الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«المالية» و«أبوظبي الوطني» يطلقان تطبيقات ذكية لمنظومة «الدرهم الإلكتروني»

«المالية» و«أبوظبي الوطني» يطلقان تطبيقات ذكية لمنظومة «الدرهم الإلكتروني»
9 أكتوبر 2014 23:54
تعتزم وزارة المالية، بالتعاون مع بنك أبوظبي الوطني، إطلاق حزمة جديدة من التطبيقات الذكية الخاصة بمنظومة الدرهم الإلكتروني، خلال مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2014، والذي سيقام في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة الواقعة بين 12 و16 أكتوبر الجاري. وتشمل التطبيقات الجديدة التي ستعرضها الوزارة ضمن جناح الحكومة الإلكترونية الاتحادية لهذا العام؛ كل من تطبيقات الدفع بالموبايل، المحفظة الإلكترونية، تطبيقات برمجيات استخدام أجهزة الموبايل لدفع رسوم الخدمات، الأكشاك الإلكترونية، بطاقة الحاصلة، التحويل والخصم المباشر من الحسابات البنكية والقسائم الإلكترونية. وقال سعيد راشد اليتيم، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية إن الوزارة ستعرض خلال مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية ضمن منصة الحكومة الإلكترونية، حزمة جديدة من الخدمات التقنية والإلكترونية التي طورتها مؤخراً، بما في ذلك خدمات نظام الدرهم الإلكتروني - الجيل الثاني، والتي تسهم في تعزيز مسيرة تطوير الموارد المالية الحكومية، وتتماشى مع مبادرة الحكومة الذكية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وأضاف أن هذا الحدث السنوي يمثل منصة للتفاعل والتواصل مع مختلف الجهات والهيئات الحكومية الاتحادية، تمكن وزارة المالية من بحث سبل تعزيز أواصر التعاون والتنسيق بينهم في مجالي الدعم والتطوير التقني للحكومة الاتحادية، مما سيضمن بدوره تحقيق الإنجازات الرائدة وتوفير أرقى الخدمات الحكومية الذكية للمراجعين والمجتمع المحلي وتعزيز مسيرة الاستدامة والازدهار طويل الأمد في دولة الإمارات لتصبح إحدى أفضل الدول على مستوى العالم بحلول عام 2021. من جهته، أكد عبدالله بن خلف العتيبة المدير العام التنفيذي للقطاع المصرفي للأفراد والأعمال في «أبوظبي الوطني»، التزام البنك بتعزيز مفهوم الحكومة الذكية على مستوى الإمارات من خلال توفير المزيد من الفعالية والمرونة لكل من المتسوقين، مزودي الخدمات والتجار. وتعد خدمة قناة الدفع بالموبايل أداة رقمية لتطبيقات عمليات السداد الإلكتروني للخدمات التي تقدمها الوزارات والهيئات العامة بالهاتف المتحرك (الموبايل)، فيما تعتبر خدمة المحفظة الإلكترونية وسيلة آمنة للسداد الإلكتروني بوسائط الاتصال المختلفة كالموبايل والإنترنت. وتشكل تطبيقات برمجيات استخدام أجهزة الموبايل لدفع رسوم الخدمات للوزارات والهيئات خدمة لإتمام عملية الدفع بالموبايل بتطبيق خدمة الرسائل النصية وبرمجيات الهاتف المتحرك. وتوفر خدمة الأكشاك الإلكترونية إمكانية الحصول على بطاقات الدرهم الإلكتروني ورفدها بالمخصصات المالية وتنفيذ عمليات سداد رسوم الخدمات؛ أما خدمة التحويل والخصم المباشر من الحسابات البنكية فهي تعنى بدفع رسوم الخدمات عن طريق التحويل المباشر من حساب المستخدم إلى الجهات المقدمة للخدمات. وتعتبر خدمة القسائم الإلكترونية بدائل ورقية للبطاقات البلاستيكية ستصدرها قنوات التوزيع بمبالغ محددة تستخدم لمرة واحدة وفترات زمنية محددة تتضمن تطبيقات الكوبونات. يشار إلى أن عدد المعاملات المدفوعة من خلال أجهزة نقاط البيع والتحصيل الإلكتروني بلغت خلال الفترة الممتدة من مطلع يناير ولغاية 30 سبتمبر من العام الجاري؛ أكثر من 8 ملايين معاملة، والتي تتضمن 17,3 مليون خدمة إلكترونية، حيث بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة إلكترونيا من خلال أجهزة نقاط البيع والتحصيل الإلكتروني نحو 3,642 مليار درهم. كما بلغ عدد المعاملات المدفوعة من خلال الموقع الإلكتروني 3,271 مليون معاملة، والتي تتضمن 5,046 مليون خدمة إلكترونية، حيث بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة إلكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني 1,524 مليار درهم في الفترة نفسها. وبهذا يكون إجمالي المعاملات المحصلة إلكترونيا من خلال أجهزة نقاط البيع والتحصيل الإلكتروني والموقع الإلكتروني قد وصل إلى 11,452 مليون معاملة، تتضمن 22,382 مليون خدمة وبقيمة إجمالية بلغت 5,166 مليار درهم خلال الفترة ذاتها. (أبوظبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©