفيدة، ومن أهم هذه الأعمال قراءة شيء من القرآن والدعاء، خاصة للصائم، فالنوم أول النهار تكاسلاً ومن غير سبب وجيه مذمومٌ، فقد أخرج الإمام البيهقي، رحمه الله، في شعب الإيمان، عن خوَّات بن جبير الأنصاري رضي الله عنه، قال: «النوم أول النهار خرق، وأوسطه خلق، وآخره حمق»، قال العلامة ابن حجر رحمه الله في كتابه فتح الباري: سنده صحيح. وفي الحديث ذم للنوم أول النهار وآخره إذا كان هذا النوم لغير سبب وجيه، وفيه مدح لنوم القيلولة. عدم صدق الوكيل مع موكله ? طلب مني شخص أن أبحث له عن شخص يرسم له مخططات، وأنا أعرف رساماً ممكن أن يرسمها بـ 300 درهم، رجعت للشخص الطالب، وقلت له: إنَّ الرسام يريد 600 درهم قبل أن أتفق مع الرسام، مع العلم بأني بلغت الرسام لاحقاً أني سوف أعطيه في الرسم 300 وآخذ أنا 300، هل في هذا حرام؟??عليك أن تكون صادقاً مع الشخص الذي وكلك، فلا تتعامل معه بهذه الطريقة ما دمت وكيلاً عنه وستشتري بماله، فأنت مطالب شرعاً بأن تختار له أرخص الأسعار وأجود المواصفات، ولكن يمكن أن تطلب منه أجرة مقابل بحثك له عن مَن يــُــوفر له هذه الخدمة؛ لأنَّ الوكالة يجوز أخذ الأجر عليها، كما هو مقرر في الفقه الإسلامي. النذر يبقى في الذمة حتى يتم الوفاء به ? نذرت زوجتي ذبح ثلاثة خراف إنْ أنا تزوجتها ومرّ على زواجنا خمس سنوات، فهل يجوز الوفاء بالنذر على مراحل؟ وما هي الطريقة؟ وعلى من يجب توزيع لحم النذر في هذه الحالة؟?? يجب على زوجتك أن تفي بنذرها حتى ولو كانت قد نذرته قبل سنوات، فنذر الطاعة يبقى في الذمة حتى يتم الوفاء به، ففي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: «من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه». قال العلامة ابن بطال، رحمه الله، في شرحه لصحيح البخاري: (النذر في الطاعة واجب الوفاء به عند جماعة الفقهاء لمن قدر عليه، وإن كانت تلك الطاعة قبل النذر غير لازمة له فنذره لها قد أوجبها عليه). وإذا كانت زوجتك قد نذرت ذبح الشياه الثلاث دفعة واحدة، فيجب عليها ذلك، أما إذا لم تكن قد نوت ذلك فيجوز أن تذبحها على مراحل. أما توزيع اللحم، فإذا كانت زوجتك قد نوت وقت النذر أن هذه الذبائح ستوزع لحمها على المحتاجين، فعليها أن توزع اللحم على الفقراء والمساكين وليس لها أن تأكل منه، أما إنْ كانت لم تنو ذلك، فيجوز أن تأكل هي وأنتم من لحم هذه الشياه، قال العلامة الخرشي، رحمه الله، في شرحه لمختصر خليل: (ويجوز الأكل منها إنْ لم يسمها للمساكين، فإن سماها لهم امتنع الأكل منها). نسيان الفاتحة والسورة والركعة ? ما حكم نسيان سورة الفاتحة أو السورة التي تليها أو التحيات أو ركعة كاملة من الصلاة؟ ??إن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في حق المنفرد والإمام؛ لما رواه البخاري في صحيحه عن عبادة بن الصامت، رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب»، فلا بد من الإتيان بها، فإذا نسيها الإمام أو المنفرد في ركعة ولم يتذكرها حتى ركع فليتمادَ في صلاته ويسجد للسهو قبل السلام ويعيد صلاته احتياطاً، قال العلامة الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: (ظاهر المذهب أنه إذا ترك الفاتحة كلاً أو بعضاً سهواً من الأقل كركعة من الرباعية أو الثلاثية، فإنَّه يسجد قبل السلام ثم يعيد تلك الصلاة احتياطاً). وأما المأموم، فلا تجب عليه قراءتها، وإنما تستحب له فيما يسر فيه الإمام، وإذا لم يقرأها فلا شيء عليه، قال العلامة خليل في مختصره: (وإنصات مقتد ولو سكت إمامه، وندبت إن أسر). أما السورة التي تقرأ مع الفاتحة في الركعتين الأوليين من صلاة الفريضة، فهي سنة مؤكدة في حق الإمام والمنفرد، فإن نسيها أحدهما حتى ركع تمادى في صلاته وسجد للسهو قبل السلام، قال العلامة الخرشي في شرحه لمختصر خليل: (من ترك الجهر. . أو ترك السورة في صلاة الفرض ولم يذكر ما ترك حتى انحنى. . فإنه يسجد فيما ذكر قبل السلام)، ولا شيء على المأموم في تركها). وأما نسيان التشهد، فإنه يسجد له قبل السلام سواء نسي التشهد والجلوس له أو جلس ونسي لفظ التشهد فقط، قال العلامة الحطاب: (من نسي التشهدين أو أحدهما وكان قد جلس له سجد له قبل السلام على المشهور). وإن نسي التشهد الأخير حتى سلم، فإنه يسجد للسهو إن تذكر بالقرب وإلا فلا شيء عليه، قال العلامة الحطاب: (وإن نسي التشهد الأخير وقد جلس وسلم فإن كان بالقرب تشهد وسلم وسجد بعد السلام وإن تطاول فلا شيء عليه)، ولا شيء على المأموم في ترك ذلك. وأما من نسي ركعة من صلاته فإن تذكرها أثناء صلاته جاء بها قبل التسليم وسجد للسهو، وإن تذكرها بعد التسليم بالقرب ولم يكن قد خرج من المسجد كَبَّرَ وأتى بالركعة التي نَسِيَها وسجد للسهو وإلا بطلت الصلاة ولزمته إعادتها، قال العلامة محمد عليش في شرحه لمختصر الشيخ خليل: (وبطلت بترك ركن سهواً وطال الزمن). استقبال القبلة في شرب زمزم? هل عندما أشرب ماء زمزم يجب أن أتجه للقبلة أو أدعو دعاء معيناً؟??لا وجوب لاستقبال القبلة ولا الدعاء عند شرب ماء زمزم، لكن يستحب ذلك، فقد روى ابن ماجة في سننه عن محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهم، قال: كنت عند ابن عباس جالساً، فجاءه رجل فقال: من أين جئت؟ قال: من زمزم قال: فشربت منها كما ينبغي؟ قال: وكيف؟ قال: إذا شربت منها فاستقبل القبلة، واذكر اسم الله، وتنفس ثلاثاً، وتضلع منها، فإذا فرغت، فاحمد الله عز وجل. . والله تعالى أعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©